روابط للدخول

المالكي يتعهد بحماية المسيحيين


رواء حيدر

قال رئيس الوزراء نوري المالكي خلال افتتاحه مؤتمر الحوار الإسلامي المسيحي في بغداد إن العراق يجب أن يبقى بلد التعايش بين الأديان والقوميات والمذاهب وان يستفيد من التعددية التي تمنحه قوة وتماسكا وثباتا في إشاعة ثقافة الحوار ومواجهة الفتن والتحديات .
المالكي أشار إلى الاعتداءات التي طالت المسيحيين مؤكدا فشل كل محاولات إثارة الصراع، غير أنه دعا أيضا إلى توخي الحذر وبناء دولة القانون والمؤسسات.
رئيس الوزراء دعا العالم إلى الانفتاح على المبادرة العراقية في عقد مؤتمر الحوار الإسلامي المسيحي ، كما دعا إلى إيجاد آليات ومؤسسات وبرامج عمل تديم الحوار والى عقد مؤتمر للأديان يشارك فيه المسلمون والمسيحيون والصابئة واليزيديون.


مجلس النواب يصوت على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات
صوت مجلس النواب بأغلبية 106 أصوات من مجموع 150 صوتا على مقترح قانون تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات الخاص بتمثيل المكونات وينص القانون على تخصيص مقعد واحد للمسيحيين في بغداد والموصل والبصرة ومقعد واحد لكل من اليزيديين والشبك في مجلس محافظة الموصل، ومقعد واحد للصابئة في بغداد، حسب بيان صدر عن مجلس النواب على موقعه على الانترنيت.


المجلس التنفيذي يناقش جملة من القضايا في اجتماعه اليوم الاثنين
اجتمع المجلس التنفيذي المكون من رئيس الجمهورية جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي ورئيس الوزراء نوري المالكي، مساء اليوم الاثنين، مع أعضاء اللجان الخمس التي تشكلت بموجب اتفاق سابق بين أطراف التحالف الرباعي بالإضافة إلى الحزب الإسلامي العراقي، وذلك لدراسة جملة من القضايا والاتفاق على المرتكزات والأسس الضرورية التي تضع أجهزة الدولة ومؤسساتها في مسارها الصحيح و تنهي الاختلافات الموجودة في التوجه والممارسة، حسب بيان صدر عن رئاسة الجمهورية تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه.


البيت الأبيض: ردنا على التعديلات التي طلبها العراق في غضون أيام
نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن الناطقة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو قولها اليوم إن الولايات المتحدة ستقدم ردها الرسمي على التعديلات التي طالب العراق بإدخالها على نص الاتفاقية الأمنية بين البلدين. بيرينو أجابت على سؤال عما إذا كان الرد الأميركي سيصدر في غضون أيام، أجابت بالقول " نعم، المفاوضون الأميركيون يعملون في هذا الاتجاه في بغداد " غير أنها امتنعت عن إعطاء تفاصيل عن ماهية هذا الرد، حسب الوكالة.


العراق ينوي إنشاء ورشة لبناء السفن في خور الزبير
نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي أن العراق ينوي إنشاء ورشة لبناء السفن بكلفة ثمانمائة وخمسين مليون دولار ستكون مهمتها إصلاح السفن وبناءها. ستعود ملكية الورشة لوزارة الصناعة وسيتم بناؤها في ميناء خور الزبير وأن تكون جاهزة للعمل بحلول نهاية عام 2011.


العراق يطلب تعاون إيران لاسترجاع آثار مهربة
طلب العراق من إيران مجددا المساعدة في استرجاع آلاف القطع الأثرية التي تهرب من العراق منذ عام 2003 وربما وجدت طريقها إلى إيران. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن عبد الزهرة الناطق باسم وزارة السياحة والآثار أن الوزير قحطان عباس الجبوري التقى الأسبوع الماضي في بغداد بمسؤول إيراني في السياحة وبسفير طهران في بغداد حسن كاظمي قمي وانه طلب مساعدة إيران في العثور على هذه الآثار المسروقة وإعادتها إلى موطنها. الوزير الجبوري قال أيضا إن الأردن وسوريا تعاونتا في هذا المجال وإن العراق ينتظر من إيران وتركيا تعاونا مماثلا.

