روابط للدخول

مسؤول في وزارة الصحة يؤكد انخفاض نسبة المصابين بمرض الكوليرا في العراق


عماد جاسم – بغداد

أكدت وزارة الصحة على لسان مدير عام دائرة الصحة العامة ومدير غرفة عمليات متابة الكوليرا أن نسب المصابين بالكوليرا سجلت تراجعاً ملحوظاً في الأسبوع الأخير بعد تكثيف جهود الوزارة مع الدوائر الساندة في فرق عمليات متابعة الوباء التي تشترك بها عدة وزارات بإشراف مباشر من رئاسة الوزراء.

ونفى الدكتور إحسان جعفر مدير دائرة الصحة العامة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من وجود أعداد كبيرة للمصابين بالكوليرا في مناطق من محافظات بابل والديوانية وذي قار، مشيراً أن هناك تضليلاً في المعلومات وليس كل حالة إسهال تعني الإصابة في المرض، حيث نتج عن الفحص السريري والمختبري وجود حالات مشابهة للمرض، مؤكداً نجاح خطط وزارة الصحة في محاصرة الوباء بعلمية من خلال تنفيذ برامج وقاية وعلاج ومع متابعة دقيقة لأسباب الوباء في التدقيق على تعقيم مياه الشرب ومراجعة الأطعمة الفاسدة والتنسيق مع الحكومات المحلية في المحافظات ودوائر وزارة البلديات والأشغال العامة لإيصال مياه الشرب المعقمة للقرى والقصبات غير المخدومة بشبكات المياه الصالحة للشرب.

وأكد الدكتور إحسان جعفر على توفير المواد المعقمة المستوردة لمجمعات المياه في كل المحافظات والمدن والقرى التابعة لها. وقال إن وزارة الصحة كررت المطالبات ومعها بعض النواب في البرلمان بضرورة زيادة التخصيصات المالية لتنفيذ مشاريع وخطط الوقاية من الأوبئة، والتي تحتاج في هذا الوقت إلى قدرات مالية كبيرة تتناسب والمخاطر المتزايدة تعدد الأوبئة في ظل غياب الخدمات وانقطاع التيار الكهربائي المزمن وغياب الوعي الصحي عن الناس البسطاء من أبناء القرى والأرياف. لكنه ثمن تعاون بعض الوزارات في المساعدة في تسهيل عمل فرق المتابعة والتفتيش التي تشرف عليها وزارة الصحة، المكلفة بزيارة المدارس للاطلاع على مياه الشرب وشبكات الإسالة في عموم المناطق وطرق تنفيذ مشاريع شبكات المياه.

على صلة

XS
SM
MD
LG