روابط للدخول

حلقة نقاشية في بغداد حول خصوصية التجربة البرلمانية في العراق


عماد جاسم – بغداد

في قاعة المركز اثقافي النفطي اقيمت الحلقة النقاشية المعنونه خصوصية التجربة البرلمانيه العراقيه باشراف مؤسسة مدارك للبحوث والدراسات وهي من منظمات المجتمع المدني المعنية بدراسة وبحث القضايا المهمه والحسساه في الواقع السياسي والاجتماعي في العراق مثلما اوضح ذالك رئيس مؤسسة مدارك السيد مزهر جاسم
الذي قال
ان الندوه تهدف تسليط الضوء على عمل البرلمان وخفاقاته بشفافيه وعلميه بمشاركة باحثين واساتذه اكادمين ومثقفين واعلامين بالاضافه الى اعضاء من مجلس النواب لمناقشة سبل الارتقاء بالعمل الرلماني.
وستطبع محاور ونقاشات الندوة بكتيب خاص يوزع للمعاهد والمراكز ذات العلاقة لتعميم الفائده.
وتخللت الجلسة نقاشات متعدده بدئها الدكتور خميس البدري الاستاذ في كلية العلوم السياسيه في ورقة بحثه متناولا بالتفصيل تاريخ انشاء البرلمانات في العالم وتطور هذه التجارب في الشعوب.
واجرى بعض المقارنات بين تجارب البرلمانات وقربها للناس وفشل البعض منها في بلدان لا تؤمن بالديموقراطيه وتدخل السلطات الحكوميه بعملها مما ادى الى غياب دستورية عملها التشريعي الذي يتطلب.
العزل عن سلطلت الحكومه
ودافع البرلماني المشارك في الندوه السيد كمال السادي عن التجربة العراقيه رغم حداثة تجربتها وقال.
ليس هناك اي تدخل من السلطة الحكومية بتشريعات البرلمانيه لان ذالك يؤدي الى مشاكل في تسفر عن فشل التجربة السياسيه عموما والكل يدرك خطورة اتلتدخل نافيا التهم الموجهة للبرلمان بالطائفيه وانتشار وباء المحسوبيات والصفقات في قراراته.
وشارك القاضي سالم الروضان في الندوه موضحا غياب الثقافة القانونيه عن اغلب الاعضاء مما يودي الى اصدار قوانين وتشريعات ناقصة مطالبا بضرورة تاهيل خبرات قانونيه تعين البرلمان في اصدار القوانين المهمه.

على صلة

XS
SM
MD
LG