روابط للدخول

زيباري يحدد النقاط التي تحتاج الى مراجعة في الاتفاقية الأمنية


فارس عمر

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري في حديث صحفي نُشر اليوم الجمعة ان بعض النقاط في الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة ما زالت بحاجة الى توضيح. واشار زيباري في مقابلة مع صحيفة "أي بي سي" الاسبانية الى ان النقاط التي يتعين ايضاحها تتعلق بالولاية القانونية ، أي ان تكون الولاية للقانون الاميركي داخل قواعدهم ولكن ليس في الشوارع ، بحسب تعبيره. واضاف وزير الخارجية ان القوات الاميركية لا يمكن ان تستمر في اعتقال عراقيين في سجونها فإن هذا من اختصاص القضاة العراقيين. والنقطة الأخرى هي سيادة العراق في مجالات معينة مثل المجال الجوي الذي ما زال تحت السيطرة الاميركية في الوقت الحالي.
وقال زيباري انه في حال عدم التوصل الى اتفاق سيحاول العراق التوجه بنداء جديد الى الأمم المتحدة للحصول على تمديد. وحذر زيباري من ان رحيل القوات الاميركية الآن يمكن ان تكون له عواقب وخيمة على أمن العراق واقتصاده. وقال ان العراق سيحتاج الى اسناد وتدريب من الاميركيين على الأقل حتى عام 2011 لتعزيز القوات العراقية.

قال مسؤولون امنيون اليوم الجمعة ان عدد المدنيين العراقيين وأفراد قوى الأمن الذين قُتلوا على أيدي الجماعات المسلحة والميليشيات بلغ ثلاثمئة وسبعة عشر شخصا في تشرين الأول. ويقل هذا الرقم بنسبة 28 في المئة عن ايلول. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤولين ان مئتين وثمانية وسبعين مدنيا على الأقل وثمانية عشر جنديا عراقيا وواحدا وعشرين شرطيا قُتلوا في تشرين الأول بحسب ارقام وزارات الداخلية والدفاع والصحة. وقتل في الفترة نفسها اربعة واربعون مسلحا وأُلقي القبض على ثمنمئة وخمسة وخمسين آخرين.

تسلم الجنرال ديفيد بترايوس اليوم الجمعة مهام عمله قائدا للقوات الاميركية في المنطقة الوسطى التي تشمل العراق وافغانستان وباكستان. واقيم احتفال رسمي بالمناسبة في قاعدة جوية في مدينة تامبا بولاية فلوريدا حضره وزير الدفاع روبرت غيتس الذي قال ان الجنرال بترايوس هو الرجل المطلوب لقيادة القوات الاميركية في المنطقة الوسطى في هذا الوقت بالذات. بترايوس من جهته قال ان الطريق الممتد أمامه سيكون طريقا وعرا. وكان الجنرال بترايوس قائد القوات الاميركية في العراق قبل ان يسلم هذه المهمة الى الجنرال ريموند اوديرنو في السادس عشر من ايلول الماضي. وشهدت فترة خدمته في العراق تراجعا ملحوظا في مستوى العنف.

قال الجيش اللبناني ان اثنتي عشرة طائرة حربية اسرائيلية خرقت اليوم الجمعة المجال الجوي اللبناني بتحليقات استطلاعية فوق شمال لبنان وجنوبه. واضاف الجيش اللبناني في بيان نقلته وكالة الانباء اللبنانية الرسمية ان ست طائرات حربية اسرائيلية حلقت اليوم فوق بلدة علما الشعب وبلدات وقرى اخرى في جنوب لبنان لنحو ثلاثين دقيقة. وحلقت ست طائرات اخرى قبالة ساحل مدينة البترون وفوق مدن اخرى شمالي لبنان لمدة ساعة تقريبا.

قالت الأمم المتحدة اليوم الجمعة انها تلقت تقارير بأن المتمردين الكونغوليين ينهبون مخيمات اللاجئين ويحرقونها دافعين خمسين الف لاجئ الى النزوح من جديد في أزمة انسانية متفاقمة. في غضون ذلك أُعلن في باريس ان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشينر ونظيره البريطاني ديفيد ميليباند سيتوجهان الى مدينة غوما التي تحاصرها قوات المتمردين شرقي البلاد والى العاصمة كينشاسا ايضا. كما من المقرر ان تصل المدينة مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون افريقيا جنداي فريزر التي اجرت في وقت سابق من اليوم محادثات مع الرئيس الكونغولي جوزيف كابيلا. وقال كوشنير قبل ان يغادر الى غوما ان شرق الكونغو اصبح ساحة مجزرة قلًّ مثيلها في افريقيا.

قال مسؤول أمني باكستاني ان اثني عشر مسلحا بينهم اجانب قُتلوا مساء اليوم الجمعة بصاروخ اطلقته طائرة اميركية بدون طيار في منطقة القبائل شمال غربي باكستان. وهو ثاني هجوم صاروخي يقع اليوم. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان صاروخين أُطلقا على وكر للمسلحين في منطقة جنوب وزيرستان. وكان الهجوم الصاروخي الأول وقع في منطقة شمال وزيرستان. وأكد المسؤول مقتل اثني عشر مسلحا بينهم أجانب في اشارة الى عناصر تنظيم "القاعدة".

اعرب وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الجمعة عن عدم اكتراث ايران بالانتخابات الرئاسية الاميركية وقال ان ايا من المرشحين ليس لديه الشجاعة لتغيير السياسة الخارجية الاميركية. واضاف متكي الذي كان يتحدث للصحفيين على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي لدول اوروبا وآسيا الوسطى ان ايران جربت خمسة رؤساء اميركيين خلال السنوات الثلاثين الماضية ديمقراطيين وجمهوريين ولم تر أي فارق.
ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الخارجية الايراني قوله ان المهم ليس مَنْ يُنتخب بل ما ستفعله الولايات المتحدة بعد الانتخاب.


قال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ اليوم الجمعة ان العراق ما زال ينتظر من الولايات المتحدة تزويده بتفاصيل الغارة التي شنتها مروحيات الجيش الاميركي على قرية سورية يوم الأحد الماضي.
وأكد الدباغ في مقابلة مع وكالة رويترز على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي حول اوروبا وآسيا الوسطى في اسطنبول ان الحكومة العراقية لم تتسلم أيَّ تفاصيل من الولايات المتحدة بعدما تقدمت بطلب لاطلاعها على الحادث. واضاف الدباغ ان حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي عبرت عن موقفها بأن العراق لا يقبل هذا النوع من العدوان الذي يخلق صعوبات مع الجيران.
الدباغ دعا سوريا ايضا الى وقف نشاطات العناصر المسلحة داخل اراضيها وتكثيف التعاون الاستخباري والدوريات الحدودية. وقال الناطق الرسمي ان العراق ليس راضيا على مستوى التعاون من جانب السوريين.


قال الجيش الاميركي اليوم الجمعة ان مسلحين فجروا مقطعا من الانبوب الرئيسي الذي يمد بغداد بالماء متسببا في انقطاع ماء الشرب عن مئات الألوف من اهالي العاصمة. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر عسكري اميركي ان عملية التفجير التي وقعت يوم أمس الخميس فتحت ثغرة في الانبوب الذي يحمل ماء الشرب الى جانب الرصافة بما في ذلك منطقتا الاعظمية والكرادة. وتوقع المصدر تصليح الانبوب في وقت متأخر من اليوم.

قال قائد شرطة الانبار اللواء طارق يوسف اليوم الجمعة ان القوات العراقية القت القبض على مئتين وعشرين شخصا في عملية أمنية نفذتها ضد الجماعات المسلحة. واشار اللواء يوسف الى ان قوات الشرطة يساندها الجيش العراقي قامت صباح أمس الخميس بحملة تفتيش في قرية العويسات جنوبي الانبار لملاحقة مسلحين يختبئون في القرية. ونقلت وكالة رويترز عن قائد شرطة الانبار ان هؤلاء المسلحين كانوا يسيطرون على المنطقة وظنوا انهم سيكونون آمنين فيها. واضاف ان القوات العراقية أخذت زمام المبادرة ونفذت عملية دهم جريئة. وقال قائد شرطة الانبار ان بعض المسلحين قاوموا ولم يُقتل أحد لكن اثنين من أفراد الشرطة أُصيبا في العملية. واستبعد اللواء يوسف ان يكون جميع المعتقلين من عناصر "القاعدة".

