روابط للدخول

فريق طبي إيطالي في إقليم كردستان


عبد الحميد زيباري – اربيل

اعلنت وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان عن وصول فريق طبي ايطالي الى اقليم كردستان استعدادا لاجراء عمليات في القلب للاطفال المصابين بتشوهات القلب الولادي ومعالجة المرضى المصابين بامراض الدم.

والفريق الطبي الايطالي تابع لمنظمة (ميدجالد) الايطالية جاء بالتعاون مع منظمة هيفي\ نازدار للاطفال وبدعم من وزارة الصحة في حكومة الاقليم، وأجرى في وقت سابق مجموعة عمليات لعدد من الاطفال في كل من ايطاليا والاقليم.

الدكتور زريان عبدالرحمن وزير الصحة في حكومة الاقليم اشار الى انهم استطاعوا اجراء العمليات لمئات الاطفال واضاف في حديث مع اذاعة العراق الحر: "يزور اقليم كردستان وفد من منظمة ميدجالد الايطالية وهي مختصة بامراض الدم والقلب الولادي واستطاعوا معاجلة اكثر من 350 طفل في ايطاليا".

وبحسب قول الوزير يستعد الفريق لاجراء مجموعة عمليات اخرى للاطفال المصابين بتشوهات القلب الولادية في مستشفيات الاقليم واضاف وزير الصحة : "وينوي الفريق المجيء مرة اخر في الشهر القادم لاجراء عدد اخر من العمليات من بنيها عمليات صعبة لايمكن ا بطاقات وزارة الصحة وكذك تدريب 28 من اطبائنا في امراض القلب".

وتابع حديثه قائلا : "حاليا هناك حوالي 4000 طفل مريض مصابين بمرض القلب الولادي تتجاوز اعمارهم بين 18 فما تحت وهو شائع جدا في كردستان ولانعرف لحد الان اسباب وقد تكون بسبب الترعض للاسلحة الكيماوية او بسبب نقص الجينات عند الشعب الكردي".

من جانبه اعلن مدير عام صحة دهوك عبدالله سعيد عن وجود مشروعين بامراض القلب والدم لتنفيذهما مع الفريق الطبي الايطالي في مدينة دهوك واضاف في حديث مع اذاعة العراق الحر :
"لدينا مشروعين في دهوك وهما فتح مركز خاص بقصطرة القلب في دهوك والمشروع الثاني توسيع مشروع المستفشات المتنقلة الذي يضم طاقم طبي متكامل".

على صلة

XS
SM
MD
LG