روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 23 تشرين الاول


حازم مبيضين - عمان

برزت الصحف الاردنية اليوم اخبار انعقاد مؤتمر وزراء داخلية دول جوار العراق الذي ينعقد في عمان اليوم وقالت صحيفة الراي ان الورقة الاردنية ستركز على دور الاردن وحرصه على دعم العراق ومساندته لمواجهة التحديات خاصة الامنية في حين سيوفر الاجتماع فرصة للتباحث وتبادل الاراء ووجهات النظر حول افضل السبل لتوفير اواصر التعاون والتنسيق بين مختلف الاجهزة المعنية لتحقيق النتائج المتوخاة لمكافحة الارهاب والتسلل والجريمة المنظمة وتحقيق الامن والاستقرار للعراق الشقيق والدول المجاورة له .

ونقلت الدستور تصريحات ادلى بها الوزراء لدى وصولهم فقد اكد الوزير الكويتي اهمية الاجتماع في مساعدة العراق في حفظ الامن والاستقرار. وقال الوزير الايراني ان معالجة القضية العراقية تتوفر نواياها من قبل الدول المجاورة للعراق. وقال الوزير التركي ان الاجتماع يشكل فرصة للقاءات الثنائية مؤتمر دول جوار العراق يحقق تطلعات دول المنطقة.
ومن جهته اشار الوزير الاردني الى ان العراق بذل جهودا كبيرة ايجابية لمكافحة اﻻرهاب وإنهاء العنف مما انعكس بشكل ايجــابي علــى حيــاة المواطـن العراقي ، مبينا ان جدول اعمال اﻻجتماع حافل بالمواضيع والقضايا التي سيتم مناقشتها من خلال المؤتمر لمساعدة العرق في هذا المجال .

وتنقل الغد عن السفير العراقي في عمان تاكيده موافقة اﻷردن السماح للسجناء العراقيين لديه قضاء باقي محكومياتهم في السجون العراقية، شريطة معاملة نظرائهم اﻷردنيين في السجون العراقية بالمثل . وأن وزيـر الداخليــة العراقـي سيبحث مع الوفود المشاركة مسألة تسليم معتقليها في السجون العراقية . وشدد على أن البيان الختامي للمؤتمر سيشتمل على نصوص واضحة فيما يختص بدعم دول الجوار للعملية السياسية ومشروع المصالحة الوطنية وان تلك الدول سـتؤكد دعمها ووقوفها الى جانب العراق في مواجهة اﻹرهاب بكل أشكاله وصوره للوصول الى بلد آمن مستقر يضطلع بدوره ومسؤولياته العربيـة واﻹقليمية والدولية .
ومن تعليقات الكتاب يقول فهد الخيطان في العرب اليوم ان الموضوع الذي يستحق اهتمام الوزراء هو المتعلق بالعراقيين في دول الجوار خاصة في الاردن وسورية, فهذا الملف يأتي في صلب التعاون الامني والنقاش ينبغي ان يتركز على سبل مساعدة الجانب العراقي لتأمين عودة آمنة ومبرمجة لاكثر من مليون عراقي غادروا بلادهم مكرهين.

على صلة

XS
SM
MD
LG