روابط للدخول

البيت الأبيض يأمل في توقيع الاتفاقية الأمنية مع بغداد ووزارة الخارجية تعلن أن نافذة المفاوضات على وشك أن تغلق


رواء حيدر

نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن البيت الأبيض الأميركي قوله اليوم إن حسابات السياسة العراقية ستجعل من الصعوبة بمكان توقيع الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن غير أن البيت الأبيض عبر أيضا عن أمله وكذلك عن ثقته في التوصل إلى هذا الاتفاق، حسب ما جاء على لسان الناطقة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو، وذلك بعد قول رئيس إقليم كردستان الزائر مسعود برزاني في مقابلة أجرتها معه صحيفة واشنطن بوست إنه يشك في إمكان توقيع الاتفاق مع بغداد.
من جانب آخر، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية روبرت وود اليوم الخميس إن آمال إدارة الرئيس جورج بوش في إبرام الاتفاقية الأمنية مع العراق أخذت تتلاشى بعد التعديلات التي اقرها مجلس الوزراء على مسودة الاتفاقية ويرى بعض المسؤولين الأميركيين أنها تعديلات مرفوضة. المسؤول الأميركي حذر من أن نافذة النقاشات والمفاوضات على وشك أن تُغلق وأوضح أن المسؤولين الأميركيين يعكفون على دراسة التعديلات العراقية المقترحة لكنه أكد مجددا إصرار الإدارة الأميركية على أن المسودة الحالية مسودة جيدة، حسب قوله.

وزير الخارجية يبحث تداعيات عملية ألبو كمال مع نظيره السوري
أجرى وزير الخارجية هوشيار زيباري اتصالا هاتفيا مساء أمس بنظيره السوري وليد المعلم وبحث معه تداعيات وتفاعلات الغارة العسكرية الأميركية على موقع البو كمال داخل الأراضي السورية، حسب بيان نشرته الوزارة على موقعها على الانترنيت أضافت فيه أن زيباري أوضح موقف الحكومة العراقية الرافض لهذه العملية وأكد على الحاجة إلى المزيد من التعاون والتنسيق الأمني بين البلدين لضبط الحدود ومنع عمليات التسلل عبرها. زيباري أكد أيضا حرص الحكومة العراقية على احتواء الموقف وتفادي التصعيد السياسي والإعلامي لأن من شأن ذلك الإضرار بمصلحة البلدين، حسب البيان.

أنباء عن سحب سوريا قواتها من المنطقة الحدودية
نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن قناة تلفزيونية سورية أن دمشق تقلل من عدد قواتها المرابطة على الحدود مع العراق وذلك ردا على الغارة التي شنتها طائرات أميركية على قرية ألبو كمال.
هذا ولم يصدر تأكيد على هذا النبأ من مسؤولين عراقيين أو سوريين، حسب الوكالة.

سوريا: مظاهرات ضد عملية ألبو كمال والسفارة الأميركية تغلق أبوابها
شهدت شوارع العاصمة السورية دمشق اليوم مظاهرات شارك فيها الآلاف احتجاجا على غارة نفذتها طائرات أميركية عبر الحدود مع العراق في قرية البو كمال السورية وأدت إلى مقتل ثمانية أشخاص.
شارك في المظاهرات طلاب وموظفون مرددين هتافات مناوئة للولايات المتحدة وحاملين صورا للرئيس السوري بشار الأسد.
وكانت السفارة الأميركية في دمشق قد أعلنت في وقت سابق من هذا اليوم إغلاق أبوابها لأسباب أمنية.
يذكر أن الولايات المتحدة لم تقر رسميا بشنها غارة البو كمال حتى الآن غير أن مسؤولين أميركيين لم يكشفوا عن أسمائهم قالوا إن الغارة استهدفت أحد كبار العاملين في مجال تهريب المقاتلين والأسلحة إلى العراق. يذكر أيضا أن سوريا قدمت احتجاجا رسميا إلى مجلس الأمن الدولي على هذه الغارة التي وصفتها بكونها عملا بربريا.