قالت مصادر رسمية اليوم الجمعة ان بعض العائلات المسيحية بدأت تعود الى بيوتها في مدينة الموصل خلال الايام الماضية بعد انحسار الاعتداءات التي تستهدف هؤلاء المواطنين. وأكد مدير دائرة الهجرة والمهجرين في الموصل شوكت اسماعيل ان العائلات المسيحية توقفت عن مغادرة المدينة وبدأت تعود الى بيوتها في احياء مختلفة من الموصل. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن اسماعيل قوله ان خمسا وثلاثين عائلة عادت أو نحو مئتين وعشرة اشخاص. وكان نحو ثلاثة عشر الف مواطن مسيحي غادروا الموصل بسبب الاعتداءات والتهديدات بالقتل.


قال مسؤولون في وزارة المالية ان العراق يعتزم خفض ميزانيته لعام 2009 الى سبعة وستين مليار دولار بسبب هبوط اسعار النفط. وأوضح المتحدث باسم وزارة المالية عدنان عبد الرحمن ان هذا الهبوط فَرض على العراق ان يعيد النظر بمشروع ميزانية 2009. وكان وزير المالية بيان جبر اعلن بعد اجتماعه مع مسؤولين من صندوق النقد الدولي في عمان يوم أمس الخميس ان الوزارة قررت خفض ميزانية 2009 بواقع ثلاثة عشر مليار دولار.

قال رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم الجمعة ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستجتمع مع الرئيس محمود عباس في الضفة الغربية الاسبوع المقبل.
وتأتي زيارة رايس للاراضي الفلسطينية في اطار جولة تزور خلالها اسرائيل ومصر والاردن ايضا.
واشار عريقات الى ان رايس التي ستجتمع مع عباس في السابع من تشرين الثاني دعت الرئيس عباس الى حضور اجتماع لاحق ستعقده اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر.

افادت وكالة رويترز في نبأ لها من الضفة الغربية ان مستوطنين يهودا ملثمين رشقوا بالحجارة اليوم الجمعة مصورين صحفيين فلسطينيين قرب مدينة الخليل بالضفة الغربية وأصابوا أحدهم بجروح. وكانت المواجهات اندلعت بعد ساعات على قيام الجنود الاسرائيليين بتدمير مبنى أقامه المستوطنون دون ترخيص في محاولة لتوسيع مستوطنة كريات اربا قرب الخليل. وأُصيب مصور وكالة فرانس برس حازم بدر في رأسه عندما رشق ستة مستوطنين ملثمين بالحجارة مصورين صحفيين فلسطينيين كانوا في المكان.
الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي شجبت بقوة اعتداءات المستوطنين اليهود على الفلسطينيين.


وصل الزعيم الليبي معمر القذافي اليوم الجمعة الى موسكو في زيارة لروسيا تستمر ثلاثة ايام هي الاولى منذ عام 1985. ومن المتوقع ان تتركز محادثات القذافي مع المسؤولين الروس على الطاقة ومشتريات السلاح. وقالت صحيفة "كومرسنت" الروسية في تقرير اليوم ان القذافي سيعرض على الكرملين استضافة قاعدة بحرية روسية ربما في ميناء بنغازي.

قال مسؤولون اسرائيليون اليوم الجمعة ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت يأمل بعقد جولة اخرى من المفاوضات غير المباشرة مع سوريا رغم الانتخابات المقبلة في اسرائيل واقتراب ولايته من نهايتها بعد بضعة أشهر. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الناطق باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي مارك ريغيف قوله ان اولمرت يرى أهمية في استمرار الحوار ومواصلة المحادثات. وقال مصدر آخر في مكتب اولمرت ان رئيس الوزراء الاسرائيلي يأمل بأن تتوسط تركيا في اجراء جولة اخرى من المفاوضات مع سوريا في وقت قريب. وأكد المصدر ان اولمرت يُدرك حدود دوره على رأس حكومة لتصريف الاعمال وهو لا يعتزم التوصل الى اتفاقات مع السوريين.


قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة انها تتلقى تقارير بأن خمسين الف شخص هربوا من مخيمات اللاجئين والمستوطنات الواقعة في مناطق يسيطر عليها المتمردون شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية. واضافت المفوضية ان موظفين يعملون في منظمات انسانية ابلغوها ان المنطقة الواقعة شمال مدينة غوما تخضع الآن لسيطرة المتمردين. وكان خمسون الف لاجئ كونغولي هربوا يوم الاربعاء من مخيم كيباتي للاجئين شمالي مدينة غوما عندما تقدمت قوات المتمردين نحو المدينة.
في غضون ذلك حذرت الأمم المتحدة من ان وباء الكوليرا يهدد آلاف النازحين بسبب القتال شرقي الكونغو.


