روابط للدخول

تأسيس مجلس كردي – تشيكي لرجال الأعمال


عبد الحميد زيباري – اربيل

وقع اتحاد غرف تجارة وصناعة اقليم كردستان اتفاقية مع اتحاد غرف الصناعات الجيكية تتضمن تاسيس مجلس باسم مجلس رجال الاعمال الكردي الجيكي.
وتهدف الاتفاقية بحسب المسؤولين في غرف الصناعات الجيكية والكردستانية الى تبادل الخبرات والزيارات واقامة المعارض للشركات وتوسيع التعاون التجاري بين الجيك واقليم كردستان.
وعن هذه الاتفاقية هذا اولا دارا جليل خياط رئيس اتحاد غرف تجارة وصناعة اربيل يتحدث الى اذاعة العراق الحر وقال : "تتضمن الاتفاقية تشكيل مجلس اقتصادي وتهدف الى تبادل الزيارات والمعولمات واقامة المعارض والاستفادة من الخبرات الموجودة بين الطرفين".

من جانبها اشارت داكمار كوجتوفا نائبة مدير عام غرف الصناعات الجيكية التي وقعت على الاتفاقية من جانب غرف الصناعات الجيكية، اشارت الى ان الشركات الجيكية تطمح في التوسع في العراق وقالت في حديث مع اذاعة العراق الحر:

"هذه الاتفاقية تنص على تأسيس ملجس اعمال جيكي كردي وتهدف الى تعميق العلاقات بين الشركات الجيكية والشركات في اقليم كردستان ولحد الان وقعت عقود واتفاقيات بالنسبة للمشاريع الصغيرة في مجال المياه من بينها اعادة ترميم سد صغير ومشاريع في مجال الري".

وتابعت حديثها قائلة:
"للشركات الجيكية النية في التوسع في مجالات العمل في العراق بصورة عامة وتطمح الحصول على عقود في مجال الكهرباء على مستوى العراق وايضا الشركات الجيكية تشارك الكبرى العالمية للدخول في المشاريع الكبرى في العراق".

الى ذلك اشاد محمد رؤوف وير التجارة في حكومة اقليم كردستان الذي حضر مراسيم توقيع الاتفاقية بشتكيل مجلس رجال الاعمال الجيكي الكردي واعبترها خطوة على الطريق الصحيح نحو توسيع العلاقات التجارية مع بدلان العالم واضاف:
بدأنا ومنذ سنين بتنظيم هذه العلاقات مع الدول والمنظمات الاقتصادية والتجارية ومع غرف التجارة والصناعة للدول الصديقة والاوربية وونحن ننظر الى هذه العلاقات التجارية نظرة ايجابية وخطوة على الطريق الصحيح لتطوير القطاع التجاري.

وتنفذ منذ سنوات العديد من الشركات الجيكية مشاريع في اقليم كردستان وبالاخص في مجال ترميم المناطق الاثرية مثل قلعة اربيل ومنارة جولي، نوزاد هادي محافظ اربيل اشار الى هذه المشاريع واكد على المردود الايجابي لهذه المشاريع مستقبلا وقال:
"منذ سنين تقوم الحكومة الجيكية بترميم قعلة اربيل الاثرية وكذلك ترميم منارة جولي الاثرية في اربيل وافتتاح قنصليتها في اقليم كردستان وتنظيم هذه العلاقة ستكون لها مردودات ايجابية في المستقبل".

على صلة

XS
SM
MD
LG