روابط للدخول

مجلس النواب العراقي في جلسته ليوم الأثنين يمديد عمله لبحث الفقرة خمسين من قانون الأنتخابات


حسن راشد - بغداد

قرر مجلس النواب العراقي في جلسته ليوم الأثنين تمديد عمله خلال الأسبوع الحالي لبحث المقترح الذي قدمه ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق (ستيفان دي مسيتورا) حول تمثيل الأقليات في مجالس المحافظات والذي تمثله المادة خمسون من قانون الأنتخابات واتفق اعضاء المجلس على ان تلك المادة تحتاج الى مشروع تعديل كونها مقررة سلفا من قبل المجلس....(حسن راشد و التفاصيل...)

بعد مناقشات مطولة قبل مجلس النواب العراقي، مقترح الامم المتحدة الخاص بمعالجة قضية تمثيل الاقليات في مجالس المحافظات، وهو المقترح الذي ينص على تحديد ثلاثة مقاعد للمسيحيين ومقعد واحد للصابئة في بغداد، وثلاثة مقاعد للمسيحيين ومثلها للايزيديين ومقعد واحد للشبك في محافظة نينوى، فضلا عن مقعد واحد للمسيحيين في البصره.
وقد انقسم المجلس الى فريقين ازاء التعامل القانوني مع المقترح، كما وضح رئيس المجلس محمود المشهداني .
وطالب النائب فؤاد المعصوم بالتصويت المباشر على المقترح باعتباره لا يختلف في شئ عن المادة 50 الملغاة من القانون والتي اشبعت نقاشا ودراسة .
لكن النائب اسامة النجيفي اكد على ضرورة معاملة المقترح الاممي كمشروع تعديل للقانون واحالته اولا الى لجنة الاقاليم والمحافظات قبل عرضه الى مجلس النواب.
واشار النائب جلال الدين الصغير الى ضرورة التأكد من الوضع القانوني للمقترح قبل عرضه على للتصويت.
وقدم النائب وائل عبداللطيف رأيا قانونيا في الموضوع مشيرا الى ان المجلس ملزم بالتعامل مع المقترح كتعديل لقانون انتخابات مجالس المحافظات، وقد قبل المجلس بهذا الرأي وبدأ بقراءة التعديل قراءة اولى .
هذا وقررالمجلس تمديد اعماله لمدة اسبوع لاكمال مناقشة التعديل واقراره، مع اشعار المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بقبول مرشحي الاقليات لانتخابات مجالس المحافظات.

على صلة

XS
SM
MD
LG