روابط للدخول

مجلس الوزراء يقر تعديلات على الاتفاقية الأمنية والبيت الأبيض يتحفظ


فارس عمر

أعلن الناطق باسم الحكومة علي الدباغ في بيان اليوم الثلاثاء ان مجلس الوزراء أقر تعديلات يرى المجلس ان من الضروري إدخالها على مسودة الاتفاقية التي تنظم وجود القوات الاميركية في العراق وانسحابها لاحقا. واضاف البيان ان المجلس فوض رئيس الوزراء نوري المالكي بعرض هذه التعديلات على الجانب الاميركي للتوصل الى مسودة اتفاق يحفظ سيادة العراق ومصالحه العليا.
في واشنطن قالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو ان أي تعديلات تريد الحكومة العراقية إدخالها على الاتفاقية سيكون من الصعب جدا ان تقبلها الادارة الاميركية. واضافت برينو ان باب المفاوضات مغلق الى حد بعيد ، بحسب تعبيرها. ولكنها أوضحت ان الولايات المتحدة لا تستبعد تماما امكانية إجراء محادثات جديدة معتبرة ان ذلك سيكون "موقفا لا مسؤولا" قبل ان يطلع الجانب الاميركي على التعديلات المقترحة.
وكان المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو اعلن في وقت سابق ان الجانب الاميركي لم يتسلم أي تعديلات من العراقيين وان الولايات المتحدة تعتقد ان هذه اتفاقية جيدة مشيرا الى ان إدخال تعديلات عليها لن يكون سهلا.


قدمت سوريا اليوم الثلاثاء احتجاجا لدى مجلس الأمن الدولي ضد ما وصفته بالغارة الوحشية التي شنتها مروحيات اميركية داخل الاراضي السورية قرب الحدود مع العراق وطلبت من المجلس التحرك لمنع تكرار مثل هذه الهجمات. كما أمرت بغلق مدرسة اميركية ومركز ثقافي اميركي في دمشق. من جهة أخرى قررت سوريا تأجيل اجتماع اللجنة السورية العراقية العليا الذي كان مزمعا في الثاني عشر والثالث عشر من تشرين الثاني المقبل. وكانت الحكومة العراقية أكدت رفضها قيام طائرات اميركية بضرب مواقع داخل الاراضي السورية فيما اعلن مسؤولون اميركيون ان قياديا في تنظيم "القاعدة" يدير شبكة لتهريب المقاتلين الى العراق قُتل في الغارة. واضاف المسؤولون ان القيادي المعروف بلقب ابو غادية كان يدير أكبر شبكة لتهريب المقاتلين الى العراق. ولكن وزير الخارجية السوري وليد المعلم قال في تصريح لوكالة رويترز انه ينفي ذلك تماما.


أعلن الجيش التركي ان طائراته قصفت اليوم الثلاثاء مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق باسناد من المدفعية. وقالت قيادة الجيش التركي ان القصف استهدف مواقع في مناطق هاكورك وافاسين ـ باسيان ومنطقة الزاب ايضا.


اتفقت الاحزاب السياسية في اسرائيل اليوم الثلاثاء على إجراء انتخابات مبكرة في النصف الأول من شباط المقبل. واعلن الناطق باسم البرلمان الاسرائيلي غيورا بورديس انه بعد اجتماع الكتل الحزبية الممثلة في البرلمان تقرر اجراء الانتخابات في العاشر من شباط. ولكن
في غضون ذلك دعا وزير الداخلية الاسرائيلي مائير شيترت ووزير البنية التحتية بنيامين بن اليعاز الى تعليق المفاوضات مع الفلسطينيين وسوريا حتى اجراء الانتخابات وتشكيل حكومة جديدة في الدولة العبرية.


اصدرت السلطات القضائية اللبنانية اليوم الثلاثاء مذكرات القاء قبض بحق ثمانية اشخاص ينتمون الى جماعة فتح الاسلام للاشتباه بتورطهم في عمليات تفجير في شمال لبنان. كما امرت السلطات القضائية بابقاء ستة وعشرين آخرين اعتقلتهم الأجهزة الأمنية في وقت سابق رهن التوقيف على ذمة التحقيق. ويواجه المشتبه بهم تهمة التورط في خمسة تفجيرات وقعت خلال الأشهر الماضية في شمال لبنان متسببة في مقتل سبعة وعشرين شخصا غالبيتهم من الجنود اللبنانيين.


