روابط للدخول

استعدادات لإقامة معرض العراق الدولي بمشاركة 135 شركة


ليث أحمد – بغداد

حركة دؤوبة تشهدها أروقة وفضاءات معرض بغداد الدولي استعداداً لإقامة معرض العراق الدولي في العاشر من شهر تشرين الثاني القادم، والذي سيستمر لخمسة أيام.
وقد أوضح مدير عام المعارض العراقية هاشم السوداني خلال مؤتمرٍ صحفي عقده الثلاثاء أن الدعوات وجهت لجميع الشركات والدول من خلال سفاراتها العاملة في العراق وأن عدد الشركات المشاركة بلغ أكثر من 135 شركة تمثل 20 دولة.

وفي معرض رده على سؤال لإذاعة العراق الحر حول التسهيلات الكمركية والإعفاءات الضريبية التي ستمنح للشركات المساهمة، أجاب مدير عام المعارض العراقية أن بضائع تلك الشركات معفاة من الرسوم الكمركية ما دام أنها موجودة على أرض المعرض وأن توصيات صدرت بتسهيل دخول المنتجات دون التعرض لها في المنافذ الحدودية.

يذكر أن إقامة معرض العراق الدولي على أرض معرض بغداد الدولي يعد الأول من نوعه الذي يعقد على أرض بغداد منذ الإطاحة بالنظام السابق في عام 2003. وقد عزفت العديد من الشركات والدول من المساهمة في معارض بغداد بسبب سوء الأوضاع الأمنية. وقد أشار هاشم السوداني إلى أن معرض بغداد الدولي سيبدأ دورته الأولى العام القادم، مشيراً إلى وجود تنسيق مع الوزارات والجهات الأمنية المعنية لتوفير أجواء أمنية هادئة لإقامة المعرض.

من جهته أشار المدير المفوض لشركة مجموعة أعمال المعارض الدولية ناثر المشهداني إلى مشاركة شركات عراقية وعربية وأجنبية في المعرض، من ضمنها شركات مثلت السويد وكوريا واليابان وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا ولبنان وسورية ومصر
والمغرب علاوة على إيران.

ويبدو أن هنالك العديد من المدلولات والمضامين لإقامة معرض العراق الدولي على أرض بغداد بعد أن كانت تقام معارض مماثلة خارج العراق ومنها سياسية واقتصادية
وحتى أمنية بحسب مدير العلاقات والإعلام في المعارض العراقية جاسب البنية.

على صلة

XS
SM
MD
LG