روابط للدخول

المالكي يتعهد بحماية المسيحيين ومحاسبة الإرهابيين


رواء حيدر

قال رئيس الوزراء نوري المالكي إن للمسيحيين الحق في العيش بأمان وكرامة وهم مكون أساسي من مكونات الشعب العراقي مؤكدا أن الأجهزة الأمنية في نينوى ستقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة المهجرين إلى منازلهم والوصول إلى الجماعات الإرهابية التي تقف وراء هذا المخطط وتقديمهم للعدالة.
جاء ذلك خلال استقبال المالكي عضوي مجلس النواب يونادم كنا وعبد الأحد افرام وعدد من أعضاء المكتب السياسي في الحركة الديمقراطية الآشورية. المالكي أكد اهتمام الحكومة بهذا الموضوع ونيتها في اتخاذ إجراءات فورية لحل المشاكل مشيرا إلى انه سيتم الإيعاز لقيادة عمليات نينوى والأجهزة الأمنية لاتخاذ ما يلزم لتوفير الحماية لأبناء الطائفة المسيحية.


الدباغ: تشكيل لجنة ميدانية تحقيقية للنظر في أوضاع المسيحيين في الموصل
صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه بأن مجلس الأمن الوطني تدارس في اجتماعه مساء اليوم الوضع الأمني في مدينة الموصل وما يتعرض له المواطنون المسيحيون من عمليات تهديد وتهجير وأكد بأن مجلس الأمن الوطني قرر تشكيل لجنة ميدانية تحقيقية من وزارة الداخلية والدفاع ووزارة الدولة لشؤون الأمن الوطني وجهاز المخابرات الوطني تكون من مهامها تقديم الدعم لعمليات الموصل وإسناد الجهد الأمني وإجراء تحقيق شامل للظروف التي أدت إلى هذا الوضع ومعالجة الحالات الإنسانية التي نتجت عنه.
وبين الدباغ بان ذلك يتزامن مع تحرك لواء من قوات وزارة الدفاع والشرطة الوطنية وتعزيز الدوريات الثابتة والمتحركة للمناطق المستهدفة في مدينة الموصل من أجل طمأنة الجميع وخصوصا المواطنين المسيحيين على حرص الحكومة العراقية على أمنهم وسلامتهم، حسب البيان.


ألف رجل شرطة إلى الموصل لحماية المسيحيين
قال الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء الركن عبد الكريم خلف إن ألفا من رجال الشرطة تم إرسالهم إلى الموصل اليوم لحماية المسيحيين من اكبر موجة عنف تستهدفهم منذ خمس سنوات. بدأ انتشار القوات منذ منتصف ليلة السبت على الأحد مع فرق تحقيق خاصة. يذكر أن حوالى ألف أسرة مسيحية غادرت منازلها واحتمت بالقرى المحيطة بالموصل بعد مقتل أحد عشر مسيحيا في هجمات منذ الثامن والعشرين من الشهر الماضي. كما تم تفجير ثلاثة منازل لأسر مسيحية يوم السبت في أحد أحياء المدينة. هذا وقد أدان البابا بندكت السادس عشر أعمال العنف التي تستهدف المسيحيين في العراق وفي الهند.


مسعود برزاني يتوجه إلى بغداد
نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول في مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني أن مسعود برزاني زعيم الحزب ورئيس إقليم كردستان غادر في طريقه إلى بغداد اليوم لإجراء محادثات مع قادة العراق والحكومة الاتحادية حول عدد من القضايا منها الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة وقانون النفط والغاز والمناطق المتنازع عليها والتي تقع خارج إقليم كردستان.


معرض دولي للاستثمار والإعمار في بغداد الشهر المقبل
أعلنت وزارة التجارة أنها ستنظم معرضا دوليا للاستثمار والإعمار في بغداد بمشاركة مائة وخمس شركات عربية وأجنبية وذلك في العاشر من تشرين الثاني المقبل وعلى مدى خمسة أيام. الشركات الأجنبية ستمثل ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا والسويد وسويسرا وكوريا الجنوبية وتركيا. أما الشركات العربية فستمثل العربية السعودية ومصر والإمارات والأردن وسوريا ولبنان.


الشهرستاني يلتقي شركات النفط العالمية في لندن
يعقد وزير النفط حسين الشهرستاني لقاءا في لندن اليوم مع ممثلين عن شركات نفط أجنبية عالمية ونقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن الناطق باسم الوزارة عاصم جهاد إن هدف اللقاء هو تزويد شركات النفط العالمية بمعلومات وتفاصيل عن الحقول المعروضة للاستثمار وكان قد تم الإعلان عن هذه الحقول في حزيران الماضي إضافة إلى طرح أنواع العقود المقترحة وأضاف أن الشركات ستحصل على معلومات ستسمح لها بتقديم عروضها التي سيتم اتخاذ قرار بشأنها في الصيف المقبل حيث سيتم الإعلان عن أسماء الشركات الفائزة بالعقود في حزيران المقبل.


37 مصابا بالجمرة الخبيثة في إقليم كردستان
أعلن وزير الصحة في إقليم كردستان زريان عثمان إصابة سبعة وثلاثين شخصا بمرض الجمرة الخبيثة في الإقليم وكانت أول حالة قد اكتشفت في محافظة دهوك الشهر الماضي. الوزير قال لوكالة رويترز للأنباء إن أيا من الحالات لا تهدد حياة المصابين لكونها إصابات في الجلد ولم تنتقل إلى أعضاء داخلية وأوضح أن السلطات أمرت بقتل الحيوانات المصابة ودفنها وتلقيح الحيوانات غير المصابة. يذكر أن مرض الجمرة الخبيثة ويدعى بالانكليزية الانتراكس يصيب الحيوانات عادة وقد ينتقل إلى الإنسان عند حدوث اتصال وتلامس غير انه ليس بمرض معدي.


** *** **

أخبار أمنية:
-
انفجرت سيارة مفخخة اليوم في منطقة البياع في بغداد فقتلت تسعة أشخاص وأصابت ثلاثة عشر حسب مصادر في الشرطة.
-
استهدفت سيارتان مفخختان دوريتين أميركية وعراقية اليوم في الموصل فقتلتا سبعةة عراقيين في الأقل وأصابتا خمسة وثلاثين شخصا آخر. بين القتلى ثلاثة صبيان تقل أعمارهم عن العاشرة. هجوم ثالث بعبوة ناسفة وقع خارج أحد السجون أدى إلى مقتل عراقيين اثنين وإصابة ثلاثة.
-
أعلن بيان للجيش الأميركي تلقت إذاعة العراق الحر على نسخة منه احتجاز اثني عشر إرهابيا مشتبها بهم بينهم ثلاثة من المطلوبين وذلك خلال عمليات نفذتها يومي السبت والأحد في الموصل وجنوب وشمالها وفي بيجي وبغداد.
-
قال اللواء الركن قاسم عطا الناطق باسم العمليات الأمنية في بغداد إن جنديين عراقيين قتلا على يد قناص في المنصور غرب بغداد.
-
أصيب خمسة رجال شرطة ومدنيان في انفجار عبوة ناسفة قرب دورية للشرطة في بغداد الجديدة، حسب قول الشرطة.
-
وأصيب ثلاثة رجال شرطة ومدني واحد في انفجار عبوة ناسفة أخرى في حي القاهرة في شمال بغداد، حسب مصادر في الأمن.

** *** **

تركيا تهاجم حزب العمال الكردستاني مجددا
أعلنت تركيا قيام طائراتها بتوجيه ضربات إلى مواقع متمردين من حزب العمال الكردستاني في شمال العراق وبينهم عدد من كبار القادة كما جاء في بيان صدر عن الجيش التركي اليوم أكد أن الضربات وقعت في منطقة الزاب. علما أن هذه هي المرة السابعة التي تستهدف فيها طائرات تركية الانفصاليين منذ مقتل سبعة عشر جنديا تركيا في هجوم شنه عناصر الحزب عبر الحدود العراقية التركية في الثالث من هذا الشهر.


رئيس وزراء إسرائيل يدعو إلى الحزم تجاه العنف في عكا
طلب رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت من قوات الشرطة اليوم عدم التسامح على الإطلاق مع المتورطين في أعمال شغب وعنف تجري بين عرب ويهود في مدينة عكا شمال إسرائيل. اولمرت تحدث في اجتماع الوزارة الإسرائيلية الأسبوعي اليوم.
كانت أعمال العنف قد بدأت يوم الأربعاء الماضي وقد أرسلت الشرطة الإسرائيلية تعزيزات إلى عكا لوقف الاشتباكات التي تجري بالتراشق بالحجارة وتم اعتقال خمسة وعشرين عربيا وخمسة وعشرين يهوديا في المدينة.
يذكر انه تم إحراق أحد عشر منزلا يعود لأسر عربية منذ بداية الاضطرابات.


عباس يلتقي الأسد حول المصالحة وتطورات السلام
عقد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اجتماعا مع الرئيس السوري بشار الأسد اليوم أطلعه فيه عن تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط وسبل تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية. عباس آجري جولة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا حيث زار عدة دول منها الهند. الوكالة الألمانية للأنباء نقلت عن المسؤول الفلسطيني البارز صائب عريقات أن عباس طلب من الأسد دعم الجهود الهادفة إلى إنهاء الصراع الفلسطيني الفلسطيني.


