روابط للدخول

الغارة الأميركية على سوريا تلقي بظلالها على نقاشات مجلس النواب العراقي


إذاعة العراق الحر – بغداد

القصف الأميركي على أحد المواقع داخل الأراضي السورية كان محور نقاش مستفيض في جلسة مجلس النواب التي عقدت الثلاثاء، فقد رأى عدد كبير من أعضاء المجلس بأن العملية أدت إلى حدوث أزمة سياسية بين البلدين كما أنها تعد مخالفة للدستور العراقي الذي يمنع استخدام الأراضي العراقية للاعتداء على دول الجوار، حيث رفض النائب محمود عثمان هذه العملية، مطالباً بإجراء تحقيق تشرف عليه جامعة الدول العربية.

كما رفض النائب مهدي الحافظ إعطاء صلاحية مطلقة للقوات الأميركية فيما يتعلق بالجانب الأمني كونه يؤثر في السيادة العراقية، في حين تساءل النائب حميد مجيد موسى عن هدف القيام بمثل هذه العملية من قبل الجيش الأميركي في وقت يؤكد فيه قادته على انخفاض تسلل الإرهابيين عبر الحدود مع سوريا. وطالبت النائبة شذى الموسوي بالموافقة على الاتفاقية الأمنية مع واشنطن حيث أن بعض فقراتها تنص صراحة عدم جعل الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء على دول أخرى وأيضا تكون الحكومة على علم بكل العمليات التي تقوم بها القوات الأميركية.

وحسم مجلس النواب نقاشاته المستفيضة بأن أصدر بياناً أعدته لجنة العلاقات الخارجية عكس الموقف الموحد للمجلس. وأكد البيان الذي تلاه النائب جابر خليفة جابرعلى قلق مجلس النواب
العراقي من الحادث، داعياً الحكومة إلى اطلاع كل من المجلس والجانب السوري على نتائج التحقيق.

على صلة

XS
SM
MD
LG