روابط للدخول

الرئيس طلباني يؤكد دعم مطالب الطوائف المسيحية


رواء حيدر

التقى رئيس الجمهورية جلال طلباني وفدا من ممثلي الطوائف المسيحية في بغداد برئاسة المطران شليمون وردوني وحضر اللقاء رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني ونائب رئيس الوزراء برهم صالح. وفد الطوائف المسيحية ناشد رئيس الجمهورية التدخل لحماية الأسر المسيحية في الموصل وإعادة المهجرين وتعويضهم وهي مطالب أيدها الرئيس طلباني. رئيس إقليم كردستان أكد في مؤتمر صحفي عقب اللقاء دعمه للمسيحيين نافيا اتهامات وجهت إلى الكرد بتهجيرهم من الموصل، حسب بيان صدر عن رئاسة الجمهورية تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه.


رايس تجري اتصالات هاتفية بعدد من قادة العراق
قال الناطق باسم وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس اليوم إن رايس اجرت اتصالات هاتفية بعدد من قادة العراق بشأن الاتفاقية الأمنية بين واشنطن وبغداد. الناطق شون ماك كورماك قال إن رايس تحدثت إلى رئيس الوزراء نوري المالكي يوم الأربعاء والى الرئيس جلال طلباني ونائبه عادل عبد المهدي وعدد آخر من قادة العراق والهدف هو المضي قدما بهذه الاتفاقية حسب قوله، وحسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.


وزير الدفاع الأميركي يؤيد الاتفاقية الأمنية مع العراق
نقلت وكالة رويترز للأنباء عن السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأميركية البنتاغون جيف موريل أن وزير الدفاع روبرت غيتس يؤيد المسودة الأخيرة للاتفاقية الأمنية مع الحكومة العراقية مضيفا أن غيتس يشعر بالارتياح لها وأنه بدأ اتصالات بأعضاء الكونغرس الأميركي اليوم للتشاور معهم حول هذه الاتفاقية. يذكر أن مسؤولين عراقيين وأميركيين أعلنوا يوم الأربعاء توصلهم إلى اتفاق بشأن الاتفاقية بعد مفاوضات دامت أشهر ومن شأنها أن تحدد وضع القوات الأميركية في العراق بعد انتهاء تفويض الأمم المتحدة لقوات التحالف في نهاية هذا العام.

رايس تهاتف نائب الرئيس عادل عبد المهدي
تلقى نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي، مساء يوم أمس الأربعاء اتصالا هاتفيا من وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس.
وجرى خلال المكالمة بحث الأوضاع الأمنية وآخر التطورات السياسية في العراق، كما جرت مناقشة الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية وسبل إنجاحها بما يتفق مع مصلحة الشعب العراقي ويضمن كافة حقوقه.


مجلس النواب يستنكر تصريحات الجنرال اودييرنو
أعرب مجلس النواب عن استنكاره وقلقه للتصريحات المنسوبة إلى الجنرال اودييرنو قائد القوات المتعددة الجنسيات في العراق وعد الأمر تدخلا في شؤون المجلس وخرقا للأعراف الدبلوماسية، وإهانة لممثلي الشعب، حسب بيان نشره مجلس النواب على موقعه على الانترنيت. المجلس دعا الإدارة الأمريكية إلى عدم تكرار مثل هذه الممارسات وتقديم توضيح لهذا التصريح.
وكان بيان صدر عن المتحدث الرسمي علي الدباغ تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه عبر عن قلق الحكومة البالغ لهذه التصريحات التي تسئ إلى العلاقة الطيبة مع القوات متعددة الجنسية، حسب البيان.
هذا وكان الجنرال رايموند أوديرنو الذي تسلم قيادة القوات الأميركية في العراق منتصف شهر أيلول الماضي من الجنرال ديفيد بترايوس قد قال إن بلاده تعتقد بأن عملاء إيرانيين يحاولون رشوة أعضاء في مجلس النواب لدفعهم إلى معارضة الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة.


سفير الأردن في بغداد يتسلم مهام عمله
أعلنت وزارة الخارجية العراقية أن سفير الأردن في بغداد نايف الزيدان بدأ مهام عمله حيث وصل إلى بغداد اليوم وسلم أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية هوشيار زيباري، حسب ما نقلت وكالة فرانس للأنباء عن مسؤول في الوزارة.
يذكر أن الزيدان هو أول سفير للأردن في بغداد منذ الهجوم الذي تعرضت له سفارة بلاده في عام 2003.


