روابط للدخول

صندوق لتسليف طلبة الجامعات العراقية والهيئات التعليمية


عبد علي الطائي

عبد علي الطائي

اطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية مشروع صندوق تسليف طلبة الدراسات الاولية في الجامعات والهيئات التعليمية فيها.

واشار وكيل الوزارة الاقدم عبد علي الطائي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده لاعلان المشروع إن عدد الطلبة المشمولين بسلف الصندوق الشهرية يبلغ اكثر من 80 ألف طالب أما مبلغ السلفة فهو 50 ألف دينار.

مستشار الوزارة للشؤون المالية عبد الصاحب نجم اوضح خلال المؤتمر ان الصندوق سيباشر نشاطه إعتبارا من العام الدراسي الحالي، أما المشمولون بالسلف فهم "ابناء أسر الشهداء، وابناء الموظفين الذين يقل راتبهم الشهري عن نصف مليون دينار، وابناء العوائل المشمولة برواتب شبكة الحماية الاجتماعية، وطلبة الاقسام الداخلية".

واوضح مستشار الوزارة للشؤون المالية ان السلف الممنوحة "سيجري استرجاعها وفق اقساط شهرية وبدون أي فائدة وذلك بعد حصول الطالب المتخرج على وظيفة، او بعد ثلاثة اعوام من التخرج في حال لم يحصل المتخرج على وظيفة".

واعرب طلبة استطلعت اذاعة العراق الحر اراءهم حول المشروع اعربوا عن ترحيبهم به. وقال الطالب زياد طارق، المقيم في احد الاقسام الداخلية ان شريحة الذين يستحقون منحهم قروض الصندوق هي الاوسع من بين الطلبة.

ودعا طارق مكتب المفتش العام في وزارة التعليم العالي الى تشديد الرقابة على اداء الصندوق، منعا للفساد المالي والاداري، وضمانا لوصول السلف المالية الى مستحقيها، حسب تعبيره.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG