روابط للدخول

رايس لإيران: يمكن للعراقيين الدفاع عن مصالحهم دون مساعدتكم ، شكرا جزيلا


رواء حيدر

رفضت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس اليوم تصريحات صدرت عن مسؤولين إيرانيين قالوا فيها إن الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن ستضر بمصالح العراق. رايس قالت: في إمكان العراقيين الدفاع عن مصالحهم دون مساعدة الإيرانيين. وكالة فرانس بريس نقلت عن رايس قولها وهنا اقتبس " اعتقد أن في إمكان العراقيين الدفاع عن مصالحهم دون مساعدة من الإيرانيين، شكرا جزيلا " حسب قول رايس في مؤتمر صحفي في مكسيكو. رايس أكدت أن الاتفاقية الأمنية العراقية الأميركية جيدة.
يذكر أن رئيس إيران محمود احمدي نجاد قال اليوم إن على العراقيين الاعتماد على أنفسهم بدلا من الاعتماد على الولايات المتحدة كما قال وزير الداخلية الإيراني علي كوردان إن بلاده تعارض أي وثيقة تهدد مصالح العراق.

البولاني: الاتفاقية الأمنية مع واشنطن قضية عراقية بحتة
قال وزير الداخلية جواد البولاني اليوم إن الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة قضية عراقية بحتة مؤكدا على رفض بغداد أي تدخل خارجي في هذا الشأن. الوكالة الألمانية للأنباء نقلت عن البولاني قوله للصحفيين قبيل اجتماع وزراء داخلية دول الجوار العراق في عمان إن الاتفاقية الأمنية تخضع لرأي الحكومة العراقية فحسب.
البولاني لاحظ أيضا إن المنطقة تشهد حاليا صراعا أيديولوجيا يهدف إلى فرض رأي معين، حسب قوله، في إشارة غير واضحة إلى إيران.

احمدي نجاد: على العراقيين وقف النفوذ الأجنبي في بلادهم
حث رئيس إيران محمود احمدي نجاد العراقيين اليوم الخميس على الاعتماد على أنفسهم في ضمان الأمن بدلا من الاعتماد على القوات الأميركية ويأتي ذلك في إطار الانتقاد المتواصل الذي توجهه إيران إلى مشروع الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد بين بغداد وواشنطن.
موقع رئيس إيران الرسمي على الانترنيت نقل عن احمدي نجاد قوله خلال لقائه رئيس إقليم كردستان الزائر مسعود برزاني، إن العراقيين قادرون على ضمان أمن العراق ووقف نفوذ الأجانب، حسب تعبيره كما ورد في نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس.

وزير داخلية إيران: طهران تعارض أي وثيقة تهدد مصالح العراق
قال وزير داخلية إيران علي كوردان إن بلاده تعارض أي وثيقة تهدد مصالح العراق دون توضيح ما يعنيه غير انه ينوه على ما يبدو إلى الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد بين العراق والولايات المتحدة. كوردان قال أيضا إن إيران تعتقد أن على الشعب العراقي أن يكون قويا وان يتخذ قراراته وفقا لمصالحه مشيرا إلى أن بلاده ستؤيد أي وثيقة تكون مقبولة لدى العراقيين. وزير داخلية إيران دعا القوات الأميركية إلى مغادرة العراق دون قيد أو شرط وفقا لجدول زمني محدد، حسب قوله في كلمة ألقاها في اجتماع وزراء داخلية دول الجوار الذي عقد اليوم في العاصمة الأردنية عمان.

بريطانيا: طلب تمديد تفويض الأمم المتحدة لقوات التحالف كارثة
قال الوزير البريطاني للشرق الأوسط بل رامل اليوم إن عدم إبرام العراق اتفاقا مع الولايات المتحدة وبريطانيا سيطرح نقاط استفهام حول تقدم العملية السياسية في العراق مؤكدا على ضرورة إبرام الاتفاق قبل انتهاء تفويض الأمم المتحدة لقوات التحالف في الحادي والثلاثين من كانون الأول المقبل.
رامل حذر من كارثة في حال تمديد تفويض الأمم المتحدة غير انه توقع أن يسعى العراق إلى الاتفاق مع الولايات المتحدة حول مستقبل قواتها قبل إبرام اتفاق منفصل مع بريطانيا ثم عبر عن قلق بلاده من تأثير إيران على العملية السياسية في العراق، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس.

مجلس الرئاسة يصادق على قانون تهريب النفط ومشتقاته
صادق مجلس الرئاسة في جلسته المنعقدة اليوم الخميس على قانون تهريب النفط ومشتقاته. ويدعو القانون إلى إنزال عقوبات شديدة بالمهربين مشيرا إلى أن التهريب من الجرائم الاقتصادية التي تتسبب في تخريب أمن واقتصاد البلاد وأن القانون جاء لحماية ثروة البلاد النفطية، حسب بيان صدر عن رئاسة الجمهورية تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه.

بابل تتسلم ملفها الأمني من قوات التحالف
سلمت القوات الأميركية اليوم الخميس المسؤوليات الأمنية إلى القوات العراقية في محافظة بابل لتكون المحافظة الثانية عشرة التي تتسلم مهامها الأمنية. الليفتننت جنرال لويد اوستن الرجل الثاني في قيادة القوات الأميركية في العراق أكد على أهمية المكاسب الأمنية المتحققة مشيرا إلى انخفاض عدد الهجمات بنسبة ثمانين مائة إذ قال:
" يعود الفضل في هذا النجاح إلى جهات عديدة: قوات الأمن العراقية ومجالس المحافظة، لكن الطرف الأهم هم مواطنو بابل. قبل عام كانت هذه المحافظة تتعرض إلى عشرين هجمة أسبوعيا واليوم انخفضت الهجمات بنسبة تزيد على ثمانين بالمائة ".
اوستن قال أيضا:
" اليوم نضع حجر أساس آخر في عراق ديمقراطي وذي سيادة. القوات العراقية تشرف الآن على اثنتي عشرة محافظة من مجموع ثماني عشر. قبل أشهر قليلة تم نقل المسؤوليات إلى محافظتي القادسية والانبار واليوم تم نقلها بنجاح إلى بابل. القوات متعددة الجنسية في العراق ستواصل التزامها بدعم بابل في المستقبل ".
حضر الاحتفالية مستشار الأمن الوطني موفق الربيعي الذي هنأ محافظة بابل لتسلمها الملف الأمني:
( صوت موفق الربيعي )
هذا وقد رحب سفير الولايات المتحدة راين كروكر وقائد القوات الأميركية في العراق ريموند اودييرنو بنقل المسؤوليات الأمنية في محافظة بابل ووصفاه بكونه خطوة مهمة، كما جاء في بيان صدر عن السفارة الأميركية في بغداد تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه.

الشهرستاني يؤيد خفض منظمة أوبك إنتاج النفط
قال وزير النفط حسين الشهرستاني اليوم إن على منظمة الدول المنتجة للنفط أوبك أن تخفض من إنتاجها في مواجهة انخفاض الطلب في العالم. شهرستاني قال " انخفض الطلب على النفط بشكل كبير على مدى الأشهر الأخيرة والإنتاج الحالي في دول الأوبك والدول الأخرى أعلى من الطلب مما يقتضي تقليله بالطبع ". تحدث شهرستاني عند وصوله إلى فيينا اليوم غير انه امتنع عن توقع كمية الخفض.

رئيس منظمة أوبك يتوقع خفضا في إنتاج النفط
توقع رئيس منظمة أوبك شكيب خليل اليوم أن تتخذ الدول الأعضاء قرارا بخفض الإنتاج في اجتماعها الطارئ يوم غد في فيينا مع سعيها إلى عدم تعميق الأزمة المالية العالمية الحالية:
" من المفترض بهذا القرار ألا يدفع الدول المنتجة إلى وضع يجعلها تنضم إلى مجموعة الدول التي تعاني من أزمة مالية حاليا ".

إيران تدعو إلى خفض إنتاج منظمة أوبك من النفط
قال وزير النفط الإيراني غلام حسين نوزاري اليوم إن انخفاض الطلب العالمي على النفط يعني أن على منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك أن تقلل من إنتاجها بمقدار مليوني برميل يوميا ودعا المنظمة إلى اتخاذ هذا القرار في اجتماعها الطارئ المرتقب يوم الجمعة المقبل. نوزاري أشار إلى أن تخفيض العرض سيؤدي إلى استقرار الأسعار.

أخبار أمنية:
-
فجر انتحاري سيارة مفخخة عندما صدم بها موكب وزير العمل محمود آل راضي فقتل أحد عشر شخصا وأصاب اثنين وعشرين. ناطق باسم الوزارة أكد عدم إصابة الراضي ومقتل ثلاثة من حراسه الشخصيين. وقع الحادث قرب ساحة التحرير في بغداد.
-
أعلن الجيش الأميركي قيام قواته باعتقال ثلاثة من المشتبه بهم صباح اليوم الخميس في عمليتين نفذتها في منطقة بغداد الجديدة إضافة إلى اعتقال اثنين آخرين من المشتبه بهم قرب الحبانية.
-
ذكرت الشرطة أن خمسة عشر شخصا أصيبوا في انفجار قنبلة في سوق مكتظة في بعقوبة.


بيريز: المبادرة العربية فرصة لإحلال السلام في الشرق الأوسط
قال رئيس إسرائيل شيمون بيريز إن الحكومة الإسرائيلية الجديدة ستواصل التفاوض مع الحكومة الفلسطينية وعبر عن دعمه المبادرة العربية التي طرحتها المملكة السعودية في عام 2002 حيث قال إن روح المبادرة صحيحة غير أن الطرفين في حاجة إلى التفاوض بشأنها. بيريز قال أيضا إن هذه المبادرة تمثل فرصة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس المصري حسني مبارك على هامش قمة إسرائيلية مصرية في شرم الشيخ على البحر الأحمر إذ قال:
" نود أن نحاول اغتنام هذه الفرصة، وروح المبادرة العربية، كي نضع حدا للصراع في الشرق الأوسط مع جميع الدول والمسلمين والعرب واليهود ".

يذكر أن المبادرة المذكورة تعرض اعترافا عربيا بإسرائيل مقابل انسحابها من الأراضي التي احتلتها في عام 1967 وكانت الدول الأعضاء في الجامعة العربية قد أيدت هذه المبادرة.

سولانا يجري محادثات مع الرئيس السوري في دمشق
عقد مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس حول عملية السلام في الشرق الأوسط وقضايا إقليمية مشيرا إلى تحسن العلاقات بين الطرفين.
سولانا عبر عن دعم الاتحاد عملية السلام وسعيِه إلى أداء دور بناء فيها. وكالة الأنباء السورية سانا نقلت عن الأسد تأكيده في المقابل على أهمية دور الاتحاد في عملية السلام.
يذكر أن زيارة سولانا إلى دمشق هي الأولى منذ آذار من العام الماضي عندما أشرت زيارته سوريا في ذلك الوقت إلى استئناف الاتصالات بين الطرفين بعد مرورها بفترة جمود إثر اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري.

مقتل سبعة أشخاص في هجوم صاروخي في باكستان
ذكرت أنباء أن ما يعتقد انه طائرة أميركية مسيرة أطلقت صواريخ في اتجاه مدرسة دينية يعتقد بارتباطها بمسلحين في شمال غرب باكستان قرب الحدود مع أفغانستان وان العملية أدت إلى مقتل سبعة أشخاص في الأقل. وكالة اسوشيتيد بريس ذكرت أن رجل الدين الذي يدير المدرسة له علاقات بجلال الدين حقاني، أحد قادة جماعة طالبان. وذكرت رويترز أن ثلاثة وعشرين شخصا اغلبهم من أقرباء حقاني قتلوا في هجوم مشابه في القرية نفسها في أيلول الماضي. هذا ويعتقد أن الولايات المتحدة هي التي تشن هذه الهجمات الصاروخية على مواقع لمسلحين في باكستان منذ منتصف شهر آب الماضي.

سيارة أسرع من رصاصة في غضون ثلاث سنوات
أعلن فريق بريطاني اليوم انه ينوي إنتاج سيارة تسير بسرعة ألف وستمائة كيلومتر في الساعة في غضون السنوات الثلاث المقبلة. رئيس المشروع رتشارد نوبل قال إن طول السيارة سيكون ثلاثة عشر مترا وعرضَها ستة أمتار وستعتمد على ماكنة تستخدم عادة في طائرات حربية موضحا أنها ستكون أسرع من رصاصة. يذكر أن الفريق نفسه سبق وان انتج في عام 1997 ما يُعتبر أسرع سيارة في العالم حتى الآن وفي إمكانها قطع مسافة ألف واثنين وثمانية وعشرين كيلومترا في الساعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG