روابط للدخول

رئيس حكومة كردستان يطالب بأن تحل الشركات التابعة لكوريا الجنوبية محل قوات هذه البلاد بعد رحيلها


عبد الحميد زيباري – اربيل

طالب نيجيرفان البارزاني رئيس الوزراء في حكومة اقليم كوردستان يوم الاربعاء بان تحتل الشركات الاستثمارية الكورية الجنوبية مكان القوات الكورية المرابطة في اقليم كوردستان بعد عودتها الى بلدها نهاية العام الجاري للماركة في عملية اعادة اعمار العراق.

جاءت تصريحات البارزاني في كلمة القاها في مراسيم افتتاح مكتبة الزيتون في اربيل التي بناها القوات الكورية الجنوبية واضاف:

"مثلما ساعدتنا القوات الكورية خلال خمسة السنوات المنصرمة في تثبت الامن والاستقرار ومحاولات الاعمار نعتقد انه حان الوقت لاتخاذ قرار جريء في مجيء الشركات الكورية الى اقليم كوردستان ومن هذه البوابة يشاركون بفعالية في عملية اعادة اعمار وتنمية العراق".

وقدم البارزاني شكر وتقدير اقليم كردستان للقوات الكورية الجنوبية على الدور الذي خلال تواجدهم في الاقليم والمشاركة في عملية اعمار الاقليم، مشددا على ضرورة استمرار التنسيق بين الحكومة الكورية والحكومة العراقية وقال:

"في الوقت الذي نسمع بعودة القوات الكورية قبل نهاية العام الجاري ارى من الضروري ان اقدم باسم شعب وحكومة كردستان شكرنا على تجشمكم عناء التعب وعن طريقكم نقدم تحياتنا لشعب وحكومة كوريا وان يزداد التنسيق بين الشعبين من خلال مجيء الشركات الكورية الاستثمارية لتحتل مكان القوات الكورية ومنظمة كويكا لمساعدة اقليم كوردستان وجميع العراق".

واشاد رئيس حكومة اقليم كوردستان بدور القوات الكورية الجنوبية في اقليم كوردستان على الخدمات التي قدموها للمواطنين خلال فترة تواجدهم واضاف:

"القوات الكورية خلال فترة تواجدها في اقليم كوردستان استطاعت بناء العديد من المدارس والمراكز الصحية والمشاريع الخيرية وعدا هذا ساعدونا في تامين المستلزمات الضرورية وتدريب المئات من موظفي حكومة اقليم كوردستان".

كما اشار نيجيرفان البارزاني الى حاجة العراق الى الدعم الدولي لاعادة الامن والاستقرار والازدهار اليه وقال:

"العراق الفدرالي في هذه المرحلة بحاجة من اي وقت اخر الى الدعم الدولي لتعبر من المرحلة الانتقالية الى مرحلة الاستقرار الازدهار".

من جابنه قال الجنرال جنك كونك نيل مسؤول الشؤون العسكرية في قيادة الاركان الكورية الجنوبية في كلمة له خلال مراسيم افتتاح مكتبة الزيتون:

"نفذت فرقة الزيتون في اقليم كوردستان العديد من المشاريع خلال السنوات المنصرمة ويستطيع الاقليم من خلال هذه المشاريع التي تصل عددها الى 270 مشروعا مدنياً الاستفادة منها في عملية التنمية ومكتبة الزيتون اخر مشاريع القوات الكورية في اقليم كوردستان(انتهى التعليق)".

ونفذت القوات الكورية الجنوبية العديد من المشاريع الاعمارية في المنطقة مثل بناء المدارس والمراكز الصحية وتبليط الشوارع وارسال موظفي حكومة اقليم كردستان الى كوريا الجنوبية للمشاركة في الدورات التدريبية.

وقررت الحكومة الكورية انهاء تواجدها في العراق نهاية العام الجاري بعد ان بدأت منذ العام المنصرم بانسحاب تدريجي لقواتها في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG