روابط للدخول

المجلس الوطني لكردستان العراق يصوت على منع تعدد الزوجات ولكن بشروط


عبد الحميد زيباري - اربيل

صوت المجلس الوطني لكردستان العراق في جلسته يوم الأثنين بأغلبية بسيطة على منع تعدد الزوجات ولكن بشروط... وفي حديث مع اذاعة العراق الحر قال (عدنان المفتي) رئيس برلمان كردستان ان المناقشات كانت جدية و مهمة مشيرا في الوقت ذاته الى ان هناك مقترحا اخر يضع قيودا كثيرة على تعدد الزوجات، وان طبق سيحد من تعدد الزوجات...المنظمات والاتحادات النسوية والناشطات في مجال حقوق المرأة اصيبت بخيبة امل كبيرة بعدم تصويت اعضاء البرلمان على المقترح الذي يشير الى منع تعدد الزوجات بدون قيد اوشرط.(عبد الحميد زيباري و التفاصيل...)

عقد المجلس الوطني لكردستان العراق يوم الاثنين جلسة مثيرة حول اجراء التعديلات على قانون الاحوال الشخصية العراقي المرقم 188 لسنة 1959.
وصوت البرلمان في جلسته التي استمرت لاكثر من ثلاث ساعات على احد المواد المثيرة في القانون وهي المادة التي تشير الى تعدد الزوجات بعد ان طالبت المنظمات والاتحادات النسوية بمنع تعدد الزوجات بشكل قاطع، حيث قدم مقترحين الى رئاسة البرلمان الاول يقيد تعدد الزوجات والمقترح الثاني يمنع تعدد الزوجات.
وحدث نقاش ساخن بين اعضاء البرلمان حول مسالة منع تعدد الزوجات او وضع قيود على مسالة تعدد الزوجات وفي نهاية الجلسة صوت اعضاء البرلمان باغلبية بسيطة على منع تعدد الزوجات ولكن بشروط.
وفي حديث مع اذاعة العراق الحر قال عدنان المفتي رئيس برلمان كردستان عن هذه الجلسة :

"جلسة ساخنة واعتقد ان المناقشات كانت جدية وكانت مهمة لان كل طبقات المجتمع كانت مهتمة وكل تكوينات كردستان وطبقاته مهتمون بها ووهو مورد نقاش منذ سنوات في كردستان لان هناك راي جديد يطالب بمنع تعدد الزوجات ولكن هناك مقترح اخر وهو مقترح جيد لانه يضع قيودا كثيرة على تعدد الزوجات وان المقترح الاول ليس بعيدا عن المقترح الثاني لانه يضع شروطا قاسية على مسالة تعدد الزوجات وان طبق سيحدد من تعدد الزوجات ويوم غد سنناقش المقترح الثاني الذي يضع قيودا امام تعدد الزوجات".

من جانبه يعقتد عضو برلمان كردستان انور خوشناو الذي صوت على المقترح الذي يحدد تعدد الزوجات بشروط ، ان منع تعدد الزوجات منعا باتا اجحاف بحق الرجل والمرأة ويقول:
"التصويت على منع التعدد ليس في صالح المرأة والرجل وانه اذا وضع بشروط فانه في صالح المرأة والرجل وفيها ظلم للمرأة وتعيد للمشاكل".

واصابت المنظمات والاتحادات النسوية والناشطات في مجال حقوق المرأة خيبة امل كبيرة بعدم تصويت اعضاء البرلمان على المقترح الذي يشير الى منع تعدد الزوجات بدون قيد وشرط.
وحضر جلسة يوم الاثنين العديد من النشاطات في مجال حقوق المرأة وممثلين عن منظمات الاتحاد النسوية، اميرة حسن عبدالله الناشطة في مجال حقوق المرأة التي قدمت من مدينة السليمانية لمراقبة جلسة البرلمان عبرت عن اسفها لقرار برلمان كردستان وقالت في حديث مع اذاعة العراق الحر:

"لم نكن نتصور وكنا نهيء الارضية منذ مدة وصحلنا على وعود ولم نكن نتوقع هذا الرد والخطوة القادمة في اللجسة المقبلة سوف تناقش نقاط التقييد وسوف نحاول اضافة نقاط اخرى الى كيفية تقييد تعدد الزوجات بحسب ماجاء في مشروع التعديل".
وتزامنت جلسة برلمان كردستان مع اعتصام للاتحادات والمنظمات النسوية المؤيدة والمعارضة لهذه التعديلات في قانون الاحوال الشخصية العراقي، وقالت صفية محم صالح من منظمة الاخوات المسلمات قالت انهم جاؤا لتشجيع تعدد الزوجات والوقوف بوجه الاتحاد الاخرى التي تطالب بمنع تعدد الزوجات وقالت :

"يجب تشجيع تعدد الزوجات لانقاذ الارامل العراقيات من المعيشة الصعبة التي يعيشون فيها".

على صلة

XS
SM
MD
LG