روابط للدخول

وزارة الخارجية: عملية ألبو كمال استهدفت مطلوبين


رواء حيدر

جاء في تصريح لناطق باسم وزارة الخارجية العراقية نشرته الوزارة على موقعها على الانترنيت أن عددا من الطائرات المروحية الأميركية نفذت مساء أمس عملية عسكرية في المنطقة الحدودية المشتركة مع سوريا في منطقة ألبو كمال لتعقب بعض المطلوبين. وراح ضحية هذا العمل عدد من المواطنين السوريين وقد قامت السلطات العراقية فور وقوع الحادث بالتحقق من الأمر للوقوف على تفاصيل العملية وملابساتها من الجانب الأمريكي وسوف نقدم كافة المعلومات والبيانات إلى الجانب السوري الشقيق حال اكتمال التحقيقات. الناطق أضاف أن هذا الحادث يؤكد مجددا الأهمية القصوى للتعاون والتنسيق الأمني المشترك بين البلدين الشقيقين لتفادي وقوع مثل هذه الحوادث مستقبلا. كما يتطلع العراق ألا يؤدي هذا الحادث المؤسف إلى تعكير صفو العلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين، حسب قول الناطق وكما ورد على موقع وزارة الخارجية على الانترنيت.

مسؤول أميركي: مقتل مسؤول عن تهريب مقاتلين في عملية ألبو كمال
نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن مسؤول أميركي رفض الإفصاح عن هويته قوله إن العملية التي نفذتها مروحيات أميركية في الأراضي السورية أدت إلى مقتل شخص يعمل في تهريب المقاتلين الأجانب إلى العراق ووصفه بكونه أحد كبار مسهلي حركة المقاتلين الأجانب في المنطقة. المسؤول قال أيضا إن العملية كانت ناجحة.

وزير خارجية سوريا: عملية ألبو كمال عمل إجرامي وإرهابي
من جانبه وصف وزير الخارجية السوري وليد المعلم العملية العسكرية التي نفذتها الولايات المتحدة في أراضيها يوم أمس الأحد بكونها عملا إجراميا وإرهابيا، حسب ما نقلت وكالات الأنباء عن المعلم قوله في مؤتمر صحفي عقده في لندن التي يزورها حاليا. المعلم حذر بالقول إنه في حال تكرر هذه العملية فستقوم سوريا بالدفاع عن أراضيها وأضاف:
" نعتبر هذا العمل إجراميا وإرهابيا. نحمل الحكومة الأميركية المسؤولية. عليهم التحقيق في هذا الأمر ثم إعلامُنا بالنتائج وإعطاءُ تفسير لدوافع هذه العملية ".
المعلم قال أيضا:
"طلبنا من الحكومة العراقية إجراء تحقيق أيضا وعدم السماح باستخدام أراضيها لشن اعتداء على سوريا ".

مسؤول أميركي: عملية البو كمال استهدفت مقاتلين أجانب
هذا وكان مسؤول أميركي لم يكشف عن اسمه قد قال لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء إن قوات خاصة نفذت هجوما جويا في سوريا يوم أمس الأحد مستهدفة مقاتلين أجانب من تنظيم القاعدة يتحركون داخل سوريا ويعبرون إلى الأراضي العراقية للمشاركة في القتال هناك. المسؤول الأميركي وصف العملية بكونها تحذيرا للدول التي تسهل مرور الإرهابيين مفادها: افعلوا شيئا وإلا فستأخذ الولايات المتحدة زمام المبادرة بنفسها.
ونُقل عن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قولُه إن الهجوم استهدف منطقة في سوريا يستخدمها متمردون لشن هجمات على الأراضي العراقية.
وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا قالت إن أربع مروحيات أميركية شاركت في العملية يوم الأحد وفتحت النار على بناية مدنية قيد الإنشاء في منطقة ألبو كمال قرب الحدود مع العراق فقتلت ثمانية مدنيين منهم أربعة أطفال.
من جانبه يجري وزير الخارجية السوري وليد المعلم زيارة إلى بريطانيا حاليا وقال ناطق باسم السفارة السورية في لندن إن هذه العملية ستكون أحد محاور اللقاء بين المعلم ونظيره البريطاني ديفيد ميليباند في وقت لاحق من هذا اليوم.
وكان الوزيران قد أعلنا إلغاء مؤتمر صحفي مشترك في اللحظة الأخيرة اليوم وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان لها إن عقد المؤتمر الصحفي لم يعد مناسبا.
هذا وقامت دمشق باستدعاء ممثلي العراق والولايات المتحدة لديها للتعبير عن احتجاجها على هذه العملية.
عبر الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى عن إدانته الهجوم الأميركي على سوريا ووصفه بكونه انتهاكا لسيادة سوريا كما قال إن هذه العملية لن تسهم في استقرار المنطقة.
رئيس وزراء لبنان فؤاد السنيورة أدان العملية أيضا واعتبرها انتهاكا لسيادة سوريا وعملا غير مقبول.

مجلس النواب يناقش مقترح الأمم المتحدة حول الاقليات
عقد رؤساء وأعضاء الكتل البرلمانية اجتماعا اليوم برئاسة محمود المشهداني رئيس مجلس النواب وبحضور المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ستيفان دي مستورا. وجرى خلال الاجتماع بحث مقترح المبعوث الخاص حول تمثيل الاقليات في انتخابات مجالس محافظات والذي تنص فيه المادة 50 على منح المسيحيين سبعة مقاعد، ثلاثة في بغداد وثلاثة في نينوى وواحد في البصرة. يقترح النص أيضا منح الصابئة مقعدا واحدا في بغداد، ومنح اليزيديين والشبك ثلاثة مقاعد لكل منهم في نينوى.

رئيس إقليم كردستان إلى واشنطن لإجراء محادثات
يتوجه رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني إلى الولايات المتحدة على رأس وفد رفيع المستوى لبحث الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن، حسب ما نقل موقع حكومة الإقليم على الانترنيت عن رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين الذي أضاف أن الزيارة تأتي بناء على دعوة رسمية وستستغرق عدة أيام.

نجيرفان برزاني يستبعد توقيع الاتفاقية الأمنية خلال هذا العام
استبعد رئيس وزراء إقليم كردستان نجيرفان برزاني توقيع الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة خلال الفترة المتبقية من هذا العام وقال برزاني لصحيفة التايمز اللندنية إن الشروط المطروحة في الاتفاقية لاسيما تلك المتعلقة بانسحاب القوات الأميركية في غضون ثلاث سنوات غير واقعية في ضوء إمكانات القوات العراقية المحدودة ثم توقع بقاء القوات الأميركية وانسحابها في عام 2020.

أخبار أمنية:
- لقي شخصان حتفهما وأصيب سبعة آخرون في انفجار قنبلة كانت مزروعة داخل سيارة في منطقة السنك في وسط بغداد، حسب قول الشرطة.
- لقي أربعة مسلحين حتفهم وتم اعتقال سبعة آخرين خلال يومي الأحد والاثنين حسب بيان للجيش الأميركي.
- عثر في الموصل على جثة تحمل آثار إطلاقات نارية، حسب قول الشرطة.
- انفجرت سيارة مفخخة في الموصل فأصابت رجل شرطة ومدنيا واحدا.
- انفجرت عبوة ناسفة في منطقة بغداد الجديدة اليوم فقتلت شخصين وأصابت ستة، حسب بيان للجيش الأميركي.
- قتل جندي عراقي في انفجار قنبلة ألصقت بسيارته الشخصية في منطقة طوز خورماتو اليوم.
- وانفجرت عبوة ناسفة في منطقة النهضة وسط بغداد اليوم فأصابت أربعة أشخاص، حسب قول الشرطة.

رئيس إسرائيل يعطي الضوء الأخضر لانتخابات جديدة
أعطى رئيس إسرائيل شيمون بيريز الضوء الأخضر اليوم لتنظيم انتخابات جديدة وقال للكنيست الإسرائيلي اليوم إن المشاورات التي أجراها أثبتت له عدم تمتع أي عضو في البرلمان بالدعم الكافي لتشكيل حكومة ائتلاف جديدة. وكان بيريز قد أجرى مشاورات مع مختلف الفصائل السياسية بعد أن أبلغته وزيرة الخارجية تزيبي ليفني يوم الأحد بإخفاق جهودها الهادفة إلى تشكيل حكومة ائتلاف جديدة.

اجتماع للجنة الرباعية في شرم الشيخ الشهر المقبل
قال سليمان عواد المتحدث باسم الرئيس المصري حسني مبارك اليوم إن مصر ستستضيف اجتماعا للجنة الرباعية الخاصة بالسلام في الشرق الأوسط في الشهر المقبل في مدينة شرم الشيخ على البحر الأحمر. تضم اللجنة كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي وروسيا والأمم المتحدة. عواد دعا أعضاء اللجنة لا سيما الاتحاد الأوربي إلى بذل الجهود لتحقيق استئناف سريع لمحادثات السلام بعد الانتخابات الأميركية وتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.

أول لقاء بين الحريري ونصر الله منذ صيف عام 2006
عقد قادة الفصائل اللبنانية السنية والشيعية في وقت متأخر من ليلة أمس اجتماعا تم انتظاره طويلا وجمع زعيم الأغلبية في البرلمان سعد الحريري وزعيم حزب الله الشيخ حسن نصر الله ليكون بذلك أول اجتماع بينهما منذ الحرب التي شنتها إسرائيل في جنوب لبنان في صيف عام 2006. يذكر أن قتال شوارع كان قد اندلع بين الموالين للطرفين في بيروت في آيار الماضي سقط فيه واحد وثمانون قتيلا وكاد أن يجر البلاد إلى حرب أهلية جديدة.
هذا وأكد الحريري ونصر خلال الاجتماع على ضرورة تحقيق الوحدة الوطنية والسلام المدني وتعهدا بمنع وقوع اشتباكات جديدة بين الموالين لهما.
الأمم المتحدة: الشرق الأوسط يقر بضرورة احترام حقوق الإنسان
قال مارتن شينين مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب إن حكومات الشرق الأوسط تقر بشكل تدريجي بأن مكافحة الإرهاب تتطلب احترام حقوق الإنسان. جاء تعليق شينين في إطار مؤتمر للأمم المتحدة يعقد في العاصمة الأردنية عمان، ضم مسؤولين في الأمن في الدول العربية إضافة إلى نشطاء في مجال حقوق الإنسان من سبع عشرة دولة.

مسؤول في حرس الثورة الإيراني: طهران تسلح جيوش الحرية
قال حسن حمداني وهو قائد بارز في حرس الثورة الإيراني إن بلاده تسلح ما دعاه بجيوش الحرية في منطقة الشرق الأوسط. ويمثل هذا التعليق أول تأكيد من نوعه على قيام إيران بتجهيز حركات راديكالية بالأسلحة. يُذكر أن إيران سبق وان أطلقت صفة جيوش الحرية على حركات مثل حماس والجهاد الإسلامي وحزب الله اللبناني.

الحكومة الأميركية ستسلم 125 مليار دولار إلى بنوك متضررة
ستتسلم تسعة بنوك أميركية ضخمة من الحكومة الأميركية مبلغ مائة وخمسة وعشرين مليار دولار في غضون هذا الأسبوع. نائب وزير الخزانة الأميركي ديفيد نيسن قال إن هذا المبلغ يمثل نصف المبلغ الذي ستستثمره الحكومة في البنوك وقدره مائتان وخمسون مليار دولار، في إطار إجراءاتها الهادفة إلى إنقاذ النظام المالي في البلاد. هذا وسيقوم بنك أميركا بالإشراف على هذه البنوك التسعة في وقت قريب. أما النصف المتبقي من المبلغ فسيخصص لبنوك أصغر وللمقرضين.

على صلة

XS
SM
MD
LG