روابط للدخول

جولة على الصحافة البغدادية الصادرة يوم الخميس 16 تشرين الأول


محمد قادر

تتابع الصحف البغدادية باهتمام ما وصلت اليه المباحثات بشأن الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة، فتنشر جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي ان التحالف الرباعي تدارس مسودة الاتفاقية الامنية المزمع توقيعها مع واشنطن، لكنه لم يتخذ قرارا حيالها محيلا ملف المعاهدة الى المجلس السياسي للامن الوطني، ليكشف ذلك للصحيفة مصدر مسؤول كان قد حضر الاجتماع الذي عقد عصر يوم الاربعاء.
في حين ان جريدة الصباح الجديد افادت بامكانية تأجيل المفاوضات - في حال عدم التوصل الى توافقات - لحين الاعلان عن الادارة الاميركية الجديدة ونقلاً عن مصدر مقرب من المفاوضات التي تجري بين الطرفين.

الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان عرضت وكبقية الصحف الصادرة يوم الخميس خبر اعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج القبول المركزي للكليات والمعاهد، لتلحقة ايضاً بخبر إحتساب العام الدراسي الماضي سنة عدم رسوب لجميع الطلبة.
اما الاتحاد الصحيفة المركزية للاتحاد الوطني الكوردستاني فذكرت في عنوان لها ان رئيس الجمهورية يخصص 100 مليون دينار لكل جامعة عراقية.

وعلى صعيد الشؤون السياسية مرة اخرى لكن في صحيفة المدى نقرأ عن عنواناً عن انفتاح العراق الدبلوماسي مع دول الجوار .. في اشارة من الصحيفة الى زيارة كل من رئيس الوزراء الكويتي والرئيس التركي الى بغداد قريباًً.

ومنها نعود الى جريدة الصباح الجديد وفيما يتعلق بالشأن الاقتصادي يكتب كاظم حبيب بان الأزمة المالية الأمريكية الأخيرة لم تكن مفاجئة لغالبية الخبراء والعاملين في الشئون الاقتصادية والمالية والسياسية والمتتبعين للسياسات الأمريكية الداخلية والخارجية.
ويقول: لاشك في أن هذه الأزمة ستنتهي كما انتهت أزمات سابقة، وستبقى الرأسمالية قائمة، ولكنها لن تكون نهاية التاريخ، أولاً، كما أنها ستفقد الكثير من ثقة الناس بالرأسمالية ذاتها وبالمؤسسات المالية التي تدعي الصدق وهي تسرق المواطن والمواطنة ليل نهار ثانياً، ولكن الاشتراكية غير ناضجة أيضاً وبعيدة المنال ثالثاً.
ويستمر الكاتب بان هذه الأزمة ستترك خلفها الكثير من الأضرار الفادحة بالاقتصادات الوطنية النامية وستترك خلفها الكثير من البطالة والجوع والحرمان في مقابل تنامي ثروة حفنة قليلة من كبار رأسماليي العالم الصناعي المتقدم.
وعلى حد ما ورد في جريدة الصباح الجديد.

على صلة

XS
SM
MD
LG