روابط للدخول

حلقة خاصة: خفض الإنتاج النفطي لـ(أوبك) وتحليل اتفاق العراق مع شركة عالمية لتطوير صناعة الغاز


ناظم ياسين

تتضمن هذه الحلقة الجديدة الخاصة من برنامج (التقرير الاقتصادي) مقابلة مع الخبير الاقتصادي العراقي الدكتور محمد علي زيني عن تأثير الأزمة المالية الدولية المتواصلة في أسعار النفط إثر قرار منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) خفض الإنتاج واتفاق المبادئ الذي عُقد أخيراً بين إحدى شركات الطاقة العالمية مع وزارة النفط العراقية في مجال الغاز الطبيعي.

** *** **

ذكر خبير النفط والاقتصاد العراقي الدكتور محمد علي زيني في تصريحاتٍ خاصة لبرنامج (التقرير الاقتصادي) أن القرار الأخير لمنظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) خفض الإنتاج قد يؤدي إلى إمكانية ارتفاع الأسعار من جديد بعد انخفاضها بسبب تراجع الطلب العالمي على استهلاك الطاقة.
وكانت أسعار النفط تراجعت مع استمرار الأزمة المالية العالمية إلى نحو خمسة وستين دولارا للبرميل بعد اقترابها في المرحلة السابقة من مستويات قياسية تبلغ مائة وسبعة وأربعين دولارا للبرميل.
وقررت (أوبك) في اجتماعها الأخير في فيينا خفض الإنتاج بمقدار مليون ونصف المليون برميل يومياً اعتباراً من مطلع تشرين الثاني. وبموجب القرار، تحدّد السقف الإنتاجي الرسمي للدول الأعضاء في المنظمة، عدا العراق، بـ 27.3 مليون برميل في اليوم متراجعاً عن السقف الحالي الذي يبلغ 28.8 مليون برميل يومياً.
ولكن خلافاً للتوقعات لم ترتفع الأسعار بعد صدور القرار إذ بقيت تراوح بين ستين وخمسة وستين دولارا للبرميل.
وفي المقابلة التي أُجريت عبر الهاتف الثلاثاء، أوضح زيني أيضاً الملاحظات الواردة في دراسته الأخيرة عن اتفاق المبادئ الذي وُقّع بالأحرف الأولى في أيلول الماضي بين شركة النفط العالمية (رويال داتش شل) وشركة غاز الجنوب التابعة لوزارة النفط العراقية معتبراً أنه يستلزم الحصول على موافقة مجلس النواب قبل البدء بتطبيقه نظراً لعدم إقرار مشروع قانون النفط والغاز الجديد حتى الآن.
يشار إلى أن لجنة النفط والغاز في البرلمان العراقي طلبَت من زيني في الثاني والعشرين من تشرين الأول بيان الرأي في نصّ هذا الاتفاق الذي تعكف حالياً على مراجعته. وتزامن طلبُ اللجنة مع تسلّمها من الحكومة العراقية المسودة الرابعة لمشروع قانون النفط والغاز بعد إجراء مزيد من التعديلات عليه منذ إحالته إلى البرلمان للمرة الأولى في شباط 2007.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة مع الدكتور محمد علي زيني خبير النفط والاقتصاد في مركز دراسات الطاقة العالمية في لندن والتي تحدث فيها أولا عن أسعار النفط العالمية إثر القرار الأخير لمنظمة (أوبك).
(المقابلة مع د. محمد علي زيني خبير النفط والاقتصاد في مركز دراسات الطاقة العالمية – لندن)

على صلة

XS
SM
MD
LG