وزارة الدفاع تمنع منتسبيها من الانتماء إلى أحزاب والنشاط في الانتخابات
أعلنت وزارة الدفاع منع منتسبيها من الموظفين ومن القوات المسلحة من ممارسة النشاط السياسي داخل أحزاب وكذلك من المشاركة في نشاطات لها علاقة بالانتخابات. الوزارة حذرت من احتمال تعرض أي من منتسبيها ممن تثبت مشاركته في مثل هذه النشاطات إلى السجن لمدة خمسة أعوام، وذلك وفقا لتعهد طلبت الوزارة من جميع العاملين تحت إمرتها توقيعه. وزير الدفاع عبد القادر محمد جاسم العبيدي كان أول شخص وقع هذا التعهد وتبعه في ذلك كبار الموظفين في الوزارة. الوزير أكد أن مهمة الجنود الوحيدة خلال الانتخابات المحلية المقبلة هي حماية المراكز الانتخابية وحرية تعبير الناخبين عن أنفسهم.
يذكر أن قوات الجيش العراقي تضم مائتين وستين ألف عسكري.

العراق سيخفض قيمة ميزانيته بسبب انخفاض أسعار النفط
قال وزير المالية بيان جبر إن العراق سيخفض قيمة ميزانيته لعام 2009 من ثمانين مليار دولار إلى سبعة وستين وذلك بسبب انخفاض أسعار النفط. جبر أضاف متحدثا في عمان أن الحكومة العراقية رفضت مطالب لصندوق النقد الدولي للتقليل من نفقات القطاع العام ورفع أسعار الوقود المحلية. يذكر أن اجتماع عمان مع صندوق النقد الدولي يهدف إلى تقييم أثر انخفاض أسعار النفط على اقتصاد العراق. وزير النفط حسين الشهرستاني قال بعد الاجتماع إن الميزانية الجديدة تقوم على سعر اثنين وستين دولارا للبرميل الواحد بينما كانت الميزانية المتوقعة تعتمد على سعر ثمانين دولارا.
على هامش الاجتماع قال محافظ البنك المركزي العراقي سنان الشبيبي لوكالة رويترز للأنباء إن العراق ينوي تخفيض معدلات الفائدة بنقطة مئوية واحدة لتصل إلى خمسة عشر بالمائة، وذلك بهدف تنشيط النمو مضيفا أن العمل مستمر على تقليل معدلات التضخم من ثلاثة عشر بالمائة إلى عشرة بالمائة. الشبيبي قال أيضا إن احتياطي العراق من العملة الصعبة يبلغ حاليا أربعين مليار دولار.

عضو في مجلس النواب: 400 مركز احتجاز سري في العراق
نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن عضو مجلس النواب محمد الدايني قوله في مؤتمر صحفي عقده في جنيف اليوم إن هناك اكثر من 400 مركز اعتقال سري في العراق تسيطر عليه إما الحكومة العراقية أو القوات الأجنبية ودعا الأمم المتحدة إلى التحقيق في هذا الشأن. الدايني أضاف أن هذه المراكز غير قانونية تماما ولا يزورها أحد والظروف فيها أسوأ بكثير منها في السجون الرسمية.

ستة من ثمانية واربعين مليار دولار ذهبت على الحراس الشخصيين
جاء في تقرير نشره مكتب المفتش العام الخاص بالعراق والتابع للحكومة الأميركية أن ستة مليارات دولار من مجموع ثمانية واربعين مليار دولار قدمها دافعو الضرائب الأميركيون لإعمار العراق أنفقت على الحراس الشخصيين. التقرير لاحظ أنه لم تتم متابعة هذا النوع من النفقات بشكل جيد على مدى السنوات الماضية بينما توضح الآن أن النفقات الأمنية كانت عالية جدا، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.

منظمة دولية: على العراق مساعدة النازحين في أماكن وجودهم
قالت منظمة اللاجئين الدولية إن على الحكومة العراقية والدول المانحة تقديمَ دعم اكبر إلى ملايين النازحين خارج العراق بدلا من محاولة إعادتهم إلى بلدهم الذي ما يزال يشهد أعمال عنف. جاء في تقرير المنظمة أن حوالى مليوني نازح يشعرون بإحباط متزايد ولا يريد سوى القليلين منهم العودة إلى العراق. على الحكومة أن توفر المساعدة لهؤلاء النازحين في المناطق التي يتواجدون فيها مع السعي إلى توفير الظروف الملائمة لعودتهم في المستقبل لا سيما على صعيد الأمن والخدمات الأساسية، حسب ما ورد في تقرير المنظمة.

