روابط للدخول

المالكي يتعهد بإعادة جميع المسيحيين إلى ديارهم وتوفير الحماية اللازمة لهم


كفاح الحبيب

أكد رئيس الوزراء نوري المالكي إن للمسيحيين جميع الحقوق التي يتمتع بها الشعب العراقي.
بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء نقل عن المالكي قوله خلال لقائه السفير الفرنسي في بغداد جان فرانسوا غيرو اليوم، ان ما تعرض له المسيحيون مؤخراً من تهديدات واعمال ارهابية هو نتيجة استهدافهم من تنظيم القاعدة وبقايا النظام البائد، مشيراً الى ان جميع العراقيين لا يرضون بذلك.
وأضاف المالكي أن القوات الامنية واللجان التحقيقية التي كلفت بمتابعة هذا الموضوع في الموصل، قدمت خيوطاً توصل الى الجناة والجهات التي تقف خلفهم، مشدداً على ان الحكومة ستقوم باعادة جميع المسيحيين الى ديارهم وتوفير الحماية اللازمة لهم حتى لا تتكرر تلك الاعمال ضدهم في المستقبل.


أنهى المجلس السياسي للأمن الوطني اجتماعاً لبحث الاتفاقية الأمنية المزمع إبرامها بين العراق والولايات المتحدة من دون اتخاذ قرار بشأنها.
من جهتها طالبت كتلة الائتلاف العراقي الموحد بتعديل بعض بنود الاتفاقية بعد الاستماع الى عرض تفصيلي قدمه رئيس الوزراء نوري المالكي، وقالت ان الإتفاقية تتضمن نقاطاً إيجابية وأخرى تحتاج إلى مزيد من الوقت والحوار.
في أربيل أعلن رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني موافقة الكرد على مسودة الاتفاقية، وأعرب عن إعتقاده ان العراق بحاجة الى توقيع هذه الاتفاقية، محذراً الاطراف العراقية من عدم توقيعها، وقال ان البدائل الاخرى جميعها ستكون خطيرة.


قتل خمسة أشخاص وأصيب ثمانية بجروح في أعمال عنف شهدتها مناطق متفرقة خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.
في بغداد قتل مدنيان واصيب سبعة آخرون بينهم أمرأتان في انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة ركاب مدنية في منطقة الفضيلية شرق العاصمة.
من جهتها اعتقلت القوات متعددة الجنسيات اربعة مطلوبين وأحد عشر مشتبهاً بهم خلال عمليات دهم نفذتها في بغداد وما حولها.
بيان للقوات اوضح ان عدداً من المعتقلين يشتبه بارتباطه بقادة بارزين في تنظيم القاعدة.


بدأت في العاصمة الاردنية عمان اجتماعات اللجنة التحضيرية لمؤتمر وزراء داخلية دول جوار العراق بمشاركة كل من العراق والاردن والكويت والسعودية وسوريا والبحرين ومصر وتركيا وايران.
أمين عام وزارة الداخلية الاردنية ورئيس اللجنة التحضيرية مخيمر ابو جاموس أعرب في حفل الافتتاح عن امله في ان يفضي الاجتماع الى التأكيد على حرص دول الجوار العربي والاقليمي للعراق، وعلى دعمه ومساعدته من اجل مواجهة التحديات التي تواجهه وبخاصة الامنية منها.
ومن المقرر أن تعقد اجتماعات اللجنة التحضيرية للمؤتمر على مدار يومين وتنتهي باجتماع على مستوى وزراء الداخلية الخميس المقبل.


