روابط للدخول

التقنيات الحديثة في تربية الدواجن


عبد الخالق سلطان – دهوك

بمشاركة مندوبين وأساتذة من عشر جامعات عراقية، أقام الاتحاد العراقي لمنتجي الدواجن مؤتمراً موسعاً بالتنسيق مع جامعة دهوك. وقد حضر هذا المؤتمر الذي أقيم في المركز الثقافي لجامعة دهوك أكثر من 30 باحثاً ومختصاً بالدواجن في عموم العراق.

الدكتور عبد الرزاق الراوي المدير التنفيذي لاتحاد منتجي الدواجن العراقي أوضح لإذاعة العراق الحر أن الهدف الأساسي من وراء تنظيم هذا المؤتمر هو "نقل التقنيات العلمية التي يتوصل إليها الباحثون والمختصون بمجال تربية الدواجن إلى مربي الدواجن في عموم العراق".

الدكتور موفق سلمان رئيس قسم العلوم الحيوانية في كلية الزراعة بجامعة دهوك بين أنهم ناقشوا خلال جلسات المؤتمر التي استمرت يومين "أبرز المعوقات التي تصادف قطاع إنتاج
الدواجن وإيجاد الحلول البديلة ومعالجات علمية لها، إضافة إلى كيفية تقوية المنتوج المحلي".

الدكتور غالب علوان من جامعة بغداد كان له بحث حول كيفية استخدام الأعشاب الطبية كعلف للدواجن. فيقول إنه "في السابق لم تكن الأعشاب تستخدم كمواد علفية للدواجن، ولكنني من خلال بحث أثبت أن استخدام الأعشاب يكون جيداً ليس في مجال المضادات الحيوية فقط وإنما يمكن إدخالها في مجال صناعة العلف أيضاً".

أما الباحثة يانسون منير من جامعة بغداد التي قدمت بحثاً حول الوسائل الوقائية فقد أوصت مربي الدواجن "بضرورة استخدام المضادات كوسائل لمعالجة الدواجن في الأمراض التي تصيب بها".

على صلة

XS
SM
MD
LG