قُتل ثمانية اشخاص على الأقل وأُصيب نحو خمسة وعشرين آخرين عندما فجر انتحاري نفسه قرب رتل لقوات الشرطة في مدينة مردان شمال غربي باكستان. وقالت مصادر أمنية ان بين القتلى ثلاثة على الأقل من عناصر الشرطة فيما أكد رئيس بلدية المدينة مقتل خمسة مدنيين. وتقع مدينة مردان على الطريق المؤدي الى اقليم باجور على الحدود الافغانية حيث تقاتل قوات الجيش الباكستاني مسلحي طالبان في المنطقة.

استجوبت السلطات الهندية اليوم الجمعة اثني عشر شخصا بالارتباط مع التفجيرات التي أوقعت ستة وسبعين قتيلا ومئات المصابين في ولاية اسام يوم أمس الخميس. وكانت ثلاثة عشر انفجارا هزت ولاية اسام الواقعة شمال شرقي الهند ، ستة منها في مناطق مزدحمة في أكبر مدن الولاية. وتعاني المنطقة من اعمال العنف بسبب الحركات الانفصالية والمواجهات الطائفية والجماعات الاسلامية المتشددة. ولم تعلن جهة مسؤوليتها عن تفجيرات يوم أمس.

كثفت الشرطة الاندونيسية اليوم الجمعة اجراءاتها الأمنية تحسبا لوقوع هجمات ارهابية قبل تنفيذ حكم الاعدام بحق ثلاثة اسلاميين متشددين أُدينوا في تفجيرات جزيرة بالي عام 2002 التي اوقعت أكثر من مئتي قتيل. وقال متحدث باسم الشرطة الاندونيسية ان حراسات مشددة وضعت حول المنتجعات السياحية والمنشآت الحيوية وشركات النفط الأجنبية. واضاف ان قوى الأمن في حالة استنفار تحسبا لاحتمال وقوع هجمات ارهابية.
وكانت الحكومة الاندونيسية اعلنت ان المدانين الثلاثة سيُعدمون رميا بالرصاص في غضون أيام.


اعلن السفير الصيني في الخرطوم اليوم الجمعة ان القوات المسلحة السودانية عثرت على عامل النفط الصيني الرابع الذي خُطف في وقت سابق من هذا الشهر مع خمسة آخرين من رفاقه حيا. وكان تسعة من عمال النفط الصينيين خُطفوا في وسط السودان في الثامن عشر من تشرين الأول وعُثر على جثث اربعة منهم بينما يتلقى ثلاثة آخرون العلاج في مستشفيات الخرطوم بعد تمكنهم من الفرار. ولا يزال واحد في عداد المفقودين. وقال السفير الصيني لي تشينغ ون في تصريح لوكالة فرانس برس ان اثنين كانا مفقودين والآن عُثر على واحد وهو حي. واضاف ان القوات السودانية عثرت عليه وسينقل اليوم جوا الى الخرطوم. واضاف انه مصاب بأعيرة نارية لكن حالته ليست خطيرة وان كان يحتاج الى عناية جيدة.


أُعلن في باريس ولندن ان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشينر ونظيره البريطاني ديفيد ميليباند سيتوجهان اليوم الجمعة الى جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا للوقوف على الوضع الذي ينذر بأزمة انسانية نتيجة تصاعد النزاع في المنطقة. وقال مصدر في رئاسة الاتحاد الاوروبي ان الاولوية لتوفير المساعدات الانسانية الى آلاف النازحين الذين فروا بعد الهجوم الذي شنه المتمردون من قبائل التوتسي منذ اربعة ايام. وكان زعيم المتمردين لوران نكوندا اعلن فتح ممر آمن لايصال المعونات الانسانية الى النازحين بعد تقدم قواته الى اطراف مدينة غوما يوم امس الخميس.
في غضون ذلك حذرت الأمم المتحدة من ان وباء الكوليرا يهدد آلاف النازحين بسبب القتال شرقي الكونغو.

على صلة

XS
SM
MD
LG