روابط للدخول

العراق وبريطانيا ينويان مناقشة مستقبل القوات البريطانية في العراق


رواء حيدر

أكد رئيس الوزراء نوري المالكي على ضرورة وضع آلية مشتركة بين العراق وبريطانيا حول مستقبل القوات البريطانية في العراق. جاء ذلك خلال استقباله وزير الدفاع البريطاني جون هاتون، مشير اً إلى حرص الحكومة العراقية على توطيد العلاقات مع بريطانيا وتعزيز التعاون الاقتصادي والعلمي والثقافي معها. بيان صدر عن رئيس الوزراء نقل عنه قوله إنه في حال تمت الموافقة من جانب المؤسسات الدستورية على الاتفاقية بين العراق والولايات المتحدة الأميركية فان ذلك سيسهل عقد اتفاقية مع بريطانيا حول مستقبل قواتها في العراق.
من جهته جدد وزير الدفاع البريطاني دعم بلاده للحكومة العراقية ومساندتها في جهودها الهادفة إلى تحقيق الأمن والاستقرار، مشيرا إلى رغبة بلاده للاتفاق مع العراق حول مستقبل القوات البريطانية. وكان وزير الدفاع البريطاني قد وصل إلى بغداد اليوم في زيارة مفاجئة.


المالكي: محادثات العراق وبريطانيا ستبدأ في وقت قريب
نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن رئيس الوزراء نوري المالكي أن محادثات مع الجانب البريطاني ستبدأ في وقت قريب حول مستقبل قواته في العراق ويبلغ عديدها أربعة آلاف ومائة عسكري. المالكي قال إنه سيشكل فريقا لبدء المحادثات مع بريطانيا واضاف عقب لقائه وزير الدفاع البريطاني جون هاتون أن الوقت قد حان لبناء افضل العلاقات مع الدول التي وقفت إلى جانب العراق ضد الدكتاتورية من اجل إنشاء دولة عراقية حديثة.


المالكي يؤجل رحلته إلى استراليا بسبب الاتفاقية الأمنية
أعلن موقع رئيس الوزراء على الانترنيت أن الحكومتين العراقية والأسترالية اتفقتا على تأجيل الزيارة التي كان من المقرر أن يقوم بها رئيس الوزراء نوري المالكي إلى استراليا بعد يوم غد الثلاثاء تلبية لدعوة رسمية سبق أن تلقاها من رئيس الحكومة الأسترالية.
ويأتي تأجيل الزيارة بناء على طلب رئيس الوزراء بسبب متابعته للنقاشات الجارية حول الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة الأميركية، حسب الموقع الذي أوضح أن الحكومتين اتفقتا على تحديد موعد قريب للزيارة.


الائتلاف العراقي الموحد يعلن تحفظا على عدد من فقرات الاتفاقية
جاء في تصريح للائتلاف العراقي الموحد نشره موقع المجلس الأعلى الإسلامي العراقي أن الائتلاف عقد اجتماعا مساء السبت مع رئيس الوزراء نوري المالكي الذي قدم استعراضا تفصيليا لبنود مسودة الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة. ناقش الاجتماع المحاور الأساسية التي تتضمنها المسودة وجاء في البيان أن المجتمعين وجدوا في الاتفاقية نقاطا إيجابية ونقاطا تحتاج إلى مزيد من الوقت للنقاش والحوار وتعديل بعض بنودها مشيرا إلى تشكيل لجنة لجمع الملاحظات من أعضاء الائتلاف.


عضو في مجلس النواب: الاتفاقية ستطرح للتصويت في المجلس السياسي
نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن عضو في مجلس النواب لم يكشف عن اسمه قوله إن قادة العراق سيعقدون اجتماعا في وقت متأخر اليوم لمراجعة مسودة الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة مضيفا أنه سيتم طرحها للتصويت في اجتماع المجلس السياسي للأمن الوطني الذي يضم عددا من القادة منهم رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس جلال طلباني. وأوضح النائب أنه إذا ما تم التصويت عليها بالإيجاب فستطرح على مجلس النواب بعد ذلك.


مسعود برزاني إلى إيران لمناقشة أوضاع العراق والمنطقة
نقل موقع حكومة إقليم كردستان على الانترنيت عن رئيس ديوان الرئاسة فؤاد حسين أن رئيس الإقليم مسعود برزاني يقوم بزيارة إلى إيران تستغرق عدة أيام على رأس وفد سياسي رفيع المستوى للتباحث حول توطيد العلاقات بين الطرفين وتبادل وجهات النظر بشأن الأوضاع في العراق وفي المنطقة. هذا ولم يحدد ديوان الرئاسة موعد الزيارة.