اتفاق بين بغداد وطهران لتحديد مصير المفقودين في حرب القرن الماضي
أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر توقيع اتفاق بين العراق وإيران لتحديد مصير المفقودين من الجانبين في حرب السنوات الثمانية التي دارت بينهما في ثمانينات القرن الماضي وأضافت أن الاتفاق يقوم على تبادل المعلومات وجثث القتلى بمساعدة اللجنة.
وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء نقلت عن مسؤولة في لجنة الصليب الأحمر قولها إن آلافا من الأسر العراقية والإيرانية ما تزال في انتظار معرفة مصير أبنائها. يذكر أن هذه الحرب أودت بحياة مليون شخص من الجانبين بعد أن بدأ رئيس النظام السابق صدام حسين حربا على إيران في عام 1980.


وزارة الدفاع: الرجل الثاني في تنظيم القاعدة يحمل الجنسية السويدية
نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن اللواء محمد العسكري الناطق باسم وزارة الدفاع أن الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في العراق واسمه أبو قسورة وهو من اصل مغربي كان يحمل الجنسية السويدية وكان قد قتل في الخامس من هذا الشهر في مداهمة أميركية استهدفت أحد المباني في الموصل. السلطات السويدية أعلنت الأربعاء أن مواطنا سويديا من اصل مغربي قتل في العراق على يد قوات التحالف في بداية هذا الشهر.


وزارة النفط: سعر 100 دولار للبرميل الواحد مقبول
قال الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد إن العراق يعتبر سعر مائة دولار لبرميل النفط الواحد سعرا منصفا ومقبولا بالنسبة للمنتج والمستهلك على حد سواء. جهاد أضاف أن منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك قد تضطر إلى خفض إنتاجها لو ظلت الأسعار على تذبذبها الحالي. وكان وزير النفط حسين الشهرستاني قد قال يوم الاثنين الماضي في لندن ألا شئ يبرر بقاء العرض على مستواه مع انخفاض الطلب، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


عاصفة رملية كثيفة في بغداد
أدى هبوب عاصفة رملية كثيفة إلى نشر الفوضى في العاصمة بغداد اليوم ودخول العديد من المواطنين الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي إلى المستشفيات إضافة إلى تأخير إقلاع رحلات دولية. شوهد المواطنون اليوم وهم يغطون أفواههم بأقنعة.
يذكر أن هبوب عواصف رملية تغطي بغداد أمر يتكرر بشكل منتظم تقريبا ويعتقد مواطنون أن السنوات الأخيرة شهدت تصاعدا في عدد هذه العواصف رغم عدم وجود تفسير علمي لذلك حتى الآن.

أخبار أمنية:
أعلنت وزارة الدفاع العراقية اعتقال سبعة من المشتبه بهم في منطقة جلولاء شرق بعقوبة اليوم قالت إنهم يحملون الجنسية السورية.
أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده في بغداد لأسباب غير قتالية دون إعطاء تفاصيل أخرى.
اعتقلت قوات التحالف أربعة من المشتبه بهم في مداهمة نفذتها في الموصل يوم أمس واليوم. ويعتقد بعلاقة اثنين من المعتقلين بالرجل الثاني في تنظيم القاعدة والمدعو أبو قسورة وكان قد قتل في الخامس من هذا الشهر. اثنان آخران اعتقلا اليوم في الموصل أيضا.


شركة طيران إيرانية ستسير ثلاث رحلات أسبوعيا إلى بغداد
أعلنت شركة ماهان الإيرانية للطيران أنها ستسير ثلاث رحلات أسبوعيا من طهران إلى بغداد لتكون بذلك أول شركة إيرانية تسير رحلات منتظمة إلى بغداد منذ قرابة ثلاثين عاما عند توقف الروابط الجوية بين البلدين بعد نشوب الحرب في عام 1980. كانت طائرة تابعة للشركة قد حطت في مطار بغداد الدولي يوم الثلاثاء الماضي حاملة مائة واثنين وتسعين راكبا وأعلنت الشركة أن رحلاتها إلى بغداد ستكون أيام الأحد والثلاثاء والجمع. الشركة تحدثت أيضا عن احتمال تسيير رحلات أخرى من مشهد إلى بغداد والنجف دون تحديد موعد معين لها.

