روابط للدخول

مسؤولون أميركيون يطلعون مرشَحي الرئاسة على مسار الاتفاقية مع العراق


رواء حيدر

أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء بأن مسؤولين في الإدارة الأميركية قاموا بإطلاع مرشح الحزب الديمقراطي للانتخابات الأميركية باراك اوباما ومرشح الحزب الجمهوري جون ماكين على مسودة الاتفاقية الأمنية مع العراق.
الوكالة نقلت عن الناطق باسم وزارة الخارجية شون ماك كورماك أن وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس أجرت اتصالا بالديمقراطي باراك اوباما ونائبه جوزيف بايدن باعتبارهما عضوين في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ بينما اتصل وزير الدفاع روبرت غيتس بالجمهوري جون ماكين باعتباره عضوا في لجنة الخدمات المسلحة في المجلس. شون ماك كورماك أضاف أن أحد المرشحين سيكون رئيسا للولايات المتحدة في كانون الثاني المقبل وبالتالي وجد المسؤولون أن من المفضل اطلاعهما على مسار الاتفاقية.

مفوضية الدولية للاجئين: نصف مسيحيي الموصل غادروها
قالت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة إن نصف سكان مدينة الموصل من المسيحيين أي ما يقارب من 10 آلاف شخص غادروا المدينة خلال الأسبوع الماضي بسبب هجمات وتهديدات وفقا لأرقام أصدرتها وزارة الهجرة والمهجرين وعبرت المفوضية عن قلقها لهذه الأوضاع حسب ما جاء على لسان الناطق باسمها رون ريدموند في إيجاز صحفي عقده في جنيف.
هذا وتقول السلطات العراقية والجيش الأميركي إن تنظيم القاعدة وجماعات متمردة أخرى ما تزال تنشط في الموصل علما أن أغلب المسيحيين الذين غادروا الموصل انتقلوا إلى مناطق مجاورة كما انتقل عدد آخر منهم إلى دهوك وأربيل، حسب المفوضية.

العراقيون اكبر مجموعة تطلب اللجوء في الغرب
أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أن عدد العراقيين الذين طلبوا اللجوء إلى دول الغرب خلال النصف الأول من هذا العام بلغ حوالى عشرين ألف شخص ليمثلوا بذلك اكبر مجموعة مقارنة بمواطني الدول الأخرى.
هذا ولا تشمل هذه الأرقام أعداد اللاجئين الذين يعاد توطينهم في إطار برامج خاصة. أهم الدول التي يطلب العراقيون اللجوء إليها هي السويد وألمانيا وتركيا وهولندا والسويد، حسب نبأ للوكالة الألمانية للأنباء.

اللواء العسكري: القبض على أربعة متورطين في مهاجمة المسيحيين
قال الناطق باسم وزارة الدفاع، اللواء الركن محمد العسكري إن قوات عراقية قامت اليوم باعتقال أربعة أشخاص يعتقد في ضلوعهم في التخطيط لهجمات على أبناء الطائفة المسيحية في الموصل. يذكر أن اثني عشر مسيحيا لاقوا حتفهم خلال الأسابيع الماضية في المدينة مما دفع حوالى ألف وثلاثمائة أسرة إلى النزوح ومن المنتظر أن تعلن السلطات العراقية عن نتائج تحقيقات تجريها في هذه الأحداث.

الصدريون ينوون تنظيم مظاهرة مناوئة لأميركا يوم السبت
قال مساعدون للسيد مقتدى الصدر إن اتباع التيار الصدري ينوون تنظيم مظاهرة احتجاجية مناوئة للولايات المتحدة يوم السبت المقبل. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن الإمام ضياء الشوقي من مدينة الصدر أن اتباع التيار يتوافدون إلى العاصمة بغداد من مختلف أنحاء البلاد للمشاركة في هذه التظاهرة التي سيرفعون فيها أعلاما عراقية ولافتات مناوئة للاحتلال، حسب قوله. هذا ومن المتوقع أن يعبر المتظاهرون عن معارضتهم الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة.

عباس البياتي: ميزانية العراق ستنخفض بسبب تدهور أسعار النفط
قال عضو مجلس النواب من الائتلاف العراقي الموحد عباس البياتي إن الحكومة تتوقع أن تنخفض ميزانيتها للعام المقبل بخمسة عشر مليار دولار بسبب انخفاض أسعار النفط وأوضح أنها ستنخفض من تسعة وسبعين مليار دولار إلى حوالى أربعة وستين مليار غير أن البياتي أضاف أن الفائض المتوفر لدى الحكومة والذي نتج عن ارتفاع أسعار النفط في وقت سابق من هذا العام قد يعوض هذا النقص. يذكر أن الحكومة لم تتمكن من إنفاق كامل الميزانية الحالية على المشاريع لأسباب أمنية وأخرى تتعلق بالبنى التحتية إضافة إلى مشاكل بيروقراطية.

أمين الجميل يندد باستهداف المسيحيين في الموصل
حذر رئيس حزب الكتائب اللبناني أمين الجميل من الحملة التي تستهدف المسيحيين في العراق ونقلت وسائل إعلام لبنانية عنه قوله إنها تهدف إلى ترحيلهم وإنها تشبه حملة إسرائيل لترحيل الفلسطينيين. الجميل لاحظ أيضا أن هذه الحملة حملة تطهير وأنها تجري في وقت تم تحقيق تقدم على الصعيد الأمني في البلاد ملاحظا أنها تجري تحت مراقبة الحكومة العراقية والقوات الأميركية، حسب نبأ للوكالة الألمانية للأنباء.

