روابط للدخول

اللجنة البرلمانية الخاصة بتحديد صيغة جديدة لتمثيل الاقليات ترجأ اجتماعها إلى السبت


ليث أحمد – بغداد

أجتماعت مكثفة شهدتها أروقة مجلس النواب الخميس بين ممثلي الكتل النيابية وممثلي الأقليات ترأسهم نائب رئيس مجلس النواب الشيخ خالد العطية للوصول الى صيغة توافقية حول الية تمثيل الأقليات في قانون الأنتخابات لمجالس المحافظات والأقضية والنواحي.

النقاشات تمحورت في تحديد الأقليات والمناطق التي يتواجدون فيها وقد خلص الأجتماع الى تحديد أربعة أقليات هم المسيح والأيزيدين والصابئة والشبك تضاف لهم الكرد الفيلية بعد أن يسأل ممثلوهم في مجلس النواب أذا كانوا يريدون أن يكونوا ضمن الأقليات ام يكونوا مع القائمة الكوردية، كما حددت المحافظات التي تتواجد فيها الأقليات وهي البصرة وبغداد والموصل ويترك الخيار للصابئة لتحديد محافظتهم التي يرغبون التمثيل فيها أن كانت ميسان أم بغداد. ألأجتماع تمخض أيضا عن تشكيل لجنة ضمت ممثلي الأقليات ورئيسي اللجنة القانونية ولجنة الاقاليم بحسب ممثل الشبك الدكتور حنين القدو الذي أشار الى أن اجتماعا مقررا الجمعة للجنة المشكلة أرجأ الى السبت بسبب انشغال رئيس اللجنة القانونية بهاء الاعرجي بتشيع جثمان النائب صالح العكيلي وسفر رئيس لجنة الاقاليم هاشم الطائي.

ويبقى أمام اللجنة المشكلة تحديد الصيغة التي سيمثل من خلالها الأقليات في مجالس المحافظات وقد اوضح النائب سامي الأتروشي ان هنالك ثلاثة مقترحات سيتم أختيار أحدها.

جميع الأطراف أكدت أن حسم موضوع الأقليات سوف لن يتجاوز العشرة أيام ألا أن الصيغة التي سيعمل بها ستكون لجميع المحافظات عدا كركوك التي سيكون لها قانون أنتخاب خاص كما أن العمل في الصيغة الجديدة سيقتصر على الدورة الأنتخابية القادمة لحين اجراء أحصاء سكاني بحسب نائب رئيس مجلس النواب الشيخ خالد العطية.

على صلة

XS
SM
MD
LG