روابط للدخول

بغداد لا تتوقع رداً من واشنطن بشأن الاتفاقية الأمنية إلا بعد انتخابات الرئاسة الأميركية


كفاح الحبيب

قال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ إن الحكومة العراقية لا تتوقع رداً أميركياً على التغييرات المقترحة في الإتفاقية الأمنية الا بعد انتخابات الرئاسة الاميركية التي ستجرى الثلاثاء.
وكان وزير الخارجية هوشيار زيباري قال إن العراق يتوقع رداً من الولايات المتحدة على التعديلات التي اقترحتها الحكومة العراقية بحلول الثلاثاء أو الاربعاء، مشيراً الى انه يتحدث عن حيز صغير من الوقت وليس فترة زمنية مفتوحة.
من جهتها أكدت المتحدثة باسم السفارة الامريكية سوزان زيادة ان واشنطن تبحث المقترحات العراقية وانها سترد خلال فترة قصيرة.

قال مسؤول امني في وزارة الداخلية ان تعزيزات ارسلت الى الحدود مع سوريا لسد ثغرات يمكن ان تشكل معبراً لتسلل مسلحين باتجاه الاراضي العراقية.
مدير العمليات في الوزارة اللواء عبد الكريم خلف أوضح ان قوات من حرس الحدود وشرطة محافظة الانبار ارسلت لتغطية بعض المناطق المهمة.
وكانت وسائل اعلام أفادت ان سوريا قررت سحب بعض وحداتها المتمركزة على الحدود مع العراق في اعقاب غارة شنتها مروحيات اميركية على قرية السكرية التابعة لمنطقة البوكمال الحدودية مع الانبار الاحد الماضي.

قالت الشرطة ان شرطياً قتل واصيب ثلاثة اخرون في انفجار قنبلة مزروعة بالطريق أثناء مرور دوريتهم في حي الكمالية شرق بغداد.
في الموصل اصيب ثلاثة اشخاص في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة استهدف دورية غرب المدينة، وفي انفجار قنبلة مزروعة بالطريق شرق المدينة.
وفي الحويجة قالت الشرطة ان ثلاثة اشخاص بينهم امرأة اصيبوا جراء انفجار قنبلة علىإحدى الطرق.

بحث الزعيم الليبي معمر القذافي مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين، تنفيذ مشاريع ضخمة في مجال الطاقة وشراء الاسلحة.
وخلال مباحثاته مع بوتين، قال القذافي ان تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين عنصر ايجابي يسهم في تحقيق التوازن الجيوسياسي في الوضع الدولي، فيما اشار بوتين الذي كان محاطا بمسؤولين عن المجمع العسكري الصناعي وكبرى الشركات الروسية الى مشاريع مشتركة كبرى.
من جهته اعلن وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم ان ليبيا وروسيا وقعتا السبت اتفاقا للتعاون في المجال النووي، لكن الجانب الروسي لم يؤكد توقيع الاتفاق.

قال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون انه يتوقع ان تقدم السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم اموالا الى صندوق النقد الدولي للمساعدة في التغلب على الازمة المالية العالمية.
براون أعرب للصحفيين اثناء توقفه في العاصمة السعودية الرياض قبل التوجه الى قطر عن اعتقاده بان السعودية ودولاً خليجية اخرى ستساهم في اكبر صندوق على مستوى العالم يتبع صندوق النقد الدولي.
يشار الى ان رئيس الوزراء البريطاني يقود وفدا تجاريا ووزاريا في جولة بدول الخليج سعياً لجلب استثمارات والمساعدة بشأن اسعار النفط وللحصول على تمويل لصندوق النقد الدولي كي يساعد الاقتصادات المعرضة للخطر على اجتياز الازمة الائتمانية.

كشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم ان تقدم المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الاميركية باراك أوباما على منافسه المرشح الجمهوري جون مكين، زاد بشكل طفيف الى ست نقاط قبل أقل من يومين على سباق الوصول الى البيت الابيض.
الاستطلاع الذي تجريه على مستوى البلاد عبر الهاتف وكالة رويترز للأنباء ومحطة وسي سبان ومعهد زغبي، ويبلغ هامش الخطأ فيه 2.9 نقطة مئوية، أظهر تفوق أوباما على مكين بواقع خمسين في المئة مقابل أربعة وأربعين في المئة في تقدم طفيف عن يوم السبت عندما كان أوباما يتقدم على مكين بفارق خمس نقاط.

قال رئيس زامبيا الجديد روبيا باندا ان حكومته ستواصل الترحيب بالاستثمار الاجنبي ومكافحة الفساد في الوقت الذي تجعل فيه المعركة ضد الفقر محور جدول اعمالها.
وتعهد باندا في خطاب التنصيب في اعقاب فوزه بأغلبية بسيطة في انتخابات الرئاسة التي جرت يوم التاسع والعشرين من تشرين الاول في أن يجعل محاربة الفقر محور تركيز حكومته.
وقال ان حكومته ستواصل الترحيب بالمستثمرين الاجانب في التعدين والقطاعات الاخرى، وستواصل مكافحة الفساد وتوفير حكم صالح للشعب الزامبي.

أعلنت السفارة الامريكية في إسلام اباد ان قائد القيادة العسكرية الامريكية الوسطى الجنرال ديفيد بتريوس وصل الى باكستان.
متحدث باسم السفارة قال ان ريتشارد باوتشر مساعد وزيرة الخارجية الامريكية يصاحب بتريوس في زيارته، مشيراً الى انهما جاءا لحضور اجتماعات مقررة من قبل مع مسؤولين حكوميين وعسكريين.
وأعلنت وزارة الدفاع ان المسؤولين الامريكيين سيجتمعان مع وزير الدفاع تشودري احمد مختار يوم الاثنين، وأشارت الى ان بتريوس سيجتمع ايضا بقائد الجيش الباكستاني الجنرال اشفق كياني، لكنها لم تؤكد ان كان بتريوس سيجري محادثات مع الرئيس اصف علي زرداري.

قتل ثمانية جنود باكستانيين عندما صدم مفجر انتحاري بسيارته الملغومة نقطة تفتيش لقوات الامن الحدودية في اقليم وزيرستان الجنوبية على الحدود مع أفغانستان.
متحدث بإسم الجيش الباكستاني قال ان الهجوم استهدف نقطة تفتيش غرب بلدة وانا التي تعد معقلاً لمسلحي القاعدة وطالبان.
ويأتي هذا الهجوم بعد يومين من مقتل نحو عشرين شخصا بينهم متشددون في ضربات صاروخية أميركية فيما يبدو في المناطق التي تقطنها قبائل البشتون في وزيرستان الجنوبية ووزيرستان الشمالية.

قالت لجنة التنمية الريفية في بنغلادش انه تم الافراج عن اثنين من عامليها كانا قد خطفا في أفغانستان الشهر الماضي.
مسؤول في اللجنة العاملة في أفغانستان منذ عام 2002 في مجال توفير الموارد المالية والتعليم والخدمات الصحية للفقراء قال في داكا ان أختر علي ومحمد شاه جهان أفرج عنهما مساء السبت في غزنة، مشيراً الى انهما في مكتب اللجنة في العاصمة الأفغانية كابول.
ولم يذكر المسؤول أي تفاصيل عن ملابسات الافراج عن العاملين.

كثفت الشرطة الاندونيسية اجراءات الامن في المناطق السياحية بعد إعلان مكتب الادعاء ان موعد اعدام مفجري منتجع بالي الثلاثة قريب جداً.
وكان حكم بالاعدام قد صدر عام 2003 على المتشددين الثلاثة لدورهم في هجمات تفجيرية قتلت مئتين وإثنين شخص من الاندونيسيين والسياح الاجانب في ناديين ليليين بكوتا عام 2002 .
متحدثة باسم شرطة بالي قالت ان نحو ثلاثة الاف شرطي يشاركون في تفتيش السيارات والدراجات النارية في المناطق السياحية الرئيسة وفي الموانيء.

على صلة

XS
SM
MD
LG