روابط للدخول

طالباني والمالكي يبحثان نص الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة


فارس عمر

قال ياسين مجيد المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي ان رئيس الجمهورية جلال طالباني والمالكي اجتمعا اليوم الثلاثاء لدراسة "المسوَّدة النهائية" للاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مجيد قوله ان المسوَّدة ستقدَّم بعد ان ينتهي طالباني والمالكي من مراجعتها الى المجلس السياسي للأمن القومي. وبعد ذلك سيطرح المالكي نص الاتفاقية على مجلس الوزراء قبل احالتها الى مجلس النواب للمصادقة عليها.
وكان المالكي أعلن مؤخرا ان المفاوضات بشأن الاتفاقية في مراحلها الأخيرة ولكن ما زالت هناك قضايا عالقة بينها الحصانة للجنود والمدنيين الاميركيين في العراق.

اجرى رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء محادثات في بغداد مع وفد من المسؤولين الاتراك يضم مبعوث تركيا الخاص الى العراق نائب وزير الخارجية مراد اوجَليك. واكد المالكي للوفد التركي ان العراق يدين الهجمات التي يشنها مقاتلو حزب العمال الكردستاني عبر الحدود. وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء ان المالكي ابلغ الوفد التركي ان العراق يشعر بالغضب والسخط على حزب العمال الكردستاني بسبب نشاطاته الارهابية ضد الجارة تركيا من الاراضي العراقية.
وكان الوفد التركي التقى في بغداد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ايضا. وقال رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين ان المحادثات كانت "ايجابية وبناءة" وأكد في تصريح لوكالة فرانس برس الجانبين اتفاق على عقد لقاءات أخرى.
ودعا المبعوث التركي اوجليك من جهته الى عمل حاسم يقوم به البلدان الجاران في مواجهة التهديد الذي تشكله المنظمة الارهابية حزب العمال الكردستاني ، بحسب تعبيره.
المسؤول العسكري لحزب العمال الكردستاني مراد قَريلان قال في تصريح لوكالة فرانس برس ان السلطات التركية تريد جرَّ اقليم كردستان العراق الى الحرب عبر اتهام كرد العراق بإيواء مقاتلي الحزب.
في غضون ذلك قالت مصادر أمنية ان خمسة جنود اتراك أُصيبوا عندما هاجم مقاتلو حزب العمال الكردستاني رتلا عسكريا في اقليم تُونجلي شرقي تركيا.

تعهدت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء بارسال مسؤولين كبار الى الشمال بعد تصاعد الاعتداءات على المواطنين المسيحيين في الموصل مركز محافظة نينوى. وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان مجلس الوزراء شدد على ضرورة التحرك بسرعة لدعم المجهود الأمني بعمليات عسكرية مكثفة من أجل اعادة الأمن والنظام في الموصل وطمأنة اهلها. واضاف الدباغ ان وفدا وزاريا سيتوجه الى الموصل التي شهدت عمليات استهدفت المسيحيين "لبحث هذا الوضع المؤلم" ، بحسب تعبيره.
من جهة اخرى استنكرت الولايات المتحدة الاعتداءات التي تستهدف المواطنين المسيحيين في مدينة الموصل. واصدرت السفارة الاميركية في بغداد بيانا قالت فيه ان المجموعات الارهابية المسؤولة عن هذه الاعتداءات تريد اثارة الفتنة بين مكونات الشعب العراقي وبالتالي عرقلة بناء مجتمع ديمقراطي مزدهر بمشاركة جميع العراقيين.
وكانت مدينة الموصل شهدت نزوح أكثر من ألف عائلة مسيحية بسبب تصاعد اعمال العنف ضد المواطنين المسيحيين.

قال الجيش الاميركي في بيان ان احد جنوده قُتل بنيران اسلحة خفيفة غربي بغداد عندما تعرضت دوريته الى هجوم في حوالي الساعة الرابعة بعد ظهر اليوم الثلاثاء. واضاف البيان ان الجندي نُقل جوا الى مستشفى تابع للجيش الاميركي لكنه توفي بعد حوالي ساعة.

أعلنت دولة الامارات العربية اليوم الثلاثاء اعترافها باستقلال كوسوفو لتكون أول دولة عربية تتخذ هذه الخطوة. وافادت وكالة الانباء الاماراتية الرسمية ان الامارات العربية المتحدة اعترفت بجمهورية كوسوفو دولة مستقلة ذات سيادة انطلاقها من مبادئها الداعمة لحق الشعوب في تقرير مصيرها. وكان اقليم كوسوفو اعلن استقلاله عن صربيا في شباط الماضي بتأييد من الولايات المتحدة ودول كبرى في الاتحاد الاوروبي.

قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الثلاثاء انها لن تعدم وسيلة من اجل التوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين قبل انتهاء مهام عملها. ولكنها اعترفت بأن الوقت ينفد. رايس التي كانت تتحدث في مؤتمر حول الاستثمار في الاراضي الفلسطينية نظمته غرفة التجارة الاميركية في واشنطن قالت انها ما زالت تأمل بتحقيق الهدف الذي حددته ادارة الرئيس جورج بوش للتوصل الى اتفاق سلام قبل نهاية العام. واضافت ان المهمة صعبة والطريق شاق ولكن "إذا لم نحاول لن ننجح" ، بحسب تعبيرها.
وتنتهي ولاية الرئيس بوش في مطلع العام المقبل.

قال الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي اليوم الثلاثاء انه مستعد للتحادث مع ممثلي اقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليين في اجتماع يُعقد هذا الاسبوع في جنيف. ولكن ساكاشفيلي اضاف ان وفدي الاقليمين لا يمكن ان يضما اشخاصا شاركوا في ما سماه عمليات تطهير عرقي خلال حرب جورجيا مع روسيا في الصيف الماضي.
ويُعقد الاجتماع الذي يبدأ يوم غد الاربعاء لبحث الأمن في منطقة القوقاز برعاية الاتحاد الاوروبي والأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون الاوروبي.
وكانت روسيا اعترفت باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا بعد حربها مع جورجيا.


قال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اليوم الثلاثاء ان مصر ستعزز وجودَها في العراق مع تحسن الوضع واستتباب الاستقرار لكنها تحتاج الى وقت لتأمين مصالحها قبل ان تمضي قُدما بفتح سفارة في بغداد. ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن ابو الغيط قوله ان الجانب العراقي قدم مبنيين متجاورَين في مكان مؤمَّن على نهر دجلة إلا انهما يحتاجان الى تأمينات كثيرة. واشار وزير الخارجية المصري الى وضع حراسات وكاميرات مراقبة في عملية قال انها "مكلفة للغاية".
وكان ابو الغيط زار العراق في وقت سابق من الشهر ليكون اول وزير خارجية مصري يزور بغداد منذ ثمانية عشر عاما.

اجتمع وزير النفط حسين الشهرستاني في لندن مع ممثلي خمسٍ وثلاثين شركة نفطية لاطلاعهم على تفاصيل الاستثمار في صناعة النفط العراقية. وقال الشهرستاني ان الحكومة ستحتفظ بنسبة واحد وخمسين في المئة من المشاريع التي تتعاقد عليها مع شركات الطاقة الأجنبية لتأهيل ستة حقول نفطية منتجة وحقلي غاز لم يُستثمرا حتى الآن.


أصدر الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الثلاثاء مرسوما باقامة علاقات دبلوماسية بين سوريا ولبنان. وجاء في المرسوم الذي نشرته وكالة الانباء السورية "سانا" ان بعثة دبلوماسية للجمهورية العربية السورية ستُفتح بدرجة سفارة في العاصمة اللبنانية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر في وزارة الخارجية السورية ان السفارة ستُفتح قبل نهاية العام الحالي.
وهذه اول مرة تَفتح فيها سوريا ولبنان سفارتين في دمشق وبيروت منذ استقلال لبنان في عام 1943.

قال مصدر طبي مصري ان حرس الحدود قتلوا يوم أمس الاثنين مهاجرا افريقيا واصابوا آخر حاولا عبور الحدود الى اسرائيل. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصدر ان المهاجرَين القادمَين من ارتريا تجاهلا العيارات التحذيرية التي اطلقها افراد حرس الحدود واستمرا في السير نحو حاجز من الاسلاك الشائكة جنوبي معبر رفح الحدودي.

أكد رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني اليوم الثلاثاء ان ايران تريد مواصلة المحادثات بشأن برنامجها النووي إذا كانت الدول الغربية مستعدة للعودة الى طاولة المفاوضات. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن لاريجاني ان طهران مستعدة للتفاوض لكنها لا يمكن ان تقبل بشروط تعجيزية ، على حد وصفه.
وكانت ايران اعلنت اليوم ان مهندسيها الذين تدربوا في روسيا مستعدون لتشغيل أول محطة نووية في البلاد. ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن مساعد رئيس مؤسسة الطاقة الذرية احمد فياض بخش ان نحو سبعمئة مهندس ايراني تلقوا التدريب اللازم خلال الاعوام الاربعة الماضية في روسيا مشيرا الى عمل البعض منهم لفترة ما في المحطات الروسية. واضاف ان الخبراء الايرانيين مستعدون لتشغيل محطة بوشهر واستثمارها بصورة كاملة.

بدأ الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري اليوم الثلاثاء زيارة للصين تستمر اربعة من المتوقع ان يطلب خلالها مساعدات مالية عاجلة من بكين. وهذه اول زيارة يقوم بها زرداري خارج باكستان منذ توليه الرئاسة في ايلول الماضي. وكانت باكستان تضررت ضررا بالغا بالازمة المالية العالمية وافادت تقارير بأنها تواجه خطر العجز عن سداد قروضها الخارجية ولكن اسلام آباد نفت ذلك.


اعلن وزير الدفاع الافغاني عبد الرحيم ورداك اليوم الثلاثاء ان النجاحات العسكرية التي حققتها الولايات المتحدة في العراق اسفرت عن رحيل مقاتلين اشداء ومتمرسين من العراق وتدفقِهم على افغانستان. وقال ورداك في مؤتمر صحفي "ان نجاح قوات التحالف في العراق وتطورات في بعض الدول المجاورة جعلت من الممكن حدوث زيادة كبيرة في عدد المقاتلين الأجانب" في افغانستان.
في غضون ذلك اعلنت السلطات الافغانية مقتل تسعة مدنيين بينهم طفلان في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور حافلة خفيفة في اقليم اورزوغان جنوبي افغانستان. وفي اقليم قندهار جنوبي البلاد ايضا قتل مسلحون مسؤولا حكوميا وحارسه. من جهة اخرى قالت قوات حلف شمالي الاطلسي ان ثلاثة من جنودها قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة استهدف آليتهم شرقي البلاد. وقال الجيش الاميركي ان احد جنوده قُتل مساء أمس الاثنين في انفجار عبوة ناسفة جنوبي افغانستان.

أظهر استطلاع نُشرت نتائجه اليوم الثلاثاء تقدمَ المرشح الديمقراطي باراك اوباما بحصوله على تأييد نحو اربعة وخمسين في المئة من الناخبين في اربع ولايات اساسية. كما يتقدم اوباما على منافسه الجمهوري جون ماكين أو يتساوى معه بين الناخبين البيض لأول مرة في الولايات الاربع وهي كولورادو ومغشيان ومنيسوتا ووسكونسن. في غضون ذلك أعلن الرئيس الاميركي جورج بوش ان الاجراءات التي اتخذتها ادارته في مواجهة الازمة المالية تتضمن انعاش القطاع المصرفي بإقدام الحكومة على شراء اسهم فيه
((NC101436))
"ستوظف الحكومة الفيدرالية قسما من اعتمادات خطة الانقاذ المالية البالغة سبعمئة مليار دولار لضخ المال في القطاع المصرفي بشراء اسهم فيه. ومن شأن هذه الاموال الجديدة ان تساعد المصارف المتعافية على الاستمرار في تقديم القروض للشركات والزبائن ، وتساعد المصارف المتعثرة على سد الثغرة الناجمة عن الخسائر التي تكبدتها خلال الازمة المالية لتتمكن من استئناف الإقراض والمساهمة في ايجاد فرص عمل ودفع عجلة النمو الاقتصادي".
وكانت مؤشرات الاسواق الاوروبية والآسيوية سجلت ارتفاعا ملحوظا اليوم بعد الاجراءات التي اعلنتها دول الاتحاد الاوروبي لمعالجة الازمة المالية.

بدأ الرئيس الزمبابوي روبرت موغابي وزعيم المعارضة مورغن جنغاراي اليوم الثلاثاء محادثات في العاصمة هراري مع الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو مبيكي تهدف الى انقاذ اتفاق تقاسم السلطة المهدد بالانهيار.
وكان زعيم المعارضة هدد بالانسحاب من الاتفاق بعدما اعلن الرئيس موغابي اعطاء الحقائب الوزارية الهامة الى حزبه. وقالت المعارضة ان موغابي خرق روح الاتفاق بتأمين سيطرته على الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية الأخرى.

التحمت المركبة الفضائية الروسية سيوز اليوم الثلاثاء مع المحطة الفضائية الدولية وعلى متنها سائح فضائي اميركي وطاقم جديدة للمحطة. وكانت المركبة سيوز تقل مصمم العاب الكومبيوتر المليونير الاميركي ريتشارد غاريوت ورائد الفضاء الاميركي مايكل فنك ورائد الفضاء الروسي يوري لونتشاكيف عندما أُطلق الصاروخ الذي وضعها في المدار من قاعدة بايكونوُر في كازخستان يوم الأحد الماضي. وسيمكث غاريوت وهو نجل رائد الفضاء الاميركي اون غاريوت عشرة ايام في المحطة الفضائية الدولية فيما سيحل رائدا الفضاء الاميركي والروسي محل طاقم المحطة السابق ويبقيان في الفضاء عدة أشهر.

على صلة

XS
SM
MD
LG