روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الثلاثاء 4 تشرين الثاني


أحمد رجب – القاهرة

تواصل صحف القاهرة متابعتها للجدل الدائر حول الاتفاقية الأمنية العراقية الأميركية. ونقلت صحيفة الأهرام المسائي شبه الرسمية عن المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو أن "الولايات المتحدة سترد خلال الأيام المقبلة على طلبات بغداد الجديدة في ما يتصل بشروط الوجود الأميركي في العراق‏". وأشارت بيرينو إلى تعليق الرئيس العراقي جلال طالباني على تصريحات رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني‏ أن "بقاء القوات الأميركية في كردستان غير ممكن دون موافقة الحكومة العراقية‏". وتشير الجريدة المصرية إلى تأكيد صحيفة خبات الناطقة
باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني علی أن برلمان الإقليم سيوافق على إقامة قواعد عسكرية
أميركية في حال لم يتم التوقيع على الاتفاقية‏ الأمنية.‏

وفي تطور آخر نقلت صحيفة الجمهورية عن رئيس الجمهورية العراقي جلال طالباني أن "الاتفاقية مع واشنطن عنوانها واضح وهي اتفاقية انسحاب قوات التحالف من العراق واستكمال سيادة العراق الوطنية في جميع القضايا التي لم يتم الحصول عليها". وأكد طالباني أن "المسألة ليست أمنية فقط بل هي مسألة عسكرية سياسية". وقال: "نحن أردناها ثقافية اجتماعية تكنولوجية كي يستفيد العراق بهذه المناسبة من التكنولوجيا الأميركية ومن الأمور الثقافية".

وفي سياق متصل أشارت الصحيفة إلى إعلان سفير بريطانيا لدی العراق كريستوفر بيتس أن بلاده "تعد لإبرام اتفاقية مع العراق على غرار الاتفاقية العراقية الأميركية المزمع توقيعها".

وعلى صعيد آخر‏ أشارت صحيفة الأهرام شبه الرسمية إلى القانون الذي أقره مجلس النواب العراقي يوم الاثنين والذي يضمن تمثيل الأقليات في انتخابات مجالس المحافظات العراقية‏.‏

ومن جهتها اهتمت صحيفة المصري اليوم المستقلة بإصابة وكيل وزارة النفط صهيب سلمان قطب في هجوم قرب منزله شمال غربي بغداد، ما أسفر عن إصابة أحد حراسه بجروح خطيرة فيما لقي سبعة أشخاص مصرعهم يوم الاثنين وأصيب أكثر من 25 آخرين بينهم عشرة من رجال الشرطة في انفجاريين متتابعين وقعا بالقرب من مكتب التحقيقات الجنائية وسط بغداد.

على صلة

XS
SM
MD
LG