روابط للدخول

البدء بإعلان أسماء الفائزين بجائزة نوبل لعام 2008 والآداب من نصيب فرنسا


فارس عمر

في اوائل تشرين الأول من كل عام تُعلن اسماء الفائزين بجائزة نوبل في فروع علمية مختلفة ، وفي الأدب ليبلغ موسم نوبل ذروته باعلان جائزة نوبل للسلام.
هذا العام افتُتح موسم نوبل بمنح الجائزة الى عالمين فرنسيين وآخر الماني لانجازاتهم في الطب.
كُرم الباحثان الفرنسيان فرانسوا بار سينوسي ولوك مونتانيير لاكتشافهما الفيروس الذي يسبب مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) وشاركهما في الجائزة العالم الالماني هارالد تسور هاوزن لاكتشافه فيروسات تسبب سرطان عنق الرحم ، ثاني أكثر امراض السرطان انتشارا بين النساء.
وكانت اسماء الفائزين بجائزة نوبل في الطب لعام 2008 أعلنها يوم الاثنين الماضي هانز يورنفال رئيس لجنة نوبل لعلوم الطب في معهد كارولينسكا السويدي

"قرر مجلس نوبل في معهد كارولينسكا Karolinska Institute اليوم منحَ جائزة نوبل في الفسلجة او الطب لعام 2008 بنصف الجائزة الى هارالد تسور هاوزن لاكتشافه فيروسات بابيلوما papilloma التي تسبب سرطان عنق الرحم والنصف الآخر يتقاسمه فرانسوا بار سينوسي
Francoise Barre-Sinoussi ولوك مونتانيير Luc Montangierلاكتشافهما فيروس نقص المناعة المكتسبة".
قالت اكاديمية نوبل ان الانجاز الذي حققه العالمان الفرنسيان باكتشافهما فيروس الايدز في الثمانينات أتاح فهم الآليات البيولوجية للمرض وساهم في علاجه بمضادات فيروسية.
اما الطبيب الالماني الدكتور تسور هاوزن فانه شارك زميله الفرنسيين جائزة نوبل في الطب لاكتشافه نوعين خطرين من الفيروسات التي تسبب سرطان عنق الرحم وتطويره مصلا مضادا لهذا النوع من الاورام. واعلنت اكاديمية نوبل ان هذا الاكتشاف أدى الى معرفة خواص المرض وتطوير أمصال واقية ضده.
بعد الاعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الطب يوم الاثنين أعلنت اكاديمية العلوم الملكية السويدية يوم الثلاثاء منح جائزة نوبل في الفيزياء الى عالمين يابانيين وآخر اميركي مولود في اليابان.
وقالت الاكاديمية السويدية ان الباحثين اليابانيين ماكوتو كوباياشي Makoto Kobayashi وتوشيهايد ماساكاوا Toshihide Masakawa اكتشفا "اصل الانكسار التلقائي للتناظر الذي يفترض وجود ثلاث مجموعات على الأقل من جزيئات اساسية مشحونة في الطبيعة". ومُنح النصف الثاني للجائزة الى العالم الاميركي ذي الاصل الياباني يوتشيرو نامبو Yoichiro Nambu لاكتشافه آلية الانكسار التلقائي لتناظر جزيئات الذرة في المجال الفيزيائي.
واشارت الاكاديمية السويدية الى ان انكسار التناظر يكمن وراء نشوء الكون بالانفجار الكبير الذي يُعتقد بأنه قد حدث قبل نحو اربعة عشر مليار سنة.
العالم الياباني ماساكاوا قال في تصريح لوكالة رويترز ان حبه للعلم منذ الطفوله كان القوة الدافعة وراء اكتشافه العلمي الفذ

"إذا كنتَ تحب المعرفة ، تصبح الدراسة سهلة. لكني قلق من ان تزاحم الطلبة على الامتحانات هذه الايام استنزف رغبتهم في طلب العلم".
بعد الطب والفيزياء أعلنت اكاديمية العلوم الملكية السويدية يوم الاربعاء فوز عالم ياباني وباحثين اميركيين بجائزة نوبل في الكيمياء لاكتشافهم بروتينا مضيئا أخضر اللون. وقالت لجنة نوبل ان الاكتشاف الذي توصل اليه العالم الياباني اوسامو شيمومورا Osamu Shimomura والباحثان الاميركيان مارتن تشالفي وروجر تسين أحدث ثورة في علوم الصيدلة والبيولوجيا والطب. واعرب تسين عن سروره منوها بجهود الآخرين ايضا

"يسعدني ويشرفني ان يحظى هذا العمل بالاعتراف. انه في الحقيقة عمل ساهم فيه كثيرون. لكني أحسبُ ان علينا نحن الثلاثة ان نكون ممثلين رمزيين لهم".
بعد الطب والفيزياء والكيمياء اعلنت اكاديمية العلوم الملكية السويدية اليوم الخميس فوز الكاتب الفرنسي جان ماري غوستاف لو كليزيو بجائزة نوبل للآداب. وقالت لجنة نوبل في بيانها انه أديب منطلقات جديدة ومغامرة شعرية ونشوة حسية وباحث عن انسانية أبعد من الحضارة السائدة وتحتها.
يبلغ موسم نوبل ذروته بجائزة نوبل للسلام التي يُعلن الفائز بها عادة في العاشر من تشرين الأول. وتبلغ قيمة الجائزة عشرة ملايين كرون سويدي أو نحو مليون وخمسمئة الف دولار اميركي.

على صلة

XS
SM
MD
LG