روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 16 تشرين الأول


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة الغد ان الحكومة العراقية تعتزم الطلب رسميا من الاردن، إعادة العمل بقـرار إعفــاء مواطنيهـا الراغبين بمغادرة البلاد، من غرامات اﻹقامة، لحفزهم على العودة إلى بلادهم في ظل تحسن مؤشرات اﻷمن . وأوضح مصدر عراقي للغد ، طالبا عدم نشر اسمه، أن هذا الطلب سيأتي من وزيـر الداخليـة العراقـي جـواد البوﻻنـي، علــى هـامش مؤتمـر وزراء داخلية الجوار العراقي الذي سيعقد في ٢٠ الشهر الحالي بعمان

ويقول مراسل الغد في بغداد ان الزيارة التي يقوم بها رئيس اقليـم كردستان مسعود البرزانـي الـى بغـداد فتحت الملفـات العالقـة بيــن الحكومـة المركزيـة وسلطة كردستان واستنادا الى مصادر متطابقة فإن مهمة برزاني فـي بغـداد معقـدة وشــائكة وليسـت سـهلة وتحتــاج لجهـد وتنازﻻت متبادلـة لتصـحيح مســار العلاقات مع بغداد ويسعى برزاني الى تجسير الهوة بين حكومـة بغـداد وسـلطة كردسـتان وبمـا يعيـد اجواء الثقة بين الطرفين. ويقول مراسل الغد ان مراقبين يرون ان اعادة الثقة والتوازن بين الحكومة اﻻتحادية وسلطة كردستان لن يتحققا من دون فك التداخل في صلاحيات بغداد واربيــل مـا اعتبره المراقبون المشكل الرئيس في افق العلاقة بينهما.
وتقول العرب اليوم ان الجنرال باتريك دريسكول المتحدث باسم القوات الامريكية في العراق أعلن ان القوات الامريكية قتلت المدعو ابو قسورة خلال عملية عسكرية في الموصل. واوضح ان ابو قسورة الذي يلقب ايضا بابي سارة قتل مع خمسة مسلحين اخرين معتبراً ان مقتله خسارة كبيرة لشبكة القاعدة, كونه لعب دورا مهما في الانشطة الارهابية كما ان عمليات القاعدة في الموصل وشمال العراق ستتاثر بشكل كبير دون قائد يدير عملياتها في هذه المنطقة. واكد المسؤول ان ابو قسورة مغربي الجنسية, تسلم منصب امير المنطقة الشمالية في تنظيم القاعدة في العراق في حزيران2007 وهو الرجل الثاني بعد ابو ايوب المصري كما انه مسؤول عن العمليات العسكرية".

وتقول الراي ان اللواء الركن عبد الكريم خلف قال أن معدلات الجريمة سجلت انخفاضا خلال الأشهر الثلاثة الماضية بلغ دون 10%. وإن هذا الانخفاض عمل مشرف للأجهزة الأمنية ولوزارة الداخلية
وتقول الدستور انه سيفتتح في السابعة من مساء اليوم معرض الفنان العراقي دلير سعد شاكر ويضم 25 لوحة يميزها الحجم الكبير واستخدام تقنيات مختلفة على القماش والخشب.
يطرح الفنان من خلال المعرض فكرة الزمن واستلاب المنافي التي اتسعت للشعب العراقي ويقدم نبوءة مرتجلة عن حياة صارت تذهب الى غيابها من غير ان نستعيد هذيانات اللحظات التي مرت كالبرق .
ومن الاخبار الرياضية تقول الدستوران التعادل الايجابي فرض نفسه على لقاء منتخب الاردن الوطني للشباب مع نظيره العراقي بهدف لمثله في اللقاء الودي الذي جمعهما مساء امس على ستاد مدينة الامير محمد في الزرقاء في ختام مباريات المنتخب قبل الدخول في غمار نهائيات كأس الأمم الآسيوية التي ستقام في السعودية بداية تشرين الثاني المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG