روابط للدخول

ورشة عمل في جامعة دهوك حول ثقافة الجندر والعنف ضد المرأة


عبد الخالق سلطان – دهوك

مفاهيم الديمقراطية والجندر و المساواة بين الرجل والمرأة والصعوبات التي تواجه المرأة في مجتمعنا كانت ابرز المحاور التي تم النقاش عليها في ورشة العمل التي اقامتها منظمة مند للمساواة لمجموعة من طلبة جامعة دهوك.

شينوار كمال المدير الأداري لمنظمة مند اوضح انهم يهدفون من وراء اقامة هذه الورشة الى " بيان نظرة المجتمع الخاطئة للمراة وطريقة التعامل معها وسنحاول من خلال هذه الورشة التركيز على كيفية تغير هذه النظرة ".

كاوة عبدالعزيز احد المدربين في هذه الورشة بين ان " مفهوم الجندر قضية العنف ضد المرأة وكيفية التعامل معها داخل الأسرة و تشخيص ابرز الصعوبات التي تواجهها المراة كانت من ابرز النقاط التي تم النقاش عليها".

عبدالعزيز اشار الى ان " هنالك صعوبات عديدة تقف امام تنمية وتطوير المرأة عندنا وخاصة في مجتمعنا الذي يسيطر عليه الطابع العشائري ويكون للرجل السلطة المطلقة ، اضافة الى ان المرأة ايضا قد تكون عائقا امام نفسها حيث لا تحاول ان تبني شخصيتها وتسترد حقوقها ".

ايفان مصطفى التي تعيش في قضاء عقرة والتي شاركت في هذه الورشة اوضحت ان " من ابرز المشاكل التي تعاني منها المرأة في عقرة هي مشاركتها الضعيفة داخل مؤسسات ودوائر الدولة، بسبب الطابع العشائري المهيمن على هذه المنطقة".

خيري سيدو الذي درس في كلية العلوم وهو من اهالي قضاء سنجار كان من ضمن المشاركين بين ان" لهذه الورش دورها في احداث تغييرات داخل المجتمع وتبديل النظرة التي بها يتعاملون مع المرأة".

على صلة

XS
SM
MD
LG