روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 21 تشرين الأول


حازم مبيضين – عمّان

أبرزت الصحف الأردنية يوم الثلاثاء أخبار التحضير لمؤتمر وزراء داخلية جوار العراق الذي سينعقد في عمان بعد يومين. وقالت الرأي إنه بدأت اجتماعات اللجنة التحضيرية للاجتماع الخامس لوزراء داخلية دول جوار العراق، والتي تعقد على مدار يومين وتتوج باجتماع على مستوى وزراء الداخلية يوم الخميس المقبل بمشاركة كل من الأردن والعراق والكويت والسعودية وسوريا والبحرين ومصر وتركيا وإيران. وقال أمين عام وزارة الداخلية الأردنية مخيمر أبو جاموس إن انعقاد هذا الاجتماع يأتي في ظل ظروف صعبة يمر بها العراق والمنطقة بأسرها، آملين في أن يفضي هذا إلى المساهمة في تأكيدنا على حرص دول الجوار العربي والإقليمي للعراق على دعمه ومساعدته من أجل مواجهة التحديات التي تواجهه وخاصة الأمنية منها.

وتنقل الدستور عن أبو جاموس أن الاجتماع يوفر فرصة للتباحث وتبادل الآراء ووجهات النظر حول أفضل السبل لتوثيق أواصر التعاون والتنسيق بين مختلف أجهزتنا المعنية لتحقيق أفضل النتائج لمكافحة الإرهاب والتسلل والجريمة المنظمة وتحقيق الأمن والاستقرار للعراق الشقيق ولدول الجوار كافة.

وتنقل تأكيده أن الأردن مستعد للتعاون التام في كل ما من شأنه دعم أمن العراق ووحدة أراضيه والوقوف إلى جانب الأشقاء العراقيين في جهودهم الرامية لعودة الأمن والاستقرار ومنع عمليات التسلل وضبط الحدود وكل أشكال العنف والجريمة وخاصة الإرهاب الذي طالما أدانته المملكة بشدة بكافة أشكاله وصوره وبصرف النظر عن مسبباته وجنسية ضحاياه.

صحيفة الغد تابعت الموضوع من خلال استطلاعها آراء عدد من السياسيين العراقيين قالت إنهم اتفقوا على أن المؤتمر يكتسب أهمية ﻻنعقاده في وقت انفتح فيه العرب على بلدهم وفتحت سفارات لعدد من الدول العربية في بغداد. ويأملون أن تفضي اﻻجتماعات إلى حلول عملية فيما يختص بدعم العملية السياسية في العراق وفرض اﻷمن وتحجيم اﻹرهاب واﻹرهابيين. وتنقل عن النائب أحمد الجربا مطالبته دول الجوار بلعب دور أساسي في إسناد الشعب العراقي لجهة تدعيم جهود المصالحة الوطنية والحد من اﻹرهاب الذي حصد اﻵﻻف من أرواح العراقيين. وتنقل عن النائب علي الصجري تأكيده أن العراقيين يعولون كثيراً على دول الجوار للعب دور مهـم في إسنادهم بعد غياب دام لسنوات عن المشهد العراقي ما جعله عرضة لتدخل قوى خارجية حاولت فرض أجندة دولها.

وقالت الغد أيضا إن 180 إعلامياً من صحف وقنوات تلفزيونية، أردنيين وعرباً وأجانب، تقدموا بطلبات رسمية لتغطية أعمال مؤتمر وزراء داخلية دول جوار العراق الخميس. وأشارت أن المؤتمر يشتمل على ثلاث جلسات، اﻻفتتاح وجلسة العمل ثم الختام في ذات اليوم.

صحيفة العرب اليوم تجاهلت الموضوع لكنها نشرت عن فوز فريق اربيل العراقي على منتخب الزرقاء الكروي "4/1" في مباراة وديه جرت امس وكانت جيدة المستوى
وقالت الدستور ان المحترف العراقي في صفوف فريق النادي الفيصلي لكرة القدم علي صلاح اعلن عزمه فسخ التعاقد مع النادي خلال الايام القليلة المقبلة ، وذلك على خلفية الاعتداء الذي تعرض له في مقر النادي وتسبب في اصابته برضوض. ومن جهة اخرى اكد نائب رئيس النادي انه لا نية مطلقا لدى مجلس ادارة النادي لانهاء عقود اللاعبين العرب المحترفين في صفوف الفريق , مضيفا احترامه وتقديره لكافة اللاعبين.

على صلة

XS
SM
MD
LG