روابط للدخول

البيت الأبيض ينتظر تعديلات مجلس الوزراء على الاتفاقية الأمنية


فارس عمر

بحث مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية اليوم الثلاثاء مسوَّدة الاتفاقية مع الولايات المتحدة. واعلن الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان مجلس الوزراء أجمع على ان تعديلات ضرورية على مسوَّدة الاتفاقية يمكن ان تجعلها بمستوى القبول الوطني. ودعا الوزراء الى تقديم هذه التعديلات لتضمينها في المفاوضات مع الجانب الاميركي.
وفي أول رد فعل على اجتماع مجلس الوزراء اعلن البيت الابيض انه بانتظار التعديلات التي ستقدمها الحكومة العراقية. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو ان المفاوض الاميركي في بغداد سيبحث هذه التعديلات مع الجانب العراقي عندما يتسلمها. واضافت برينو ان الولايات المتحدة تنظر بارتياح الى الاتفاقية الاطارية الاستراتيجية. لكن الاتفاقية التي تنظم وجود القوات الاميركية في العراق أشد تعقيدا بعض الشيء ، بحسب تعبيرها. واضافت ان واشنطن تعلم ان على العراقيين ان يمروا بعدة خطوات قبل المصادقة على الاتفاقية.
وكان رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الادميرال مايكل مولن وجه تحذيرا صريحا الى حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي من انها تواجه خطر وقوع خسائر أمنية ذات عواقب وخيمة إذا لم توافق على الاتفاقية.
وقال الادميرال مولن خلال زيارة لاوروبا ان قوى الأمن العراقية لن تكون جاهزة لتولي مسؤولية الأمن عندما ينتهي تفويض الأمم المتحدة للقوات متعددة الجنسيات في الحادي والثلاثين من كانون الأول.
وتوفر الاتفاقية الأمنية اطارا قانونيا لاستمرار وجود القوات الاميركية في العام المقبل. وتنص الاتفاقية على منح الولاية القضائية للحكومة العراقية في محاكمة الجنود الاميركيين الذين يرتكبون جرائم خارج قواعدهم وبعد ساعات العمل.


قال وزير الداخلية جواد البولاني اليوم الثلاثاء ان العراق يعول على مساعدة دول الجوار في استعادة أمنه. وكان البولاني يتحدث في عمان التي وصلها اليوم للمشاركة في اجتماع وزراء داخلية دول جوار العراق يوم الخميس. ونقلت وكالة الانباء الاردنية "بترا" عن البولاني قوله ان العراق يتطلع الى دعم جيرانه لصيانة أمنه واستقراره.
ويشارك في اجتماع يوم الخميس وزراء داخلية ايران وتركيا والعربية السعودية وسوريا والاردن والكويت بالاضافة الى مصر والبحرين.


قالت مصادر أمنية ان خمسة عشر رجلا على الأقل قُتلوا وأُصيب اربعة عشر آخرون في اشتباكات عنيفة وقعت صباح اليوم الثلاثاء بين مسلحين وعناصر الصحوة في محافظة بابل. ونقلت وكالة فرانس برس عن ملازم الشرطة حيدر اللامي ان المعركة اندلعت في ناحية جرف الصخر على الحدود بين محافظتي الانبار وبابل في حوالي الساعة الخامسة صباح اليوم واستمرت نحو ساعتين.
ويأتي هذا الحادث قبل يومين على تسلم القوات العراقية مسؤولية الأمن في محافظة بابل من القوات الاميركية.


رحبت حركة حماس اليوم الثلاثاء بمشروع مصري للمصالحة بينها وبين حركة "فتح" من اجل مناقشته خلال الحوار بين الفصائل الفلسطينية الذي تستضيفه مصر في وقت لاحق من الشهر.
وقال المتحدث باسم "حماس" فوزي برهوم في تصريح لوكالة فرانس برس ان "حماس" ستوافق على "مسوَّدة الاتفاق" ولن ترفضها ، ولكنه اضاف ان المشروع المصري بحاجة الى اجراء بعض التعديلات. وأكد برهوم ان المشروع يتضمن عناصر ايجابية ولكن فيه بعض النقاط التي تحتاج الى تعديل من القيادة المصرية.


اعلنت شركة غازبروم الروسية العملاقة اليوم الثلاثاء انها اتفقت مع ايران وقطر على تشكيل تجمع ثلاثي كبير لصناعة الغاز متوقعة ان يصبح الثلاثي هيئة دائمة تجتمع بانتظام. وزير النفط الايراني غُلام حسين نزري من جانبه قال ان البلدان الثلاثة اتفقت على تشكيل تجمع مشابه لمنظمة البلدان المصدرة للنفط "اوبك" لكنه يضم البلدان المصدرة للغاز:
"تملك البلدان الثلاثة ايران وروسيا وقطر نحو ستين في المئة من اجمالي احتياطات الغاز في العالم. وهذه البلدان الثلاثة الكبيرة باحتياطاتها من الغاز مصممة ولديها رغبة جدية في تشكيل منظمة للبلدان لمصدرة للغاز"
وكان رئيس شركة غازبروم الكسي ميلر اجرى محادثات في طهران اليوم مع نظري ووزير الطاقة القطري عبد الله العطية.


أعلن المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية السناتور باراك اوبام تعليق حملته الانتخابية ليكون بجانب جدته المريضة في منزلها بولاية هاواي. وقالت مصادر في حملة اوباما الانتخابية ان المرشح الديمقراطي الذي يتقدم على منافسه الجمهوري جون ماكين في استطلاعات الرأي سيعاود نشاطه الانتخابي يوم السبت المقبل. ويرتبط اوباما بعلاقة قوية مع جدته لأمه البالغة من العمر خمسة وثمانون عاما وتعاني مرضا شديدا بعد اصابتها بكسر في الورك مؤخرا.


اعلن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل اليوم الثلاثاء ان المملكة تنتظر تحسن الوضع الأمني في العراق قبل تعيين سفير لها في بغداد. وقال الأمير الفيصل في مؤتمر صحفي مشترك مع منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا في الرياض ان لا معنى في المجازفة بارسال سفير إذا كان عليه البقاء داخل حصن حيث لا يستطيع الاتصال بأحد ، بحسب تعبيره. وشدد وزير الخارجية السعودي على انه ليست هناك اسباب سياسية لغياب التمثيل الدبلوماسي السعودي في العراق. وقال "انها القضية الأمنية فقط" مشيرا الى ان الدبلوماسي لا بد ان يكون لديه الحد الأدنى من القدرة على التحرك بحرية والاتصال مع المسؤولين والمدنيين.


دهمت قوى الأمن العراقية اليوم الثلاثاء منزل احد زعماء مجالس الصحوة شمال شرقي بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن ملا شهاب الصافي رئيس حركة الصحوة في محافظة ديالى ان قوات عراقية دهمت منزله قبل فجر اليوم واعتقلت شقيقه ووالده في قضاء بُهرز جنوبي بعقوبة مركز محافظة ديالى. وقال الصافي في اتصال هاتفي انه لم يكن في المنزل عندما دهمته القوات العراقية وهو يتنقل الآن من مكان الى آخر لتفادي تعرضه الى الاعتقال. وأكد في وقت لاحق الافراج عن شقيقه ووالده بعد ساعات رهن التوقيف.


قالت مصادر أمنية تركية ان اربعة اشخاص أُصيبوا اليوم الثلاثاء عندما اشتبك متظاهرون كانوا يحتجون على معلومات تحدثت عن سوء معاملة الزعيم الكردي المسجون عبد الله اوجلان مع قوات الشرطة في جنوب شرقي تركيا لليوم الرابع على التوالي. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان الاشتباكات اندلعت عندما أصر نحو الف من انصار حزب المجتمع الديمقراطي المؤيد لحقوق أكراد تركيا على التظاهر في مدينة شرناك قرب الحدود العراقية رغم اوامر الشرطة بالتفرق. وقالت المصادر ان ثلاثة اشخاص وصحفيا أُصيبوا في الاشتباكات فيما اعتقلت الشرطة خمسة وثلاثين شخصا.


أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الثلاثاء ان فرنسا لن ترسل وزيرا الى موريتانيا قبل الافراج عن رئيسها المخلوع. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية اريك شيفالييه ان فرنسا تريد ان يُفرَج عن الرئيس المخلوع سيدي ولد شيخ عبد الله. واضاف ان من الصعب تصور زيارة تجري على المستوى الوزاري الى بلد ما زال رئيسه الشرعي في السجن. وكان عبد الله وهو اول رئيس موريتاني منتخب ديمقراطيا ، أُطيح في آب الماضي بانقلاب عسكري دانه الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والاتحاد الافريقي.


طلبت حركة طالبان اليوم الثلاثاء من شركات الهاتف المحمول إغلاق شبكاتها اثناء النهار في اقليم غازني وسط افغانستان لأن الاشارات تساعد في تعقب مقاتليها. وكانت طالبان أمرت في وقت سابق من العام شركات المحمول باغلاق شبكاتها في سائر انحاء البلاد اثناء الليل. وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في تصريح لوكالة رويترز ان طالبان أبلغت شركات الهاتف المحمول العاملة في اقليم غازني بإغلاق شبكاتها اثناء النهار لأنها تهدد ارواح مقاتلي الحركة. واضاف ان طالبان تريد من الشركات ان تقطع اشاراتها لمدة عشرة ايام من الآن مشيرا الى امكانية تمديد هذه الفترة.
وكان مقاتلو طالبان دمروا في السابق عدة ابراج لشركات المحمول ما أثار استياء الافغان الذين يعتمدون على الهاتف المحمول في الاتصالات.


اصدرت محكمة تايلاندية اليوم الثلاثاء حكما بالسجن عامين على رئيس الوزراء السابق تاكسن شيناواترا بعد ادانته بتهمة الفساد. وهذا اول حكم بادانة رئيس حكومة البلاد السابق منذ عزله في عام 2006 بانقلاب عسكري بعد اتهامه بالفساد واستغلال السلطة. ورحبت حركة المعارضة التي تسعى الى اسقاط الحكومة الحالية بقرار المحكمة فيما استقبله آلاف من انصارها الذين يحتلون مجمَّع الحكومة في العاصمة بانكوك منذ آب الماضي بهتافات التأييد.
وكان تاكسن خرق شروط الكفالة وهرب الى بريطانيا منذ شهرين مع زوجته متوقعا صدور الحكم بادانته.


دعا الاتحاد الاوروبي اليوم الثلاثاء الى مشاركة البلدان الآسيوية ذات الاقتصادات الناشئة الكبرى في القمة التي من المقرر عقدها لبحث اصلاح النظام المالي العالمي. وألقى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي كلمة في البرلمان الاوروبي اليوم شدد فيها على أهمية حضور الصين والهند
ساركوزي قال:
"من الضروري إشراك مجموعة الثماني ، بحضور الروس طبعا. فلا مَراء في ذلك. كما علينا ان نضيف مجموعة الخمس التي تضم الاقتصادات الناشئة ، وهذا ايضا لا مراء فيه. سيتيح لنا ذلك إشراك الصين والهند مع رئيس المفوضية الاوروبية باروسو ، لاقناع القوى الآسيوية بالمشاركة في هذا المجهود الرامي الى اعادة البناء".
من المتوقع ان تُعقد القمة في نيويورك بعد الانتخابات الاميركية في الرابع من تشرين الثاني المقبل.


دعا الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف اليوم الثلاثاء الى احياء الوساطة الروسية لتسوية النزاع بين ارمينيا واذربيجان. وجاءت دعوة ميدفيديف خلال زيارة لارمينيا هي الاولى يقوم بها الى منطقة جنوب القوقاز منذ الحرب التي خاضتها روسيا مع جورجيا في آب الماضي. وقال ميدفيديف في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الارمني سيرج سركِسيان انه يعتزم ان يستضيف محادثات سلام حول منطقة ناغورنو قرة باغ المتنازع عليها بين ارمينيا واذربيجان. واعرب عن الأمل باستضافة المحادثات في روسيا في المستقبل القريب.


قالت الشرطة الهندية ان احد عشر شخصا على الأقل قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب خمسة عشر آخرون إثر انفجار عبوة ناسفة في مدينة امبال شمال شرقي الهند. ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم الشرطة ان العبوة التي كانت مخبأة في دراجة نارية خفيفة انفجرت قرب معكسر لمغاوير الشرطة في مدينة امبال عاصمة ولاية مانيبور. واضاف ان جميع الضحاي من المدنيين. ولم تعلن جهة مسؤوليتها عن الهجوم ولكن تسع عشرة جماعة متمردة تنشط في ولاية مانيبور رافعة مطالب مختلفة.

على صلة

XS
SM
MD
LG