اتفقت باكستان وافغانستان اليوم الثلاثاء على القيام بتحرك مشترك لاجراء اتصالات مع مسلحي طالبان بوساطة زعماء قبليين بعد يومين من المحادثات التي تركزت على سبل انهاء دوامة العنف في البلدين.
وكان زعماء من قبائل الباشتون ومسؤولون باكستانيون وافغان اجتمعوا على امتداد يومين في العاصمة الباكستانية اسلام آباد وقرروا في ختام الاجتماع تشكيل فريق لمد جسور مع مقاتلي طالبان.
من جهة اخرى قالت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مسؤولين اميركيين لم تذكر اسماءهم ان الولايات المتحدة تفكر في المشاركة في محادثات مع عناصر من طالبان.


اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان قواته قتلت اثني عشر مسلحا خلال توجهها لاستعادة المروحية التي هبطت اضطراريا بعد تعرضها الى الهجوم في وسط افغانستان. وكانت المروحية هبطت يوم أمس الاثنين في ولاية ورداك المحاذية للعاصمة كابل بعد اصابة ذنبها بقذيفة صاروخية. وأُنقذ أفراد طاقهما العشرة لكن القوات التي توجهت الى مكان الحادث تعرضت الى الهجوم وقُتل اثنا عشر مسلحا خلال تصديها للهجوم.


شجبت الحكومة العراقية اليوم الثلاثاء الغارة التي شنتها مروحيات أميركية عبر الحدود العراقية داخل الاراضي السورية يوم الأحد الماضي ودعت سوريا الى وقف عمليات التسلل عبر اراضيها الى العراق. وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان الحكومة العراقية ترفض قيام الطائرات الاميركية بضرب مواقع داخل الاراضي السورية. ولكنه اضاف ان الحكومة العراقية تجدد مطالبتها بإيقاف عمل المنظمات التي تتخذ من الأراضي السورية منطلقا أو ممرا لتدريب الارهابيين وتسليحهم ضد العراق وشعبه.
من جهة اخرى قالت الولايات المتحدة ان مسؤولا كبيرا في تنظيم "القاعدة" كان يخطط لهجوم وشيك داخل العراق قُتل في الغارة. ولكن وزير الخارجية السوري وليد المعلم قال في تصريح لوكالة رويترز انه ينفي ذلك تماما.


قال وزير الدفاع البريطاني جون هتون اليوم الثلاثاء انه يتوقع ان تتسلم القوات العراقية من القوات البريطانية آخر قواعدها الكبيرة في العراق بحلول نهاية العام المقبل.
واضاف هتون الذي كان يتحدث امام لجنة برلمانية ان تسليم مطار البصرة سيكون في اواخر عام 2009 إذا جرى كل شيء على ما يرام.
وزير الدفاع البريطاني اعرب عن تفاؤله بآفاق تطور الوضع في البصرة قائلا ان الأمن شهد تحسنا كبيرا فيها بالمقارنة مع السنوات الماضية.
ويتمركز في قاعدة مطار البصرة نحو اربعة آلاف جندي بريطاني.


توصل مجلس النواب في مداولاته اليوم الثلاثاء الى اتفاق على اصدار تشريع يضمن تمثيل الاقليات بمقاعد في مجالس المحافظات. وقال رئيس لجنة الاقاليم والمحافظات في مجلس النواب هاشم الطائي في تصريح لوكالة رويترز ان هناك اتفاقا اوليا على مشروع القانون. ولكنه اشار الى وجود بعض التحفظات. واضاف الطائي ان قراءة ثانية ستجري يوم غد الاربعاء. وتوقع رئيس لجنة الاقاليم والمحافظات التصويت على القانون يوم الأحد أو الاثنين المقبل.
المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة سعيد عريقات من جهته قال ان مسؤولي المنظمة الدولية قدموا مشروعا يتعلق بتمثيل الاقليات الى مجلس النواب دون ان يُفصح عن تفاصيل المشروع.


قالت مصادر لبنانية اليوم الثلاثاء ان موظفي الجمارك اللبنانيين ضبطوا عشرات القطع الأثرية العراقية المسروقة كانت بحوزة اثنين من المهربين على الحدود السورية اللبنانية. واصدرت دائرة الجمارك اللبنانية بيانا قالت فيه ان ضباط الجمارك بعد التحري صادروا يوم الأحد الماضي سبعا وخمسين قطعة أثرية بينها تماثيل وخزفيات واعمال محفورة على الحجر كانت في سيارة. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في الجمارك طلب عدم ذكر اسمه ان رجلين احدهما سوري والآخر عراقي اعتُقلا بالارتباط مع الحادث. واضاف ان ضباط الجمارك بعد مصادرة القطع الأثرية التي كانت في السيارة دهموا منزلا وعثروا على مزيد من القطع الأثرية المسروقة.


قال عضو مجلس النواب وسكرتير عام الحركة الديمقراطية الآشورية يونادم كنة اليوم الثلاثاء ان مئات العائلات المسيحية التي غادرت الموصل عادت الى مناطقها خلال الايام القليلة الماضية. وكانت الف وخمسمئة عائلة مسيحية على الأقل هربت من الموصل بعد تلقيها تهديدات بالقتل. وقال النائب يونادم كنة ان مئات من هذه العائلات عادت بعد ظهور بوادر على عودة الأمن. واضاف كنة في تصريح لوكالة رويترز ان الوضع في هذه الأحياء هادئ الآن وتحت السيطرة.
وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة قدرت عدد العائلات المسيحية التي هربت من الموصل بأكثر من الفين ومئتي عائلة وقالت ان بعض العائلات لجأت الى سوريا.


قالت مصادر امنية ان اربعة من عناصر الشرطة قُتلوا اليوم الثلاثاء في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ضابط في شرطة الموصل ان مسلحين في سيارة اطلقوا النار على ثمانية من أفراد الشرطة كانوا في سيارتين مدنيتين متوجهين الى اماكن عملهم. واضاف ان الهجوم الذي وقع في حي العامل غربي الموصل اسفر عن مقتل اربعة من عناصر الشرطة واصابة الأربعة الآخرين.


أصدرت محكمة عراقية اليوم الثلاثاء حكما بالاعدام شنقا على عضو في تنظيم "القاعدة" بعد ادانته بقتل ثلاثة جنود اميركيين في عام 2006. وكانت تهمة قتل الجنود الثلاثة وجهت الى ابراهيم القرغولي وشخصين آخرين برأتهما المحكمة لعدم كفاية الأدلة. وقُتل الجنود الاميركيون الثلاثة في حزيران عام 2006 خلال هجوم على حاجز تفتيش منعزل قرب نهر الفرات جنوبي بغداد. وقُتل أحد الجنود الثلاثة في الهجوم فيما عُثر على جثتي الجنديين الآخرين بعد ثلاثة ايام على خطفهما في العملية نفسها.


قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الثلاثاء ان الصينيين الخمسة الذين خُطفوا في السودان قُتلوا على ايدي خاطفيهم خلال عملية فاشلة لانقاذهم. وأوضحت الناطقة باسم الوزارة جيانغ يو ان الصيين الخمسة الذين كانوا يعملون في قطاع النفط قُتلوا خلال عملية نفذتها القوات السودانية ونجحت في تحرير رهينتين. واضافت ان الصين تسعى الى تحرير عاملين آخرين ما زالوا مخطوفين. وكانت حكومة الخرطوم اتهمت متمردي حركة العدل والمساواة في اقليم دارفور بخطف العمال الصينيين التسعة وقتل خمسة منهم ولكن مسؤولا في الحركة نفى ذلك. وقال في اتصال هاتفي من لندن مع وكالة فرانس برس ان حركة العدل والمساواة لا تقوم بعمليات خطف.


اعتقلت السلطات الاميركية شخصين من النازيين الجدد الاميركيين كانا يخططان لقتل المرشح الديمقراطي باراك اوباما وعشرات من مؤيديه. وأعلن قائد شرطة محافظة كروكيت بولاية تينسي حيث اعتقل الشخصان ان اكتشاف المؤامرة تطلب تنسيقا بين عدة أجهزة:
"تطلب الأمر عملا مكثفا وعملا كبيرا من سائر الأجهزة الأمنية للتنسيق فيما بينها. ولكننا كنا نحتاج الى قليل من الحظ ايضا. من المرعب تصور ما كان من الممكن ان يحدث".
مسؤولون قالوا ان الشخصين المعتقلين كانا يخططان لاغتيال اوباما بعد موجة من اعمال القتل تستهدف أكثر من مئة شخص من الاميركيين السود.

على صلة

XS
SM
MD
LG