أخبار أمنية:
-
انفجرت قنبلة اليوم الخميس في سوق الطوبجي شمال بغداد مما أدى إلى مقتل شخص واحد وإصابة خمسة. قبل نصف ساعة من هذا الحادث انفجرت عبوة ناسفة قرب دورية للشرطة في منطقة الفضيلية شرق بغداد فأصابت ستة بينهم ثلاثة رجال شرطة.

إسرائيل: الانتخابات في العاشر من شباط المقبل
أعلنت رئيسة الكنيست الإسرائيلي داليا ايتزك اليوم أن العاشر من شهر شباط المقبل سيكون موعد الانتخابات الجديدة مضيفة أن هذا الموعد تحدد بعد اتفاق اغلب الأحزاب عليه خلال اجتماع ترأسته اليوم. هذه الانتخابات التي تسبق موعدها الاعتيادي بعام وشهر واحد أصبحت ضرورية إثر استقالة رئيس الوزراء ايهود اولمرت الشهر الماضي وفشل وزيرة الخارجية تزيبي ليفني في تشكيل حكومة ائتلاف جديدة.

الهند: أحد عشر انفجارا وستة وخمسون قتيلا في الأقل
لقي ستة وخمسون شخصا في الأقل حتفهم في أحد عشر انفجارا وقعت في ولاية آسام الشمالية في الهند اليوم بينما تجاوز عدد الجرحى 300. لم تعلن أي جهة في الحال عن مسؤوليتها عن هذه التفجيرات التي وقعت بشكل متزامن في عدد من مدن الولاية ومنها مدينة غوهاتي التي تقع بين بنغلاديش وبوتان والصين وميانمار وكانت مسرحا لأعمال عنف على يد انفصاليين منذ عقود. يذكر أن الهند ألقت مسؤولية انفجارات سابقة على مسلحين إسلاميين في بنغلاديش.

إسبانيا: انفجار سيارة مفخخة قرب جامعة
قال مسؤولون في إسبانيا إن انفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة داخل مراب للسيارات قرب جامعة نافار في مدينة ببامببلونا الشمالية اليوم أدى إلى إصابة عدة أشخاص. وكانت قنبلتان قد انفجرتا في الأسبوع الماضي قرب إقليم الباسك وحملت السلطات منظمة ايتا الانفصالية مسؤوليتها عنهما. يذكر أن ايتا قتلت في أعمال عنف على مدى أربعة عقود ما يقارب من ثمانمائة شخص في صراعها من اجل انفصال إقليم الباسك عن إسبانيا وفرنسا.

الخرطوم: مقتل أحد أفراد قوات حفظ السلام وإصابة آخر
قتل مسلحون أحد أفراد قوات حفظ السلام في إقليم دارفور غرب السودان وأصابوا آخر، حسب ناطق باسم قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الأفريقية أضاف أن الهجوم وقع يوم الأربعاء. وبذا يرتفع عدد أفراد هذه القوات الذين لاقوا حتفهم في المنطقة على مدى الأشهر الثلاثة الأخيرة إلى عشرة. مسؤولون في الأمم المتحدة يقدرون أن الصراع في دارفور أدى إلى مقتل حوالى مائتي ألف شخص وتشريد اكثر من مليونين من منازلهم منذ بدايته في عام 2003.

الفاتيكان ترفض فتح أرشيفها السري
رفضت الفاتيكان طلبات تقدمت بها منظمات يهودية لفتح أرشيفها السري خلال فترة البابا بيوس الثاني عشر والتي تزامنت مع استهداف اليهود على يد النازية. كان قادة ومؤرخون يهود قد اتهموا البابا بيوس بغض الطرف عن تعرض اليهود إلى مذبحة وطلبوا الاطلاع على أرشيف الفاتيكان. بينما قال الكرسي البابوي إنه كان يعمل بشكل سري وأنه أنقذ العديد من اليهود خلال فترة الحرب العالمية الثانية. الناطق بلسان الفاتيكان فيديريكو لومباردي وصف المطالب للكشف عن الوثائق بكونها مطالب مفهومة غير انه قال إن تصنيف حوالى ست عشرة مليون وثيقة قد يستغرق سبع سنوات مقبلة في الأقل.

على صلة

XS
SM
MD
LG