** *** **

أخبار أمنية:
-
وقعت سلسلة تفجيرات اليوم أدت إلى مقتل تسعة أشخاص وإصابة ثلاثة وثلاثين في الأقل بينهم وكيل وزارة النفط صاحب سلمان قطب حيث انفجرت عبوة ناسفة أمام منزله عند مغادرته إلى عمله اليوم، حسب قول الناطق باسم الوزارة عاصم جهاد.
-
انفجرت قنبلتان في ساحة التحريات في بغداد خلال ساعات الصباح الأولى وأدت إلى سقوط ستة قتلى وإصابة واحد وعشرين بينهم عشرة رجال شرطة وامرأتان.
-
عند الظهيرة انفجرت قنبلة أخرى قرب دورية للشرطة في غرب بغداد فأصابت رجل شرطة واحد ومدنيا.
-
في بعقوبة، انفجرت سيارة مفخخة فقتلت اثنين من أفراد الشرطة وفتاة في العاشرة من العمر بينما أصيب تسعة بينهم ثلاثة رجال شرطة.

** *** **

السباق إلى البيت الأبيض يتواصل على قدم وساق
يجري مرشحا الحزبين الديمقراطي والجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية جولات في عدة ولايات اليوم في آخر يوم للحملة الانتخابية. الديمقراطي باراك اوباما يزور ثلاث ولايات والجمهوري جون ماكين يتحدث في سبع ولايات منها فلوريدا حيث قال:
" اوباما عارض ستراتيجية إرسال قوات إضافية التي نجحت في العراق وستنجح في أفغانستان. لو أصبحت رئيسا سنحقق النصر في العراق وسنحقق النصر في أفغانستان وستعود قواتنا إلى بلادها منتصرة فخورة وغير مهزومة ".
المرشح الديمقراطي اوباما قال اليوم في فلوريدا:
" لو أصبحت رئيسا فسأنهي حرب العراق وسأطلب من الحكومة العراقية بذل جهود اكبر من اجل مستقبلها وسأحسم القتال ضد أسامة بن لادن والقاعدة، أولئك الذين هاجمونا في الحادي عشر من أيلول ".
الانتخابات الأميركية ستجري يوم غد الثلاثاء وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم اوباما على منافسه الجمهوري ومن المتوقع أن تكون نسبة مشاركة الناخبين عالية في هذه الانتخابات.


المدرسة الأميركية تغلق أبوابها في دمشق
أغلقت المدرسة الأميركية في دمشق أبوابها اليوم الاثنين وطلبت من الطلاب التوجه إلى منازلهم وذلك بعد أن أصدرت الحكومة السورية أمرا بتعطيل المدرسة وإغلاقها ردا على الغارة التي شنتها قوات أميركية على قرية ألبو كمال السورية مؤخرا.
هذا وأكد مسؤول في السفارة الأميركية في دمشق إغلاق المدرسة انصياعا لقرار الحكومة، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


محمود عباس: لا اتفاق سلام قبل نهاية هذا العام
استبعد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم توصل إسرائيل والفلسطينيين إلى اتفاق للسلام قبل نهاية هذا العام. تحدث عباس خلال زيارته إلى عاصمة رومانيا بوخارست موضحا أن الولايات المتحدة وإسرائيل منشغلتان حاليا بالانتخابات. يذكر أن جولة جديدة من محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين بدأت في عام 2007 تحت رعاية الولايات المتحدة على أمل توصل الطرفين إلى اتفاق سلام قبل مغادرة الرئيس الأميركي الحالي جورج بوش البيت الأبيض في كانون الثاني المقبل.


مظاهرات بمناسبة ذكرى اقتحام السفارة الأميركية في طهران
ذكرت قناة تلفزيونية إيرانية رسمية أن آلاف الإيرانيين شاركوا اليوم في مظاهرات بمناسبة الذكرى التاسعة والعشرين لاقتحام السفارة الأميركية في إيران على يد مجموعة من الطلاب. تجمع المتظاهرون في العاصمة طهران خارج المبنى السابق للسفارة الأميركية ورددوا هتافات مناوئة للولايات المتحدة ولإسرائيل وأحرقوا علمي البلدين. يذكر أن الطلاب اقتحموا مبنى السفارة في عام 1979 اعتقادا منهم أنها كانت مركزا للتخطيط لمؤامرات ضد إيران واحتجزوا في ذلك الوقت اثنين وخمسين رهينة لمدة أربعمائة وأربعة واربعين يوما. هذا الحادث دفع الولايات المتحدة إلى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وما تزال القطيعة قائمة حتى الآن.


إدانة مساعد لأسامة بن لادن
أدانت محكمة لجرائم الحرب في معتقل غوانتانامو بي مساعدا لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن يدعى علي حمزة البهلول وهو يمني الجنسية. لجنة محلفين تضم ضباطا عسكريين أميركيين أعلنت عن قرارها بأنه مذنب بارتكاب تهم عديدة منها التآمر وتوفير دعم للإرهاب. وقال مسؤولون في الادعاء إن البهلول اعترف بأنه كان مسؤولا إعلاميا في تنظيم القاعدة وانه روج لأشرطة فيديو يظهر فيها زعيم التنظيم بن لادن. هذا ومن المتوقع أن يصدر على المدان حكم بالسجن مدى الحياة.


الكشف عن 13 نفقا بين مصر وقطاع غزة
نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن مسؤول في الأمن المصري أن القوات المصرية عثرت على ثلاثة عشر نفقا يربط بين مصر وقطاع غزة ويستخدمه مهربون للتسلل إلى القطاع. المسؤول المصري أوضح أن ثلاثة إنفاق انهارت بسبب أمطار غزيرة دون التسبب في خسائر في الأرواح. يذكر أن أربعين مهربا مصريا وفلسطينيا في الأقل لاقوا حتفهم في حوادث مرتبطة بهذه الإنفاق التي تقول إسرائيل إنها تستخدم لغرض تهريب الأسلحة إلى غزة وطالبت مصر ببذل جهود اكبر للكشف عنها وإغلاقها.


باكستان تعبر عن مخاوف من ضربات أميركية جديدة
عبر وزير دفاع باكستان اليوم عن مخاوف من أن تؤدي ضربات صاروخية أخرى توجهها الولايات المتحدة داخل أراضي باكستان إلى رد فعل سلبي والى تعقيد الجهود الهادفة إلى السيطرة على المتطرفين. وزير الدفاع ججودري احمد مختار عبر عن هذه المخاوف خلال لقائه الجنرال ديفيد بيترايوس الذي تسلم مؤخرا قيادة القوات الأميركية في العراق وأفغانستان ويزور باكستان حاليا ومساعد وزير الدفاع رتشارد باوجر. يذكر أن الولايات المتحدة تعتبر هذه الهجمات ضرورية لحماية قواتها في أفغانستان من مسلحين يتخذون من باكستان مقرا لهم.


قافلة دولية تحمل مساعدات إلى شرق الكونغو
قامت قافلة تابعة للأمم المتحدة تحمل مساعدات إنسانية بعبور الحدود تحت حماية قوات دولية إلى المنطقة التي يسيطر عليها المتمردون في شرق الكونغو اليوم بهدف إيصال مساعدات إلى آلاف المدنيين الذين غادروا منازلهم بسبب القتال. عبرت القافلة خط المواجهة بين قوات الكونغو المسلحة والمتمردين التوتسي الذين شنوا حملة مسلحة الأسبوع الماضي أدت إلى وقوع أزمة إنسانية. هذا وتسعى دول أفريقية وغربية إلى عقد مؤتمر قمة إقليمي في غضون هذا الأسبوع يجمع بين رئيسي الكونغو ورواندا لمناقشة النزاع على الحدود المشتركة بين البلدين.

على صلة

XS
SM
MD
LG