روابط للدخول

الزواج بثانية ، كابوسٌ يلاحق كثيرات يتوعدن الزوج َ بالويل والثبور؟


مصطفى عبد الواحد – كربلاء

تنتشر ظاهرة الزواج من ثانية أو ثالثة بين الرجال، ولكن هذه الظاهرة ظلت سرا بالنسبة للزوجات الأوائل لأن أزواجهن حرصوا على إخفاء زيجاتهم الثانية، أو الثالثة، وصاروا بارعين باختراع الحجج والأعذار لتغيبهم خارج المنزل الأول، فمرة بسبب الإنذار الوهمي إذا كان الزوج عسكريا أو شرطيا وأخرى بسبب إيفاده إلى محافظة أخرى حين يكون موظفا وهكذا بالنسبة للآخرين ومن المؤكد أن سلسلة الأعذار لاتنتهي ولن ينكشف الأمر حين يكون الزوج ممثلا بارعا، فما هي مشاعر المرأة التي تكتشف أن زوجها قد تزوج من امرأة غيرها، إحدى النساء وصفت مشاعرها بـ"الكارثة" خصوصا في ظل انتشار ما أسمته بـ"الزواج الفجائي" وهو ما يضع المرأة بشكل مفاجئ أمام أمر واقع صعب على حد تعبيرها.
ترى لماذا يتزوج الرجل من امرأة أخرى، المواطن عبد الرزاق ألشمري، يقول إن" الأسباب التي تجعل الرجل يتزوج مرة أخرى بعضها مادي وبعضها نفسي وأخرى ثقافية تتعلق بعدم الانسجام بين الطرفين".
ولكن لماذا ترفض المرأة أن يتزوج زوجها من امرأة أخرى طالما كان الأمر مباحا شرعا؟ أم سيف تقول" إن الوضع الاقتصادي اليوم لا يسمح لأغلب الرجال بتكرار الزواج وقد يتسبب الزواج الثاني بضياع الأطفال وتعب الزوجات" وتصف الزواج من امرأة أخرى بأنه" موضة". أما المواطنة أم رضا فتعتقد أن بإمكان الرجل أن يتزوج من أكثر من امرأة ولكنها تشترط أن يكون مقتدرا ماديا، وتضيف أن" الظروف المادية متعبة ومن يتزوج مرة أخرى يحتاج إلى إنفاق مضاعف" وتشير أم رضا إلى موظفات تزوجن من رجال متزوجين وهن يقمن بالإنفاق عليهم لأنهم عاطلون عن العمل، وتتساءل:" هل يليق بالرجل أن يكون عاطلا وامرأته تنفق عليه، وما الفائدة من هذا الزواج؟".
وبينما قالت إحدى السيدات مازحة أنه سيكون آخر يوم في حياة زوجها، هو يوم زفافه على امرأة أخرى اعتبرت أم هيثم زواج الرجل من امرأة أخرى أمر غير مقبول" طالما لديه بيت وأسرة" وهي تعتقد أنه من الأجدى للرجل الاهتمام ببيته وأسرته الأولى ورسم مستقبل أطفاله بدل البحث عن زوجة أخرى. بينما اعتبر المواطن سالم علاء الدين" الزواج لمرة أخرى انتحارا وهو موت بطئ" وأضاف علاء الدين إنه يفضل البقاء على زوجة واحدة، إلا في حالة كون الأولى مريضة.

على صلة

XS
SM
MD
LG