روابط للدخول

المالكي وكروكر يتفقان على ان اعلان الاتفاقية الامنية بات قريبا


فارس عمر

قال رئيس الوزراء نوري المالكي عقب لقائه المرجع الديني آية الله علي السيستاني في مدينة النجف اليوم الجمعة ان الولايات المتحدة قدمت "تنازلات كبيرة" في الاتفاقية الأمنية التي يجري التفاوض بشأنها بين الحكومتين. واشار المالكي الى موافقة الولايات المتحدة على انهاء وجود القوات الاميركية في العراق بشكل كامل في نهاية عام 2011 وانسحابها من المدن والقصبات بحلول نهاية حزيران عام 2009.
وأكد رئيس الوزراء ان الاتفاقية وصلت الى المراحل الأخيرة ولكن ما زالت هناك قضايا عالقة منها قضية الحصانة للجنود والمدنيين الاميركيين في العراق.
وقال المالكي ان المرجعية تعتقد ان هذا الشأن ينبغي ان تشترك في انجازه واقراره كل مكونات الشعب عبر مؤسساته الدستورية.
السفير الاميركي في بغداد راين كروكر قال من جهته ان واشنطن وبغداد تقتربان من التوصل الى اتفاق على وجود القوات الاميركية في العام المقبل. واعلن كروكر في تصريح للصحفيين المرافقين له على متن الطائرة خلال عودته من زيارة لاوروبا انه متفائل بالتوصل الى اتفاق في المستقبل القريب جدا. ونقلت وكالة فرانس برس عن السفير الاميركي قوله ان الولايات المتحدة والعراق يعملان في سياق اطار استراتيجي طويل الأمد سيجعلهما بلدين حليفين وصديقين لزمن طويل ، بحسب تعبيره.

قالت مصادر الشرطة ان ثلاثة عشر شخصا قُتلوا اليوم الجمعة وأُصيب سبعة وعشرون آخرون على الأقل إثر انفجار سيارة مفخخة جنوب غربي بغداد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصادر ان السيارة المفخخة كانت متوقفة في سوق ابو دشير عندما انفجرت في حوالي الساعة الرابعة والنصف بعد ظهر اليوم. واضافت المصادر ان اطفالا ونساء بين ضحايا الاعتداء.
من جهة اخرى قالت الشرطة العراقية ان مجهولين قتلوا اليوم الجمعة صحفيا كرديا في كركوك. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عقيد الشرطة طه صلاح الدين ان الصحفي ديار عباس احمد الذي يعمل لوكالة "العين" الاعلامية قُتل في وسط مدينة كركوك.
وكان مدني قُتل في انفجار عبوة ناسفة قرب حافلة صغيرة في منطقة الدورة جنوبي بغداد فيما قُتل شخصان إثر انفجار عبوة ظهر اليوم في سوق وسط مدينة الموصل.

شارك مئات الاشخاص اليوم الجمعة في تشييع جثمان النائب الصدري صالح العكيلي الذي قُتل يوم أمس الخميس في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور سيارته في منطقة الحبيبية شرقي بغداد. وردد المشاركون في مراسم التشييع هتافات ضد القوات الاميركية قبل ان ينطلق موكب الجنازة من مدينة الصدر متوجها الى النجف ليُدفن جثمان العكيلي في مقبرتها.
واصدر التيار الصدري بيانا طالب فيه الحكومة بفتح تحقيق في الحادث متهما القوات الاميركية بالوقوف وراء الهجوم. واصدر رئيس الوزراء نوري المالكي توجيهات بتشكيل لجنة تحقيق يرأسها وزير الداخلية جواد البولاني لمعرفة ملابسات الحادث ومحاسبة المسؤولين.
من جهة اخرى استنكر السفير الاميركي في بغداد راين كروكر وقائد القوات الاميركية الجنرال ريموند اوديرنو في بيان مشترك اليوم جريمة اغتيال النائب العكيلي. وقال البيان ان هذه الجريمة البشعة لم تكن مجرد هجوم ضد العكيلي فحسب بل ضد مؤسسات العراق الديمقراطية ايضا.

قال مسؤول باكستاني ان عدد ضحايا الهجوم الانتحاري الذي استهدف اجتماعا لزعماء القبائل المناوئين لطالبان قرب الحدود الافغانية اليوم الجمعة تضاعف اكثر من مرتين ليبلغ اثنين وثلاثين قتيلا. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول افضال خان ان عدد ضحايا الهجوم على اجتماع زعماء القبائل ارتفع الى اثنين وثلاثين قتيلا على الأقل. وكان زعماء القبائل اجتمعوا لبحث تشكيل قوة تتصدى لعناصر طالبان في المنطقة المضطربة شمال غربي باكستان.

أُعلن في العاصمة النرويجية اوسلو اليوم الجمعة ان جائزة نوبل للسلام هذا العام منحت الى الرئيس الفنلندي السابق مارتي اهتيساري تقديرا لوساطاته العديدة في انحاء العالم. ونوهت لجنة نوبل النرويجية في الاعلان بمساهمة اهتيساري البالغ من العمر واحد وسبعون عاما في تعزيز السلام العالمي والأخوة بين الشعوب. وقال رئيس اللجنة اولي دانبولت ميوس ان الرئيس الفنلندي السابق اثبت بعمله جدوى الوساطة في حل النزاعات
"اهتيساري Ahtisaari وسيط دولي مرموق. ومن خلال جهوده بلا كلل وما حققه من نتائج طيبة أظهر الدور الذي يمكن ان تقوم به الوساطة على اختلاف اشكالها في حل النزاعات الدولية. تود لجنة نوبل النرويجية ان تعرب عن الأمل بأن تكون جهودُه وانجازاتُه مصدر الهام للآخرين".
وتنافس هذا العام نحو مئتي شخصية لنيل جائزة نوبل للسلام.

أكد منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اليوم الجمعة انسحاب القوات الروسية من مناطق جورجيا الواقعة خارج اقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليين بموجب الاتفاق المبرم مع دول الاتحاد الاوروبي بعد الحرب التي اندلعت في آب الماضي.
وقال سولانا انه سعيد بأن يُعلن ان دوريات مراقبي الاتحاد الاوروبي أكدت ان القوات المسلحة الروسية أكملت انسحابها المقرر من المناطق المتاخمة لابخازيا واوسيتيا الجنوبية. واعرب المسؤول الاوروبي عن الامل بأن يتيح هذا الانسحاب عودة النازحين ويسهم في عودة الحياة الطبيعية الى هذه المناطق.

حذر المطران لويس ساكو كبير اساقفة الكنيسة الكلدانية في كركوك اليوم الجمعة من ان مسيحيي العراق يواجهون خطر الابادة ودعا الى اجراءات أشد فاعلية لحمايتهم. وقال المطران ساكو في مقابلة مع وكالة فرانس برس ان المسيحيين مستهدفون بحملة تصفية والهدف سياسي ، بحسب تعبيره. واشار المطران ساكو الى مقتل أكثر من مئتي مسيحي منذ عام 2003 وموجة من الهجمات التي استهدف كنائس في مناطق متفرقة من العراق.
المطران ساكو ناشد حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي ان تنفذ وعودها بمضاعفة الجهود لحماية الاقليات.

قالت مصادر الشرطة ان اثني عشر شخصا على الأقل قُتلوا اليوم الجمعة وأُصيب اثنان وعشرون آخرون إثر انفجار سيارة مفخخة في منطقة تجارية مزدحمة جنوبي بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن المصادر ان نساء واطفالا بين ضحايا الهجوم الذي وقع في منطقة ابودشير وان النار اشتعلت في سبع سيارات كانت في مكان الحادث.

اعلن الجيش التركي اليوم الجمعة ان طائراته الحربية قصفت مساء أمس الخميس مجموعة من مقاتلي حزب العمال الكردستاني كانت تحاول التسلل الى تركيا من شمال العراق. وقالت هيئة الاركان التركية ان غالبية افراد المجموعة قُتلوا في القصف. ولكن الناطق باسم حزب العمال الكردستاني احمد دنيس أكد ان المنطقة التي استهدفها القصف لم يكن فيها مقاتلون من حزب العمال الكردستاني. ونقلت وكالة رويترز عن دنيس قوله ان حزب العمال الكردستاني موجود في كردستان تركيا وليس في كردستان العراق.

قال مسؤولون عراقيون وفرنسيون اليوم الجمعة ان فرنسا تُجري محادثات لاستئناف مبيعات الاسلحة الى العراق لأول مرة منذ نحو عشرين عاما. وأوضح الناطق باسم السفارة العراقية في باريس جواد بشارة في حديث مع وكالة اسوشيتد برس ان الأمر لا يتعلق باستبدال الاميركيين أو رفضهم ولكن العراق يحتاج الى تجديد قدراته العسكرية والى مصادر متعددة لبيع السلاح وليس دولة واحدة فقط. واضاف بشارة ان وفدا عراقيا برئاسة قائد القوة الجوية من المتوقع ان يزور فرنسا خلال الاسبوعين المقبلين لتوقيع عقد على شراء ثلاثين مروحية لعمليات الاستطلاع والانقاذ وابقاء الخيار مفتوحا لشراء عشرين مروحية أخرى.
مسؤول في وزارة الدفاع الفرنسية أكد ان محادثات تجري بين بغداد وباريس منذ أكثر من عام بشأن احياء العلاقات العسكرية مع العراق.

أُصيب ثمانية اشخاص بجروح طفيفة اليوم الجمعة عندما استخدمت القوات الاسرائيلية الرصاص المطاطي والقنابل المسيِّلة للدموع ضد متظاهرين كانوا يحتجون على الجدار العازل في الضفة الغربية. وكان أكثر من مئتي شخص بينهم ناشطون أجانب شاركوا في التظاهرة التي نُظمت قرب قربة نعلين حيث اعربوا عن تضامنهم مع الفلسطينيين بالتطوع في قطف الزيتون مع مزارعين قرب الجدار العازل.
ويتظاهر فلسطينيون واسرائيليون وناشطون أجانب بانتظام في قرية نعلين احتجاجا على بناء الجدار. وقُتل طفل وشاب فلسطينيان برصاص الجنود الاسرائيليون خلال الاحتجاج منذ اواخر تموز.

رفعت الشرطة الاسرائيلية مستوى حالة التأهب اليوم الجمعة بعد المواجهات التي وقعت في مدينة عكا شمالي اسرائيل بين شبان عرب ويهود وقت احتفال اسرائيل بيوم الغفران قبل يومين.
وصرح المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد لوكالة فرانس برس ان الشرطة عززت قواتها في المدينة كما رفعت مستوى التأهب في انحاء اسرائيل حتى لا تتكرر مثل هذه الأحداث في عكا أو أي مكان آخر.
وكان اثنان من المحتجين وضابط شرطة اسرائيلي أُصيبوا بجروح طفيفة واعتقل اثنا عشر شخصا من عرب اسرائيل ومن اليهود منذ اندلاع المواجهات ليل الاربعاء على الخميس، بحسب المسؤول الاسرائيلي.

أكد الصحفيان الاميركيان اللذان أوقفتهما السلطات السورية بعد دخولهما سوريا بصورة غير قانونية انهما تعرضا الى الخطف في لبنان ونقلا عبر الحدود ضد ارادتهما. وكان الصحفيان تايلور لاك وهولي شميلا وصلا الى العاصمة الاردنية عمان فجر اليوم الجمعة بعدما سلمتهما السلطات السورية الى السفارة الاميركية في دمشق. ونقلت صحيفة جوردان نيوز الاردنية الصادرة باللغة الانكليزية عن الصحفيين اللذين يعملان فيها ان سائق سيارة أجرة وشخصا آخر خطفاهما في شمال لبنان وأدخلاهما الاراضي السورية بالاكراه. واوضحا انهما كانا ينويان الحصوصل على تأشيرتي دخول على الحدود اللبنانية السورية لقضاء اجازة في سوريا قبل العودة الى الاردن برا.

قالت مصادر امنية باكستانية ان خمسة عشر شخصا على الأقل قُتلوا اليوم الجمعة عندما فجر انتحاري نفسه في موقع كان يجتمع فيه زعماء قبائل باكستانيون مناوئون لطالبان في منطقة محاذية لافغانستان. وقال مسؤول محلي ان زعماء القبائل كانوا مجتمعين لبحث تشكيل قوة ضد المسلحين المتطرفين مشيرا الى اصابة عشرات الاشخاص في الهجوم. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر أمني طلب عدم ذكر اسمه ان رجال القبائل فجروا وكرين لعناصر طالبان قبل يوم ومن الجائز ان يكون هذا الهجوم انتقاما من ذلك.

قال مسؤول حكومي في الصومال اليوم الجمعة ان سفينة محملة بالاسمنت خُطفت في منطقة بحرية تعج بالقراصنة بين الصومال واليمن. واوضح علي عبدي اواري وزير الدولة في بلاد بنط ذات الحكم شبه الذاتي في شمال الصومال ان السفينة التي تحمل علم بنما خُطفت ليل أمس الخميس بين جزيرة سوقطرة اليمنية وبوصاصو. واضاف في تصريح لوكالة رويترز ان طاقم السفينة يتألف من احد عشر فردا هم تسعة سوريين وصوماليان.
من جهة اخرى قالت وكالة الانباء الايرانية ان قراصنة أفرجوا عن تسعة وعشرين بحارا ايرانيا وسفينة الشحن التي كانوا يعملون على متنها عندما خُطفت قبالة الساحل الصومالي في تموز الماضي.

اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الجمعة ان الولايات المتحدة تعمل جاهدة لمعالجة الازمة المالية. وقال بوش في بيان وجهه من البيت الابيض ان حكومة الولايات المتحدة تتحرك وستواصل العمل لحل هذه الازمة واعادة الاستقرار الى اسواق المال مشيرا الى خطة تنفذها الادارة الامريكية في مواجهة الازمة
"الخطة التي ننفذها خطة شديدة الفاعلية وخطة صائبة وهي ستحتاج الى وقت ليكون تأثيرها كاملا ، والخطة مرنة بما فيه الكفاية للتكيف مع تغير الوضع وهي خطة كبيرة بما فيه الكفاية لأن تكون مجدية".
الرئيس بوش أقر ايضا بأن القلق يولد قلقا مع استمرار الاسواق في الهبوط.

على صلة

XS
SM
MD
LG