روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاثنين 13 تشرين الأول


أحمد رجب – القاهرة

تقول صحيفة الجمهورية إن النائب البرلماني ظافر العاني ذكر أن هناك توجهاً بين الكتل البرلمانية نحو القبول بالاتفاقية الأمنية المزمع توقيعها بين بغداد وواشنطن‏، مشيراً إلى أن هناك شعوراً عاماً لدى الكتل السياسية بأن هناك حاجة فعلية للاتفاقية، وموضحاً أن الخلاف حول مضمون تلك الاتفاقية وما إذا كانت الولايات المتحدة ستقوم بالدفاع عن المصالح العراقية. ويتوقع النائب العراقي أن تقوم الحكومة الإيرانية بعرقلة التوقيع على الاتفاقية الأمنية‏.‏

وفي تجدد لأعمال العنف في الأراضي العراقية، لقي 15 شخصا مصرعهم وأصيب 30 آخرين في انفجار سيارة ملغومة وموجة هجمات استهدفت القوات العراقية في بغداد. يأتي هذا وفقاً لما نشرته صحيفة المساء عن مصدر بالشرطة العراقية. وأوضح المصدر أن سيارة ملغومة انفجرت أثناء وقوفها بأحد الشوارع التجارية المزدحمة بحي البياع جنوبي بغداد وأسفر الانفجار عن مصرع تسعة أشخاص وإصابة 13 آخرين، موضحاً أن حصيلة الضحايا مرشحة للارتفاع، وفقاً لصحيفة المساء.

في سياق آخر اهتمت صحف القاهرة بمتابعة توابع الأزمة المالية التي تجتاح العالم، ففي القاهرة ترأس الرئيس مبارك اجتماعين وزاريين لبحث تأثيرات تلك الأزمة على الاقتصاد المصري. وأكد رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف أن القطاع المصرفي المصري قادر على استيعاب الأزمة ودون تأثير سلبي عليه،‏ على حد ما تنقله صحيفة الأهرام شبه الرسمية. ومن جانب آخر، وعقب إعلان صندوق النقد الدولي استعداده الفوري لوضع موارد مالية كبيرة تحت تصرف الدول الأكثر تضررا بالأزمة الراهنة‏، نشرت صحيفة الأهرام المسائي أنباءً عن بدء اجتماعات لقادة دول مجموعة اليورو الأوروبية‏ في باريس، إلى جانب بريطانيا، لبحث اتخاذ إجراءات تنسيقية لمواجهة هذه الأزمة‏ العالمية،‏ وذلك عقب حضور الرئيس الأمريكي جورج بوش اجتماعاً عقد في واشنطن لدول مجموعة العشرين‏، التي تشمل مجموعة السبع الكبار‏ وعدداً من الدول ذات الاقتصاديات الصاعدة،‏ ومن بينها الصين,‏ وروسيا‏ والسعودية،‏ وذلك لبحث سبل مواجهة الأزمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG