روابط للدخول

وزير الصحة الأميركي يصل إلى أربيل الثلاثاء


عبد الحميد زيباري – أربيل

قال وزير الصحة الأمريكي إنه عدا الاتقافيات الأمنية التي تنوي الحكومة الأمريكية إبرامها مع نظيرتها العراقية، يريدون أيضاً إبرام اتفاقيات في المجالات الأخرى لتوطيد العلاقات بين الشعبين العراقي والأمريكي.

وأشار مايكل ليفيت (Michael Leavitt) وزير الصحة الأمريكي الذي وصل الثلاثاء إلى إقليم كردستان العراق أنه تفقد العديد من المراكز والمؤسسات الصحية في إقليم كردستان والعراق، كما زار جامعة هولير الطبية واستمع إلى آراء الطلبة حول التعليم الطبي في العراق.

جاءت تصريحات الوزير الأمريكي في مؤتمر صحفي مشترك عقده عصر يوم الثلاثاء في أربيل مع الدكتور زريان عبد الرحمن وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان.

وقال وزير الصحة الأمريكي في المؤتمر الصحفي:
"جاءت زيارتي إلى إقليم كردستان لوجود علاقة قوية بين إقليم كردستان والحكومة الأمريكية. وكذلك نريد إظهار رغبتنا في تطوير القطاع الصحي في العراق. ومع أن
الزيارة كانت قصيرة ولكن سنخرج بنتائج جيدة منها."

وتابع حديثه قائلاً:
"حكومتنا تبحث عن إبرام اتفاقيات جديدة لاستمرار وجودها. وهذه الاتفاقيات ستكون أمنية ولكن نحن سنركز على الجوانب الثقافية والصحة والتعليم والعلوم وكذلك الفنون والجوانب الأخرى لإقامة علاقات ليست بين الحكومتين وإنما بين الشعبين، وهذه العلاقات ستهيئ أجواء التعارف وإقامة العلاقات بين الشعبين."

إلى ذلك قال وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان الدكتور زريان عبد الرحمن أن
أمريكا خصصت منذ عام 2003 أموالاً كبيرة للقطاع الصحي في العراق، مبيناً أنهم
عرضوا على وزير الصحة الأمريكي تقديم المساعدة للقطاع الصحي في الإقليم من خلال العمل على تشغيل مركز لمعالجة السرطان بالليزر وكذلك تشغيل جهاز السيطرة النوعية. وقال:
"أمريكا منذ بداية حرب تحرير العراق صرفت حوالي مليار دولار على جميع مجالات الحياة في كردستان، وخصصت نسبة 20% للقطاع الصحي. وهذا النوع من المساعدة وصل أغلبها عن طريق الكوريين وبأموال أمريكية. وتم تنفيذ العديد من المشاريع بينها بناء أكثر من 20 مركز صحي وشراء العديد من سيارات الإسعاف."

كما أكد وزير الصحة في حكومة إقليم كردستان إلى حاجة الإقليم لمساعدات فورية من الحكومة الأمريكية، مؤكداً عرضها على الوزير الأمريكي وقال:
"الاحتياجات الفورية التي نحن بحاجة إليها في القطاع الصحي هي شيئان مهمان، أولهما تشغيل مركز معالجة السرطان بالليزر وطلبنا المساعدة منهم ووعدنا الوزير بذلك، والثاني تشغيل مختبر السيطرة النوعية من خلال إرسال خبراء، وكذلك توطيد العلاقات بين الأطباء الأمريكيين وفي إقليم كردستان من خلال الدائرة التلفزيونية أو إيفاد الأطباء إلى أمريكا، وكذلك مساعدتنا في معالجة الأطفال المرضى الذين يعانون من مرض القلب الولادي."

وكان وزير الصحة الأمريكي مياكل ليفيت وصل يوم الاثنين إلى بغداد وأجرى لقاءات مع المسؤولين العراقيين حول القطاع الصحي في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG