روابط للدخول

نزوح نصف مسيحيي الموصل وبيئة العراق تحتاج الى قرون لترميمها


فارس عمر

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة ان أكثر من نصف المسيحيين في الموصل غادروا المدينة خلال الاسبوعين الماضيين بعد تلقي تهديدات بالقتل وان بعضهم توجه الى سوريا. وقال المتحدث باسم المفوضية رون ردموند في تصريح للصحفيين في جنيف ان الجهة التي تقف وراء ترهيب المسيحيين ودفعهم الى الفرار ليست معروفة حتى الآن. وكان اكثر من الفين ومئتي عائلة مسيحية أو نحوُ ثلاثة عشر ألف مواطن مسيحي هربوا الى شمال الموصل وشرقها أو الى محافظات قريبة مثل دهوك واربيل وكركوك. وقال المتحدث باسم مفوضية اللاجئين ان نحو اربعمئة مسيحي لجأوا الى سوريا.

قالت وزيرة البيئة نرمين عثمان اليوم الجمعة ان ترميم البيئة الطبيعية في العراق سيحتاج الى قرون. واضافت عثمان في مقابلة مع وكالة رويترز ان الكارثة البيئية التي ورثها العراق أسوأ مما تبدو في الظاهر.
واشارت وزيرة البيئة الى ان غالبية الأمراض المُعدية والسرطانية امراض بيئية. واوضحت عثمان ان الحديث عن البيئة يعني الحديث عن الصحة.
وقالت وزيرة البيئة نرمين عثمان ان الحروب التي مر بها العراق أدت الى تغييرات في النسيج الاجتماعي والاقتصادي والبيئي.

اتفقت الدول الاعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الجمعة على خفض الانتاج الاجمالي لدول المنظمة بواقع مليون ونصف المليون برميل في اليوم ابتداء من الأول من تشرين الثاني المقبل. وجاء الاتفاق على هذا التخفيض خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الاوبك في فيينا بعد تقديم موعد الاجتماع الذي كان مقررا الشهر المقبل. وأوضح رئيس اوبك شكيب خليل ان ان اوبك لم تحدد هدفا لسعر النفط بخفض الانتاج
"ليس هناك نطاق لحركة الاسعار وليس هناك هدف لتحديدها. كما قلتُ سابقا اعتقد انه سعر ستحدده السوق".
اوبك اشارت الى ان اسعار النفط سجلت هبوطا غير مسبوق في سرعته وحجمه. ودعت البلدان الاخرى المنتجة للنفط ، ومنها روسيا الى خفض الانتاج لتثبيت الاسعار.

أعلن حزب شاس الديني المتطرف في اسرائيل اليوم الجمعة انه لن يشارك في الحكومة التي تسعى تسيبي ليفني رئيسة حزب كاديما الى تشكيلها. وقال زعيم حزب شاس ايلي يشاي ان ليفني لم توافق على مطالب الحزب برصد مزيد من الأموال للأسر المحتاجة وبتعهد يضمن ان اسرائيل لن تتنازل عن أي جزء من القدس للفلسطينيين. وقال يشاي ان حزب ساش قرر ان مشاركته في الحكومة ليست ممكنة في هذه الظروف. ولدى حزب شاس اثنا عشر نائبا من مجموع مئة وعشرين في الكنيست واربع حقائب وزارية في حكومة ايهود اولمرت المنتهية ولايتها. وكانت ليفني اعلنت يوم أمس الخميس انها ستدعو الى انتخابات مبكرة إذا لم تتمكن من تشكيل حكومة جديدة بحلول يوم الأحد المقبل.
قال مسؤول فرنسي اليوم الجمعة ان وزير الدولة لشؤون التعاون الن جويانديه الغى زيارة كان من المقرر ان يقوم بها الى موريتانيا خلال اليومين المقبلين بعدما رفض قادة الانقلاب رفع الاقامة الجبرية عن الرئيس المخلوع سيد محمد ولد شيخ عبد الله. وكانت فرنسا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي هددت بعقوبات تفرضها دول الاتحاد على موريتانيا إذا رفض قادة الانقلاب إعادة النظام الدستوري في غضون شهر.
وكان الرئيس عبد الله أُطيح بانقلاب عسكري في السادس من آب الماضي.

تعهد زعماء الدول المشاركة في القمة الآسيوية الاوروبية التي بدأت اليوم في بيجين باصلاح النظام المالي العالمي اصلاحا شاملا وسريعا والقيام بتحرك مشترك في مواجهة تحديات اقتصادية لم يُعرف نظيرُها من قبل.
وتركزت اعمال اليوم الأول من القمة التي يشارك فيها زعماء اكثر من اربعين بلدا اوروبيا وآسيويا ، على بحث سبل انهاء أسوأ ازمة تواجه اسواق المال في انحاء العالم منذ نحو ثمانين عاما. واصدرت الصين التي تستضيف القمة بيانا قالت فيه ان زعماء الدول المشاركة اتفقوا على اتخاذ مبادرات سريعة بالتشاور مع اصحاب الأسهم والمؤسسات المالية الدولية ذات العلاقة.

