روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم الأحد 19 تشرين الأول


محمد قادر

تتابع الصحافة البغدادية المباحثات بشأن الاتفاقية الامنية مع واشنطن "صوفا"
صحيفة المشرق وفي عددها ليوم الاحد تنفرد بنشر نص المسودة النهائية للإتفاقية على الصفحتين الثانية والثالثة وتشير الى ما ورد في مقدمة الاتفاقية من ان الوفد المفاوض الامريكي غير مستعد لاجراء اية تعديلات عليها، ولكن الجانب العراقي سيتقدم بتعديلات لاحقة في الايام القليلة القادمة.

اما افتتاحية جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي فكتب فيها فلاح المشعل عن تظاهرة يوم السبت التي قام بها التيار الصدري تعبيراً عن رفضهم للوجود الأمريكي في العراق.
مبيناً ان التيار الصدري بهكذا طريقة قد أعطى رسالة لبقية القوى المعارضة على أهمية اختيار الطريق الذي يخدم مصالح الوطن ومستقبله، فبإمكان القوى السياسية أن تغير أي مشروع سياسي من خلال التعبير السلمي.
كما ان موضوع الاتفاقية الأمنية وعلى قدر أهميته (والكلام للمشعل ايضاً) تتولد ردود الفعل عليه بين مؤيد أو مناهض، وتلك ظاهرة صحية تتجلى فيها مديات الحرية السياسية، لكن المهم أن يتم التعبير عن ذلك في إطار يحفظ المسيرة الديمقراطية والمصالح العليا للبلاد ومستقبلها.
وعلى حد ما ورد في افتتاحية جريدة الصباح

على صعيد آخر اجتمعت صحف يوم الاحد بعرض خبر اعلان وزارة الداخلية عن اعتقال قتلة النائب صالح العكيلي، هذا من جهة، ومن جهة اخرى زيارة وزير الخارجية البحريني الى بغداد وذكر ابعاد هذه الزيارة.

وفيما يتعلق بانتخابات مجالس المحافظات نشرت صحيفة المدى المستقلة انها اجرت استبيانا للراي العام العراقي شمل اكثر من 800 عينة من مختلف مناطق بغداد جغرافيا ومن شرائح اجتماعية متنوعة ومستويات علمية مختلفة. وحمل الاستبيان اسئلة عديدة لكن ما جاء في عنوان الخبر يقول: 57% لايرغبون في المشاركة في الا نتخابات ولايهتمون بها اصلاً.

وبالعودة الى صحيفة المشرق مرة اخرى نقرأ في صفحة اقتصاد ان وزير التجارة في حكومة اقليم كردستان محمد رؤوف قد افتتح يوم السبت سوق اربيل المركزي بمشاركة اكثر من 300 شركة. ليعتبر الوزير هذا المعرض بداية لتحول الشركات الغذائية الى مبدأ المنافسة التجارية للسيطرة على أسعار السلع الغذائية والحد من ارتفاعها في الأسواق المحلية.

على صلة

XS
SM
MD
LG