قال وزير الصحة والخدمات الإنسانية الامريكي مايكل ليفت أن الهدف من زيارته للعراق يتمثّل في وضع برامج مشتركة لتدريب الاطباء العراقيين في الولايات المتحدة لمواكبة التطور العالمي في مجال الطب.
ليفت بيّن في مؤتمر صحفي عقده ببغداد اليوم انه ناقش مع نظيره العراقي صالح الحسناوي وضع برامج مشتركة للنهوض بالواقع الصحي في العراق وتبادل الخبرات.
وقال ليفت ان عدداً كبيراً من الاطباء العراقيين تلقى التدريب في الولايات المتحدة خلال الاشهر الماضية، مشيراً الى ان واحداً وثلاثين طبيباً سيسافرون خلال الشهر المقبل لأداء المهمة نفسها.


بدأت اليوم في سجن في ضواحي إسطنبول محاكمة ستة وثمانين متهما بالإنتماء إلى شبكة (أرجينيكون) السرية التي كانت تسعى إلى الإطاحة بالحكومة التركية.
ووجهت للمتهمين ثلاثون تهمة، منها الانتماء الى منظمة ارهابية مسلحة، والحث على العصيان المسلح ضد الحكومة التركية، والسعي الى بث الفوضى في البلاد من خلال تكثيف المظاهرات غير القانونية والاغتيالات والهجمات على قوات حفظ النظام.
وتقول المعارضة ان الاعتقالات والمحاكمات هي انتقام ذو طابع سياسي. السياسي التركي ياسر أوكويون قال للصحفيين في اسطنبول:
"يتوجّب علينا ألاّ نتخلّى عن سيادة القانون والديمقراطية. ويحدونا الأمل في أن يقدّم النظام القضائي المستقل قراره بشأن هؤلاء المشتبه بهم وبتلك التهم الموجهة إليهم... ما أود ذكره هو أنه يجب علينا أن لا ننسى أن هؤلاء الأشخاص هم مشتبه بهم فقط حتى يكون هناك قرار من المحكمة ضدهم."


مدد الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز المهلة الممنوحة لوزيرة الخارجية تسيبي ليفني لتشكيل حكومة وتولي رئاسة الوزراء، أسبوعين آخرين بعد انتهاء المهلة الاصلية الممنوحة لها.
متحدث باسم الرئيس الإسرائيلي صرح بأن ليفني طلبت في اجتماع مع بيريز تمديد المهلة أربعة عشر يوما لاستكمال تشكيل الائتلاف الحاكم.
وصرحت ليفني في مكتب الرئيس بانها ستشكل حكومة لمواجهة فترة عدم الاستقرار الاقتصادي الحالي.


ذكرت وكالة انترفاكس الروسية للانباء ان ليبيا قد توافق على شراء أسلحة روسية خلال زيارة الزعيم الليبي معمر القذافي لموسكو هذا الشهر.
الوكالة نقلت عن مصدر في صناعة الاسلحة الروسية تأكيده أن يتم التوصل إلى اتفاق لابرام عدد كبير من العقود تصل قيمتها الى أكثر من ملياري دولار، مشيراً الى ان ليبيا تبدي اهتماما بشراء انظمة صواريخ أرض جو وعدد من الطائرات المقاتلة والعشرات من طائرات الهليكوبتر ونحو خمسين دبابة، فضلاً عن عقودٍ لتطوير الاسلحة الليبية التي تعود لايام الحكم السوفيتي.


قتل خمسة أطفال واصيب جنديان على الاقل بجروح خطيرة في تفجير انتحاري استهدف قافلة للقوات الالمانية بشمال أفغانستان.
متحدث باسم قوة المعاونة الأمنية الدولية التي يقودها حلف شمال الاطلسي (النيتو) أكد وجود قتلى بين صفوف القوات، وأضاف أن مدنيين سقطوا في الهجوم.
من جهة أخرى قتل مسلحون من حركة طالبان عاملة اغاثة بريطانية في العاصمة الافغانية كابول بدعوى قيامها بنشر دعاية مسيحية.
وقال مسؤولون أفغان إن مسلحين على دراجة نارية قتلا المرأة عندما كانت تسير في طريقها للعمل.

على صلة

XS
SM
MD
LG