روابط للدخول

دورات خاصة في اربيل للطبيبات والممرضات العاملات في صالات الولادة


عبد الحميد زيباري – اربيل

بهدف تحسين الخدمات التي تقدم للامهات والاطفال قبل واثناء وبعد الولادة، نظمت الجمعية النسائية والتوليد في كندا بالتعاون مع وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان دروة لمجموعة من الطبيبات الممرضات العاملات في صالات الولادة.
وتركز الدورة التي يحاضر فيها اطباء من كندا على كيفية الاهتمام بالمرأة الحاملة والاطفال اثناء الولادة لتقليل المضاعفات التي قد تنجم من الولادة وكذلك التقليل من حالات الوفيات بين الامهات والاطفال حديثي الولادة.

الدكتورة رند عبدالرحمن: مديرة رعاية الامومة والطفولة في وزارة الصحة بحكومة اقليم كردستان سلطت المزيد من الضوء على هذه الدورة خلال حديث مع اذاعة العراق الحر وقالت: "تنظيم دورات خاصة للطبيبات والممرضات العاملات في صالات الولادة لتحسين الخدمات الصحية في صالات الولادة وتدريب الاختصاصيات لمدة خمسة ايام وبعد فترة سوف يقوم الطبيبات المشاركات في الدورة بتدريب الاطباء الاخرين".

من جانبها تؤكد الدكتورة بيريفان عدنان مسؤولة وحدة رعاية الامومة والطفولة في دائرة صحة اربيل على ضرورة الاهتمام بالدورة لتحقق اهدافها في تحسين الخدمات التي تقدم للامهات والاطفال واضافت في حديث مع اذاعة العراق الحر: "نامل تحقيق اهداف الدورة لوجود مشاركة فعالة في الدورة وابدوا استعدادهم وسيتم اجراء امتحان قبلي وبعدي للمشاركات في الدورة".
كما اضافت قائلة: "لدينا احصائيات حول عدد الوفيات ومسجلة لدى دائرة الصحة انه بين 10 الى 12 حالة ولكن هذا لايعني ان هذا العدد الثابت لعدم وجود تشخيص عند الوفاة اثناء الولادة وانما يجب ان تتكاتف الجهود لابلاغ المؤسسات الصحية عند وفاة المرأة عند الولادة او بعغد الولادة".

على صلة

XS
SM
MD
LG