روابط للدخول

وفد حكومي تركي في بغداد لمناقشة قضية حزب العمال الكردستاني


سميرة علي مندي

- المالكي يدعو إلى إجراء انتخابات مجالس المحافظات قبل نهاية العام الحالي

تعهد رئيس الوزراء نوري المالكي بتوفير كافة متطلبات واحتياجات المفوضية المستقلة العليا للانتخابات من أجل إجراء انتخابات مجالس المحافظات قبل نهاية العام الحالي، وعدم تأجيلها إلى العام المقبل.
بيان لرئاسة الوزراء أفاد بأن المالكي أكد خلال استقباله رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري وعدد من أعضاء مجلس المفوضية ,الاثنين, أن القوات المسلحة والأجهزة الأمنية في أتم الاستعداد لحماية المراكز الانتخابية، وقد تم وضع الخطط الأمنية الكفيلة بتحقيق هذا الهدف، إلى جانب تهيئة كوادر من المراقبين والمفتشين للإشراف على سير العملية الانتخابية.
وكان قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي الذي صوت عليه مجلس النواب نهاية الشهر الماضي وصادق عليه مجلس الرئاسة الأسبوع الماضي, قد واجه انتقادات عديدة بسبب إلغائه مادة قانونية تحفظ للاقليات حقها في التمثيل والحصول على مقاعد لها داخل مجالس المحافظات.
مجلس النواب كان قد حدد شهر كانون الثاني المقبل آخر موعد لإجراء الانتخابات المحلية في عموم العراق عدا كركوك والمحافظات الثلاث التابعة لإقليم كردستان اربيل دهوك والسليمانية.
ولمعرفة المزيد عن استعدادات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وإمكانية إجراء الانتخابات قبل نهاية العام الحالي ومدى تأثير قضية تمثيل الاقليات, أجرت إذاعة العراق الحر مقابلة خاصة مع رئيس المفوضية فرج الحيدري الذي تحدث بداية عن أبرز القضايا التي جرى بحثها مع رئيس الوزراء نوري المالكي خلال لقاء الاثنين..
(مقابلة خاصة مع فرج الحيدري)

** *** **

ذكر مسؤول في وزارة المهجرين والمهاجرين الثلاثاء أن عدد العائلات المسيحية المهجرة من الموصل اثر عمليات القتل التي طالت إثني عشر شخصا منهم، وتفجير ثلاثة منازل، ارتفع إلى 1307 عائلة بحسب ما صرح به لوكالة فرانس برس للأنباء مدير فرع الوزارة في الموصل جودت إسماعيل.
إلى ذلك تواصلت ردود الفعل المنددة باستهداف المسيحيين حيث أعلن مصدر في مكتب المرجع الشيعي آيه الله علي السسيستاني الثلاثاء في النجف إن المرجعية الدينية العليا "تشجب وتستنكر" عمليات التهجير التي يتعرض لها المسيحيون في مدينة الموصل.
من جهته أدان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق ستافان ديميستورا، ما يتعرض له المسيحيون من قتل وتهجير، محذرا من أن هذه العمليات تهدف إلى خلق توتر وعدم الاستقرار في المرحلة الراهنة، حسب بيان لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي).
وأشار ديسمتورا في البيان إلى أن “أعداداً كبيرة من العائلات فرّوا من ديارهم والتمسوا الحصول على مأوى مؤقت في أحياء مجاورة لهم، بعد أن كان عدد منهم قد فرّ من بغداد إلى الموصل خلال السنوات الماضية سعياً لسلامتهم”.
ولفت ديمستورا إلى أن “المنظمة الدولية قامت مبدئياً بتزويد 102 عائلة بالمساعدات الطارئة في 12 تشرين الأول الحالي ويتم حالياً تقديم المساعدات لأربعمائة آخرين”.
وفي السياق ذاته أدانت الولايات المتحدة الهجمات ضد العراقيين وضمنها تلك التي تستهدف المسيحيين في مدينة الموصل.
وأوضح بيان صدر عن السفارة الأمريكية في بغداد أن "الجماعات الإرهابية تحاول إثارة فتنة بين العراقيين من أجل تقويض التقدم الحاصل".
وفي اربيل أكد المستشار الإعلامي في برلمان كردستان، طارق جوهر في تصريح خاص بإذاعة العراق الحر أن البرلمان سيبحث في جلسة خاصة الأربعاء المقبل أوضاع المسيحيين والتهديدات التي يواجهونها في الموصل.
(صوت طارق جوهر)
"
وللوقوف على آخر تطورات الأوضاع في الموصل أجرت إذاعة العراق الحر مقابلة مع قائد العمليات والناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف:
(مقابلة مع اللواء عبد الكريم خلف)

** *** **

يلتقي رئيس الوزراء نوري المالكي وفدا ًتركياً لبحث قضية حزب العمال الكردستاني.
ياسين مجيد المستشار الإعلامي للمالكي قال إن الوفد يضم المبعوث التركي الخاص للعراق مراد أوزجيليك وأحمد داوود أوغلو مستشار السياسة الخارجية لرئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، وأشار إلى أن الطرفين سيناقشان الأحداث الأخيرة التي حدثت بعد نشاطات حزب العمال الكردستاني داخل تركيا وردة الفعل التركي إزاءه وكذلك كيفية معالجة النشاطات التي وصفها بالإرهابية.
من جهة أخرى ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن الوفد التركي إجتمع مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في مقر إقامته ببغداد في المنطقة الخضراء.
الوكالة نقلت عن المبعوث التركي مراد اوزجليك قوله أن المباحثات جرت في أجواء إيجابية وان الجانب التركي نقل مقترحاته بشأن الملف الأمني.
الوكالة أشارت إلى أن اللقاء الذي إستمر ساعتين يعتبر الأول من نوعه بين الطرفين منذ أربعة أعوام.
الصحفي دانيال عبد الفتاح الخبير في الشؤون التركية تحدث إلى إذاعة العراق الحر من أنقرة عن أهمية زيارة الوفد التركي:
(صوت دانيال عبد الفتاح)
النائب محمود عثمان القيادي في التحالف الكردستاني أوضح لإذاعة العراق الحر أن الإقليم يرحب بالحوار مع الجانب التركي وأضاف قائلا:
(صوت محمود عثمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG