روابط للدخول

مجلس النواب يصوت على منح الأقليات مقاعد في مجالس المحافظات


ليث أحمد – بغداد

صوت مجلس النواب العراقي في جلسته الاعتيادية ليوم الاثنين على مقترح قانون تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي الخاص بتمثيل المكونات. التصويت
جاء بعد أن أفضى اجتماع ضم ممثلي الكتل النيابية مع ممثلي الأقليات وأعضاء اللجنتين القانونية والأقاليم وبحضور ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق ستيفان دي مستورا،
بعد أن أفضى هذا الاجتماع إلى عدم التوصل إلى صيغة موحدة تجاه المادة المعدلة وإنما طرحت ثلاث مقترحات.

وقد أوضح رئيس لجنة الأقاليم والمحافظات هاشم الطائي خلال الجلسة أن من بين الأمور الخلافية كان عدد المقاعد المحجوزة التي تمنح للأقليات، ولم تحز الورقة التي قدمها دي مستورا بشأن الأقليات سوى على 51 صوتاً، في حين حاز المقترح الثاني على الأغلبية بتصويت 106 من أصل 150 حضروا الجلسة ولم يصوت لصالح هذا المقترح التحالف الكردستاني والكتلة الصدرية.

القانون منح لكل مكون مقعداً واحداً على أن تعطى هذه المكونات حق المشاركة السياسية بالتنافس على المقاعد العامة.

الجلسة شابها نوع من الإرباك بعد أن صدرت اعتراضات حول هذا القانون. عضو اللجنة القانونية في المجلس أيمان الأسدي، وفي تصريح خاص بإذاعة العراق الحر، أشارت إلى أن من بين الأطراف التي صوتت على المقترح الذي حاز على الأغلبية كانت المجموعة التنسيقية لقوى 22 تموز وجبهة التوافق العراقية والائتلاف العراقي الموحد.


القانون المعدل شهد اعتراضات من قبل الأقليات، حيث أعتبر رئيس الحركة الديمقراطية الآشورية يونادم كنا هذا الأمر إهانة للأقليات، في حين أعربت كتلة التحالف الكردستاني في مؤتمر صحفي عقب الجلسة عن أسفها لتخفيض حصة المسيحيين من المقاعد المحجوزة.

من جهته دعا رئيس لجنة الأقاليم هاشم الطائي المعترضين إلى الطعن لدى المحكمة الاتحادية، في حين أكد النائب يونادم كنا أنهم سيوقعون طلباً سيرفع إلى رئاسة مجلس الجمهورية لغرض عدم المصادقة على القانون.

على صلة

XS
SM
MD
LG