واشنطن ترحب بعقوبات أسترالية على إيران
رحبت الولايات المتحدة بعقوبات فرضتها استراليا على أفراد ومنظمات من إيران قالت إن لهم علاقة ببرامج إيران النووية والصاروخية. استراليا أعلنت يوم الأربعاء فرض قيود مالية وعلى حرية تنقل عشرين شخصا وثماني عشرة منظمة ويشمل ذلك تجميد ودائع بنوك ميللي وصادرات الإيرانية. مسؤول في وزارة الخزانة الأميركية رحب بالعقوبات قائلا إنها ستزيد من عزلة طهران ثم شجع دولا أخرى على اتخاذ خطوات مماثلة.


عشرة قتلى في اشتباكات بين قوات تركية وانفصاليين
دارت اشتباكات بين قوات تركية وانفصاليين أكراد اليوم وأعلن الجيش التركي مقتل خمسة من كل من الجانبين. أحد الجنود قتل في حادث سقوط مروحية نجم عن خلل فني مما أدى إلى مقتل جندي واحد وإصابة خمسة عشر، حسب بيان للجيش التركي بينما قال ناطق باسم الانفصاليين في العراق إنهم اسقطوا المروحية على الجانب التركي من الحدود يوم الأربعاء.
الجيش التركي أعلن أيضا مقتل أربعة من جنوده في اشتباكات في مناطق وعرة قرب الحدود مع العراق. أما الانفصاليون الخمسة فقُتلوا في عمليات منفصلة قرب الحدود.


عريقات: لقاء اولمرت عباس في وقت لاحق
قال المفاوض الفلسطيني صائب عريقات إن رئيس وزراء إسرائيل المستقيل ايهود اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لن يعقدا جولة جديدة من المحادثات يوم غد الجمعة عكسا لما تم الإعلان عنه سابقا وأضاف أن حوارا يجري الآن لتحديد موعد جديد.
من جانب آخر، قامت قوات إسرائيلية بإطلاق النار على رجل فلسطيني وقتله في عملية نفذتها في إحدى قرى الضفة الغربية في وقت مبكر من هذا اليوم مما يرفع عدد الفلسطينيين الذين لاقوا حتفهم على يد قوات إسرائيلية إلى ثلاثة على مدى الأيام الثلاثة الماضية.


خطط لإصلاح النظام المالي الدولي في مؤتمر قمة يوم السبت
يعقد قادة الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة لقاءا خلال عطلة نهاية الأسبوع لمناقشة خطط لعقد مؤتمر قمة عالمي حول إصلاح النظام المالي الدولي. رئيس فرنسا نيكولا ساركوزي الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الأوربي أعلن عن ذلك في مؤتمر صحفي عقده بعد يومين من مباحثات أجراها قادة الاتحاد في بروكسل. ساركوزي قال إن دول الاتحاد تؤيد بشكل عام خطط الإنقاذ المطروحة.

" أولويتنا الآن هو عقد مؤتمر مساء السبت مع رئيس الولايات المتحدة للتهيئة لمؤتمر قمة عالمية يحتاجها العالم لإعادة إنشاء النظام الرأسمالي والمالي والنقدي ولدينا الآن إضافة إلى رئيس المفوضية الأوربي باروزو، التفويض المطلوب من دول الاتحاد السبع والعشرين للمضي قدما في هذا المشروع ".


120 مليون جائع جديد في العالم
كشف تقرير لمجموعة اوكسفام البريطانية صدر بمناسبة يوم الغذاء العالمي الذي يصادف اليوم، كشف عن أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية أدى إلى انتشار الجوع بين مليار شخص تقريبا في العالم مما يعني ارتفاعا في عدد الجياع بمائة وعشرين مليون شخص. رئيسة المجموعة باربارا ستوكنغ عبرت عن دهشتها لفشل المؤسسات العالمية الكبرى في معالجة هذه المشكلة بشكل يتناقض مع حرص هذه المؤسسات على حل الأزمة المالية العالمية الحالية.

على صلة

XS
SM
MD
LG