أخبار أمنية:
-
قتل جندي عراقي و أصيب 3 جنود آخرين اليوم في هجوم بعبوة ناسفة ضد دورية تابعة للجيش العراقي في الموصل، حسب بيان للجيش الأميركي.
-
أصاب انفجار عبوة ناسفة اثنين من رجال الشرطة وثلاثة مدنيين في الموصل.
-
عبوة ناسفة انفجرت اليوم قرب جامع في حي الشعب في بغداد قتلت ثلاثة مدنيين وأصابت سبعة آخرين، حسب قول الشرطة.
-
أعلن الجيش الأميركي قيام قواته باعتقال اثنين من المطلوبين وواحد من المشتبه بهم اليوم في بغداد وكركوك، حسب بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه.
-
في الكوت عثرت الشرطة على جثة امرأة حبلى تحمل آثار إطلاقات نارية.

أنقرة تقصف الانفصاليين من جديد
قامت طائرات تركية حربية بقصف مواقع لحزب العمال الكردستاني في جبال قنديل في شمال العراق فقتلت أربعة من عناصره، حسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن موقع الجيش التركي على الانترنيت الذي أضاف أن العملية كانت ناجحة وأن جميع الطائرات عادت إلى قواعدها سالمة. يذكر أن القوات التركية تنفذ عمليات متواصلة ضد مواقع حزب بي كي كي الانفصالي في شمال العراق.

أنقرة تؤكد مقتل خمسة وثلاثين انفصاليا في الاشتباكات السابقة
قال الناطق باسم الجيش التركي ميتين غوراك اليوم إن معلومات تؤكد مقتل خمسة وثلاثين من عناصر حزب العمال الكردستاني المعروف باسم بي كي كي في الاشتباكات الأخيرة مع القوات التركية. الناطق قرأ نص حوار لا سلكي تم رصده بين عناصر من الحزب في الرابع عشر من هذا الشهر إثر مهاجمة قوات تركية عناصر كانت تحاول التسلل انطلاقا من شمال العراق وهو نص يشير إلى سقوط خمسة وثلاثين قتيلا بين صفوف المتمردين كما يشير إلى قيام عناصر الحزب بدفن عدد من القتلى ونقل عدد آخر في محاولة لتغطية الخسائر ثم يشير أيضا إلى ورود أوامر بقتل عدد من الجرحى، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

بوش: إجراءات إنقاذ الاقتصاد تحتاج إلى وقت كي تأتي أكلها
دافع الرئيس الأميركي جورج بوش عن سلسلة الإجراءات التي اتخذتها إدارته لحل الأزمة المالية ووصفها بكونها الملجأ الأخير الذي سيؤدي في النهاية إلى إعادة الاستقرار إلى الاقتصاد. في الوقت نفسه كرر الرئيس جورج بوش تحذيره من أن هذه الإجراءات تهدف إلى منع تفاقم المشاكل الحالية وليس إلى حلها في الحال قائلا إن الحل سيحتاج إلى بعض الوقت. بوش قال:
" ستحتاج هذه الإجراءات إلى وقت حتى يظهر تأثيرها. استغرقت هذه الأزمة بعض الوقت كي تظهر وستحتاج وقتا كي تنتهي. هذه إجراءات حاسمة تهدف إلى مواجهة التحديات المالية الكبرى وهي كبيرة وشجاعة بما يكفي وعلى الشعب الأميركي أن يكون واثقا من أنها ستنجح ".

الأمم المتحدة: اختيار خمس دول لشغل مقاعد في مجلس الأمن
العامة للأمم المتحدة اليوم اليابان وتركيا والنمسا والمكسيك واوغندا لشغل مقاعد في مجلس الأمن للعامين المقبلين. يذكر أن التنافس جرى بين سبع دول حيث ضمت قائمة المرشحين إيران وايسلندا أيضا. هذا ويضم مجلس الأمن عادة خمس دول دائمة العضوية هي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا إضافة إلى عشر دول أخرى مؤقتة تشغل مقاعدها لمدة عامين فقط ثم يتم استبدالها.

تحقيق في مقتل مدنيين في أفغانستان
نقل قرويون أفغان اليوم سبع عشرة جثة تعود لمدنيين اغلبهم من الأطفال إلى مكتب حاكم ولاية هيلماند في جنوب أفغانستان قائلين إنهم سقطوا في ضربة جوية نفذتها قوات حلف شمالي الأطلسي النيتو. مسؤولون محليون في هيلماند أكدوا نبأ مفاده أن قوات أفغانية وطائرة تابعة للحلف دخلوا في قتال مع عناصر من جماعة طالبان يوم الخميس مما أدى إلى مقتل عدد من المسلحين. غير أن الناطق باسم حاكم الولاية قال إنه لم يتم التثبت حتى الآن من كون الضحايا سقطوا بسبب ضربة الحلف الجوية أو على يد مقاتلين من طالبان. الحلف قال من جانبه إنه يحقق في هذه الأنباء.

الشيشان: افتتاح اضخم اجامع في أوربا
افتتح اليوم في غروزني عاصمة الشيشان ما وصف بكونه اكبر جامع في أوربا. رئيس الشيشان رامزوف كاديروف رعى احتفالية الافتتاح يمكن لهذا الجامع استيعاب عشرة آلاف مصلي وكان بناؤه قد بدأ قبل ثلاث سنوات وكلف حوالى عشرين مليون دولار أميركي. أما اسم الجامع فهو احمد قادروف الذي قتل في عام 2004 وهو والد الرئيس الحالي.

على صلة

XS
SM
MD
LG