مظاهرة في كركوك للتضامن مع المسيحيين
تظاهر مائتا عراقي في كركوك اليوم للتعبير عن مساندتهم الطائفة المسيحية التي تتعرض إلى هجمات في مدينة الموصل. نظم المظاهرة جماعات كردية دعا فيها المشاركون الحكومة إلى مساعدة المسيحيين وتعويض الضحايا وإعانتهم في العودة إلى ديارهم.


رئيس وزراء لبنان يعلن تضامن بلاده مع مسيحيي العراق
أعرب رئيس وزراء لبنان فؤاد سنيورة عن تضامن لبنان مع مسيحيي العراق قائلا إن شعب لبنان يساند جميع الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية للحفاظ على النسيج الاجتماعي العراقي، حسب ما نقلت الوكالة الألمانية للأنباء عن بيان نشرته صحف لبنانية ذكر أن هذه التصريحات جاءت على لسان سنيورة في اتصال هاتفي أجراه مع رئيس الجمهورية جلال طلباني.


إلقاء القبض على ثلاثة ضالعين في مقتل النائب العكيلي
أعلنت وزارة الداخلية اليوم إلقاء القبض على ثلاثة موظفين في شركة الكهرباء لشك في ضلوعهم في حادث اغتيال عضو مجلس النواب عن الكتلة الصدرية صالح العكيلي في التاسع من هذا الشهر. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن الناطق باسم الوزارة اللواء الركن عبد الكريم خلف أن السلطات المختصة استجوبت بعد الحادث اثني عشر من موظفي محطة الكهرباء في الحبيبية التي وقع الحادث قربها وأوضح أن التحقيق ركز على صاحب الدراجة البخارية المفخخة التي انفجرت وأودت بحياة العكيلي.


القوات العراقية تقتل مقاتلا أجنبيا سعوديا
نقلت وكالة فرانس بريس عن الناطق باسم وزارة الدفاع محمد العسكري أن القوات العراقية قتلت اليوم مقاتلا أجنبيا من السعودية ينتمي إلى تنظيم القاعدة في العراق واسمه أبو عبيدة. وتمت العملية التي نفذتها القوات العراقية في بلدروز في محافظة ديالى.


انفجاران في الزعفرانية يسقطان قتيلين
لقي شخصان في الأقل حتفهما في انفجار عبوتين ناسفتين في منطقة الزعفرانية جنوب بغداد وبلغ عدد المصابين سبعة عشر شخصا.

إلقاء القبض على أربعة من كتائب حزب الله
احتجزت قوات التحالف أربعة من المشتبه بهم من كتائب حزب الله صباح اليوم خلال عملية في حي الرصافة ببغداد وجاء الاعتقال استنادا إلى معلومات استخبارية حيث استهدفت قوات التحالف عنصرا بارزا في كتائب حزب الله يعتقد انه مقرب من شبكة القيادة. بيان للقوات متعددة الجنسيات تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أشار إلى أن من المعتقد أن كتائب حزب الله هي وكيل إيران ويُعتقد أن أعضاءها مسؤولون عن هجمات أخيرة استهدفت مواطنين وقوات الأمن العراقية وقوات التحالف. البيان أشار أيضا إلى قيام قوات التحالف باحتجاز ستة من كتائب حزب الله خلال اليومين الماضيين.


مقتل رجل شرطة في الموصل
أعلن بيان للجيش الأميركي مقتل أحد أفراد الشرطة الوطنية في هجوم بنيران أسلحة خفيفة بالقرب من حي الزنجيلي في محافظة نينوى اليوم.


مسؤول في إقليم كردستان: تركيا جددت قصف شمال العراق
نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء عن هيلغورد خضر المسؤول في حكومة إقليم كردستان أن طائرات حربية تركية قصفت مجددا مواقع لحزب العمال الكردستاني المعروف باسم بي كي كي في المناطق الحدودية داخل العراق. وأضاف أن القصف استهدف أربعة نواحي قرب الحدود دون إعطاء تفاصيل عن الخسائر.
هذا ولم يرد تأكيد على وقوع هذه الضربات من الجيش التركي. يذكر أن تركيا وجهت ضربات متكررة إلى مواقع الحزب الذي يقوم بشن هجمات داخل الأراضي التركية انطلاقا من شمال العراق.


اشتباكات بين أكراد وقوات تركية بسبب أنباء عن إساءة معاملة اوجلان
اشتبك المئات من المتظاهرين الأكراد مع قوات الشرطة اليوم في العديد من مدن تركيا بعد ورود أنباء عن تعرض زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل عبد الله اوجلان إلى إساءة معاملة علما انه يقضي حكما بالسجن مدى الحياة لدوره في سلسلة أعمال عنف تهدف إلى انفصال الجزء الذي يقطنه الأكراد من تركيا. جاءت المظاهرات رغم تكذيب الحكومة التركية هذه الأنباء. وكان محامو اوجلان قد تحدثوا عن قيام أحد الحراس بالاعتداء على اوجلان وتهديده إياه بالموت.


إسرائيل تغلق معبرا مع غزة بسبب مظاهرات لإسرائيليين
اضطرت إسرائيل إلى إغلاق معبر رئيسي مع قطاع غزة لعدة ساعات اليوم بعد تجمع متظاهرين إسرائيليين عند المعبر مطالبين بالإفراج عن جندي محتجز لدى حركة حماس التي تدير شؤون قطاع غزة.
وصل المتظاهرون في وقت مبكر إلى المعبر لمنعه من فتح أبوابه مما أدى إلى تأخير دخول حوالى ثمانين شاحنة كانت محملة بالأغذية والأدوية وقال الجيش الإسرائيلي إنه أعاد فتح المعبر عند الظهيرة تقريبا.


باراك: ندرس جديا خطة سعودية سابقة للسلام في الشرق الأوسط
قال وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك إن القادة الإسرائيليين يدرسون بشكل جدي خطة سعودية سابقة للسلام في الشرق الأوسط وأضاف أنه ناقش الخطة السعودية مع رئيسة الوزراء المرشحة تزيبي ليفني التي تعمل الآن على تشكيل حكومة ائتلاف.
يذكر أن المملكة العربية السعودية طرحت الخطة المذكورة في عام 2002 واقترحت فيها اعترافا عربيا بإسرائيل مقابل انسحاب الأخيرة من الأراضي العربية التي احتلتها في حرب عام 1967 وتشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والجزء الشرقي من القدس ومرتفعات الجولان. وقد أيدت الدول الأعضاء في الجامعة العربية وعددها اثنتان وعشرون هذه الخطة العام الماضي، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


وزير الخارجية السابق باول يعلن تأييد اوباما
عبر وزير الخارجية الأميركي السابق كولن باول عن دعمه المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية باراك اوباما. تحدث باول في برنامج تلفزيوني مشيرا إلى مواصفات يتمتع بها اوباما إذ قال:
" يتمتع اوباما بالأسلوب وبالفحوى وبمميزات تجعل منه رئيسا ناجحا بل ورئيسا متميزا أيضا. اعتقد انه يمثل التغير، يمثل جيلا جديدا على المسرح العالمي، وعلى المسرح الأميركي ".

هذا وتشير استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة حاليا إلى تمتع اوباما بشعبية اكبر من منافسه الجمهوري جون ماكين.


جماعة طالبان تعلن قتل سبعة وعشرين شخصا
أعلن مسلحون من جماعة طالبان في أفغانستان انهم أطلقوا النار على سبعة وعشرين شخصا كانوا في حافلة للركاب مدعين أن القتلى جنود أفغان. المسلحون اختطفوا الحافلة التي كانت تحمل خمسين راكبا في الخامس عشر من هذا الشهر في ولاية قندهار ونفى ناطق باسم الجيش أن جنودا كانوا بين الركاب مضيفا انه تم العثور على ست جثث مقطوعة الرأس وأن هناك مخاوف على حياة بقية الرهائن.


نازا: مشروع جديد لدراسة حدود منظومتنا الشمسية
من المتوقع أن تقوم وكالة نازا الفضائية بإطلاق مركبة فضائية اليوم ستكون مهمتها دراسة أطراف المنظومة الشمسية على مدى عامين بمساعدة معدات من شأنها أن ترسم خريطة للمناطق الحدودية لمجموعتنا الشمسية. هذا ويقول المختصون إنهم يأملون في الحصول على معلومات أوضح عن أطراف المنظومة لا سيما المنطقة التي تلتقي فيها أشعة الشمس بغازات الفضاء الباردة.

على صلة

XS
SM
MD
LG