قال مصدر قضائي اليوم الجمعة ان تحقيقا يجري مع ثلاثة اشخاص للاشتباه بضلوعهم في عملية احتيال استهدفت الحساب المصرفي للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.
وكان ساركوزي قدم شكوى الى الشرطة في ايلول الماضي بعد ان اختفى من حسابه المصرفي مبلغ يقل عن مئتي يورو استُخدم للاشتراك في هاتف محمول. واعتقلت السلطات يوم الثلاثاء الماضي رجلا وامرأة في احدى ضواحي باريس للاشتباه بهما فيما أُلقي القبض على امرأة تبيع الهواتف المحمولة في جنوب غرب فرنسا. وقال محامي البائعة ان موكلته ما كانت ستتعرض الى التوقيف لو لم يكن اسم الضحية نيكولا ساركوزي.

دعا عضو البرلمان عن المجلس الاعلى الاسلامي العراقي جلال الدين الصغير الى اجراء مناقشة متعقلة للاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة. وقال الصغير في خطبة الجمعة من جامع براثا في بغداد ان الحكومة ما زالت تبحث في تعديل الاتفاقية التي تضع اطارا قانونيا لبقاء القوات الاميركية في العراق ثلاث سنوات أخرى.
الصغير انتقد رفض الاتفاقية رفضا قاطعا بلا دراسة وقال ان نعت المدافعين عنها بالعمالة للولايات المتحدة ونعت معارضيها بالعمالة لايران يعقد العملية.
من جهة اخرى قال الرئيس الايراني السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني في خطبة الجمعة التي نقلتها الاذاعة الايرانية ان الولايات المتحدة تضغط على العراق لفرض الاتفاقية الأمنية عليه.

قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان العراق لا يحتاج الى مساعدة ايران للدفاع عن مصالحه. وأكدت رايس مجددا خلال زيارة قصيرة للمكسيك ان ايران تدعم جماعات مسلحة في حملتها لممارسة العنف الطائفي في العراق. ورفضت وزيرة الخارجية الاميركية تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ضد توقيع الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة. وقالت رايس انها لا تأخذ هذه التصريحات على محمل الجد.
أعلن مسؤولون في محافظة حضرموت اليوم الجمعة ان عشرات الاشخاص سُجلوا مفقودين بسبب الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرقي اليمن. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول طلب عدم ذكر اسمه ان عشرات الاشخاص فُقدوا نتيجة السيول الناجمة عن الامطار الغزيرة التي تتهاطل على المنطقة منذ البارحة.
وقال شهود انهم رأوا جثث ضحايا جرفتهم السيول التي تدفقت بعد ارتفاع منسوب الأنهار بسبب هطول الامطار بشكل مستمر طيلة ثلاثين ساعة تقريبا. وشكلت السلطات خلية أزمة في المكلا مركز محافظة حضرموت لتنسيق عمليات الاغاثة. وقال احد مسؤولي الخلية ان الفيضانات دمرت ما لا يقل عن ثلاثمئة واربعين منزلا في ثلاث بلدات متضررة. وأفادت السلطات المحلية ان الفيضانات الحقت اضرارا جسيمة بالبنى التحتية من طرقات وشبكات كهرباء وماء.

قال متحدث باسم حركة "حماس" اليوم الجمعة ان الحركة نقلت رسالة شخصية الى الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط من عائلته. وهذه اول رسالة تصل شاليط من عائلته في حين كان بمقدوره توجيه عدة رسائل الى اهله منذ وقع بأيدي مسلحين فلسطينيين في عملية نُفذت عبر الحدود داخل اسرائيل في حزيران عام 2006. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم "حماس" ايمن طه ان الرسالة سُلمت الى الجندي شاليط الشهر الماضي. واكد نوعم شاليط والد الجندي الأسير ان الرسالة كانت شخصية دون ان يفصح عن محتوياتها.
قال الجيش التركي اليوم الجمعة ان الغارات التي شنتها طائراته على شمال العراق الاسبوع الفائت اسفرت عن مقتل خمسة وعشرين من عناصر حزب العمال الكردستاني واصابة آخرين. واشار المتحدث باسم الجيش التركي الجنرال متين غوراك الى ان مصادر استخبارية اكدت حجم هذه الاصابات التي اوقعتها غارات الطيران الحربي التركي على جبل قنديل في السابع عشر من تشرين الأول الحالي. واضاف ان القوات التركية المتمركزة على الحدود الايرانية وفي اقليم هكاري المحاذي للعراق وايران صدت هجومين كبيرين شنهما مقاتلو حزب العمال الكردستاني هذا الاسبوع.
اعلنت مصادر قضائية تركية القاء القبض اليوم الجمعة على ستة صبيان تتراوح اعمارهم بين ثلاثة عشر واربعة عشر عاما في اطار التحقيق في اعمال الاحتجاج التي نظمها اكراد تركيا في مدينة دياربكر هذا الاسبوع. واضافت المصادر ان قاضيا في دياربكر أكبر المدن الكردية في جنوب شرق تركيا ، أمر باعتقال الصبيان الستة لمحاكمتهم بتهمة الانتماء الى حزب العمال الكردستاني المحظور. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان الفتيان الستة نفوا في افاداتهم المشاركة في الاضطرابات التي شهدتها مدينة دياربكر يوم الاثنين الماضي.

تظاهر آلاف الاشخاص اليوم الجمعة في شرق افغانستان احتجاجا على مقتل سبعة وعشرين مدنيا اعلنت طالبان مسؤوليتها عن مقتلهم. ونقلت وكالة فرانس برس عن شهود ان مسلحين أمروا الضحايا الذين كان بعضهم في الخامسة عشرة من العمر بالنزول من الحافلة التي تَقلُّهم في اقليم قَندهار في الرابع عشر من تشرين الأول/اكتوبر عندما كانوا متوجهين الى ايران بحثا عن فرص عمل. واعلن متحدث باسم طالبان لاحقا مسؤوليتها عن قتلهم قائلا انهم كانوا مجندين في قوات الأمن الافغانية. وردد مشاركون في تظاهرة اليوم هتافات ضد طالبان والاميركيين خلال المسيرة التي اخترقت شوارع مهتارلام مركز اقليم لاغمان شرقي افغانستان.

اعلن القضاء الاندونيسي اليوم الجمعة ان الاسلاميين المتشددين الثلاثة الذين صدرت عليهم احكام بالاعدام في تفجيرات بالي التي اوقعت أكثر من مئتي قتيل في تشرين الاول عام 2002 سيُنفَّذ فيهم الحكم في مطلع تشرين الثاني المقبل. وقال المتحدث باسم الادعاء العام جاسمان بانجيتان في تصريح للصحفيين ان المدانين الثلاثة بعد ان استنفدوا كل خياراتهم القانونية سيُعدمون رميا بالرصاص داخل سجنهم في احدى الجزر الاندونيسية دون ان يحدد موعد التنفيذ على وجه الدقة. وكان حكم الاعدام على الثلاثة صدر في عام 2003 بعد ادانتهم بالتخطيط والمساعدة في عمليات التفجير التي اوقعت مئتين وقتيلين غالبيتهم سياح أجانب مساء الثاني عشر من تشرين الأول 2002 في جزيرة بالي.

رفضت روسيا اليوم الجمعة قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على اكبر شركة حكومية في روسيا لتصدير الاسلحة. وكانت شركة روس اوبورن اكسبورت من بين ثلاث عشرة شركة أدرجتها وزارة الخارجية الاميركية على القائمة السوداء بدعوى بيعها اسلحة أو تكنولوجيا حساسة الى ايران أو كوريا الشمالية أو سوريا. ولكن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال ان العقوبات بلا سند قانوني وستؤثر على العلاقات مع واشنطن
"فُرضت العقوبات الجديدة دون أي مسوغات قانونية دولية. فُرضت وفق مبادئ تطبيق القوانين والانظمة الاميركية خارج الولايات المتحدة. وسنعمل على انهاء مثل هذه الممارسات فهي تتعارض تماما مع الحقائق الجديدة".
ويحظر القرار الاميركي تعامل أي جهة رسمية اميركية مع الشركات المشمولة بالعقوبات وهي شركات روسية وصينية وفنزويلية.

اعتقلت السلطات الروسية مسافرا هدد بتفجير طائرة ركاب كانت في رحلة الى موسكو وطالب بتغيير مسارها ولكن تمت السيطرة عليه وهبطت الطائرة بسلام. وقالت وكالة ايتار تاس نقلا عن متحدث باسم شركة الطيران التي تملك الطائرة ان الراكب طالب بتحويل مسار الطائرة الى العاصمة النمساوية فيينا عندما كانت في رحلة من منتجع سوتشي على البحر الاسود. وكالة انتر فاكس من جهتها نقلت عن مصدر أمني لم تذكر اسمه ان الرجل ردد عبارة "الله اكبر" وهدد بتفجير الطائرة التي كان على متنها نحو مئة وثلاثين شخصا. وافادت تقارير ان اشخاصا على متن الطائرة تمكنوا من السيطرة على المسافر. وهبطت الطائرة متأخرة نحو نصف ساعة ولم ترد انباء عن وقوع اصابات.

على صلة

XS
SM
MD
LG