روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الأحد 12 تشرين الأول


أحمد رجب – القاهرة

تنقل صحيفة الأهرام شبه الرسمية عن مصدر بهيئة الأركان العامة التركية أن الطائرات والمدفعية التركية قصفت ‏31‏ هدفا لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق.‏ وأضاف المصدر أن مقاتلات تابعة لسلاح الجو التركي قصفت أهدافا وقواعد لحزب العمال الكردستاني في منطقة هاكورك بشمال العراق أعقبه قصف مدفعي مركز‏، مشيرا إلى أن القصف الجوي والمدفعي ألحق أضرارا مباشرة بالأهداف الكردية ودمرها بالكامل، وأن الطائرات التركية عادت إلى قواعدها سالمة، دون إعطاء المزيد من التفصيلات. وطبقا لبيانات الجيش التركي فقد أسفرت العمليات العسكرية عن مصرع سبعة جنود أتراك ونحو 23 من المسلحين الأكراد. وتأتي هذه الهجمات التي شاركت فيها المدفعية بعد مقتل ‏17‏ جنديا تركيا الأسبوع الماضي في هجوم للمتمردين الأكراد، وبعد تصويت البرلمان التركي على تمديد الهجمات عبر الحدود العراقية لعام آخر لملاحقة الانفصاليين الأكراد من عناصر حزب العمال الكردستاني‏.‏

وعلى صعيد آخر تنقل صحيفة الأهرام المسائي عن ‏وكالة أسوشيتد برس أن فرنسا ستبدأ محادثات مع المسؤولين العراقيين لاستئناف بيع صفقة أسلحة إلى الجيش العراقي تتضمن طائرات هليكوبتر وقطع غيار لأسلحة سبق أن باعتها باريس في الثمانينات لنظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين‏.

وعلى الصعيد الأمني، تنقل صحيفة الجمهورية عن بيان للجيش الأميركي أن قواته اعتقلت قائد جماعة الصحوة في بغداد رغم أنه يعمل إلى جانبها، مبررا هذا العمل بأن هذا القائد الذي لم يذكر اسمه وجه تهديدات ضد سكان محليين. وأشار البيان أن قائد جماعة الصحوة المعروفة أيضا باسم "أبناء العراق" كان ضمن خمسة أشخاص اعتقلتهم القوات الأميركية في حي الرشيد ببغداد.

أخيرا تنقل صحيفة المساء عن بيان آخر للجيش الأميركي أن قوات الأمن العراقية قتلت ثلاثة أشخاص يشتبه في أنهم من المتمردين واعتقلت 13 آخرين في مدينة البلد. ومن جانب آخر تنقل الصحيفة المصرية عن مصدر بالشرطة العراقية أن الملا محمد خورشيد مدير الأوقاف بكركوك أصيب بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة استهدف سيارته غربي كركوك. وأسفر الهجوم أيضا عن إصابة زوجته ومرافقيه. وفي الحلة قتل مسلحون ضابط شرطة عند إحدى نقاط التفتيش جنوب المدينة.

على صلة

XS
SM
MD
LG