أنباء عن تقدم في تشكيل الوزارة الإسرائيلية الجديدة
أشارت الإذاعة الإسرائيلية اليوم إلى تحقيق تقدم حقيقي في جهود تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة والى احتمال توقيع اتفاق بين حزب كاديما الحاكم وحزب العمال في غضون الأيام القليلة المقبلة. يذكر أن رئيس البلاد شيمون بيريز سبق وأن زعيمة حزب كاديما المنتخبة حديثا ووزيرة الدفاع تزيبي ليفني بتشكيل الحكومة إثر استقالة رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت على خلفية اتهامه بقضايا تتعلق بالفساد.


الأردن: افتتاح مؤتمر الجمعية البرلمانية الأوربية المتوسطية
افتتح رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي جلسة الجمعية البرلمانية الأوربية المتوسطية التي تعقد على ساحل البحر الميت لمناقشة عملية السلام في الشرق الأوسط. الذهبي لاحظ أن هذا الاجتماع ينعقد بعد عام واحد تقريبا من انطلاق مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين تحت رعاية الولايات المتحدة في تشرين الثاني من عام 2007 وذكر بان الطرفين تعهدا بالتوصل إلى معاهدة سلام وأعلنا التزامهما بحل قائم على دولتين منبها إلى أن مراحل المفاوضات الصعبة ما تزال لما تأت بعد. رئيس البرلمان الأوربي هانز غيرت بوترنغ قال في كلمته إن على الاتحاد الأوربي أن يؤدي دورا اكبر في التوصل إلى تسوية شاملة للصراع في الشرق الأوسط.


إيران: الرئيس السابق للبرلمان يرشح نفسه للانتخابات الرئاسية
أعلن الإصلاحي الإيراني مهدي كاروبي اليوم أنه سيخوض الانتخابات الرئاسية في إيران العام المقبل لينافس بذلك الرئيس الحالي محمود احمدي نجاد وهو من المحافظين. كاروبي رجل دين كان يشغل منصب رئيس البرلمان الإيراني وهو أيضا رئيس حزب الثقة الوطنية وقال إن على إيران أن تكون مهيأة للتحاور مع خصومها لا سيما الولايات المتحدة. هذا ومن المتوقع أن يرشح احمدي نجاد نفسه للانتخابات الرئاسية مرة ثانية غير انه لم يعلن عن ذلك حتى الآن.


مسؤول عسكري أميركي: لسنا نخسر الحرب في أفغانستان
قال قائد القوات الدولية في أفغانستان الجنرال الأميركي ديفيد ماكيرنان إن حلف شمالي الأطلسي النيتو، لا يخسر الحرب ضد جماعة طالبان. الجنرال أكد على ضرورة وجود رغبة لدى المجموعة الدولية لإرسال قوات إلى أفغانستان وقال:
" نحتاج إلى الحفاظ على إرادة المجموعة الدولية لدعم الجهود في أفغانستان ونحتاج بالتأكيد إلى المزيد من القوات العسكرية. غير أنني سأكون أول القائلين بأن قوات عسكرية إضافية لن تتمكن لوحدها من ضمان النصر للشعب الأفغاني بل يجب أن تأتي في إطار عملية تقوم على ثلاث ركائز وهي حوكمة افضل على جميع الأصعدة، والتقدم الاقتصادي والاجتماعي ثم الأمن لأبناء الشعب ".
هذا وقال ماكيرنان إن هناك حاجة إلى خمسة عشر ألف عسكري إضافي لإنجاز المهمة في أفغانستان.


اجتماع أوربي في باريس لبحث الأزمة المالية العالمية
يعقد قادة أوربا اليوم محادثات طارئة للتوصل إلى اتفاق على موقف موحد إزاء الأزمة المالية العالمية. يعقد الاجتماع في باريس هذا المساء ويأتي بعد تحذير صندوق النقد الدولي من تفاقم الأزمة المالية العالمية. من القضايا التي سيتم طرحها للنقاش قدرة الدول الأعضاء على ضمان القروض البيمصرفية.


موسكو تجري تجارب صاروخية جديدة
أجرت روسيا تجارب صاروخية حيث أطلقت صواريخ بالستية بعيدة المدى اليوم. رئيس البلاد ديمتري ميدفيديف اشرف على عملية إطلاق صاروخ توبول العابر للقارات من موقع في شمال غرب روسيا وهي التجربة الروسية الثانية خلال الأيام الأخيرة وتأتي وسط توتر العلاقات مع الولايات المتحدة بسبب خطط واشنطن لإنشاء درع صاروخي في وسط أوربا.

على صلة

XS
SM
MD
LG