روابط للدخول

اغتيال عضو مجلس النواب صالح العكيلي والمالكي يتوعد بملاحقة قتلته


رواء حيدر

وجه رئيس الوزراء نوري المالكي بتشكيل لجنة تحقيقية برئاسة وزير الداخلية للوقوف على ملابسات العملية الإرهابية التي استهدفت عضو مجلس النواب صالح العكيلي وتعهد بالكشف عن بؤر الإرهاب والجريمة وملاحقتها والقاء القبض على القتلة واحالتهم إلى القضاء، حسب بيان صدر عن المالكي. وكان عضو مجلس النواب من الكتلة الصدرية صالح العكيلي قد توفي اليوم إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارته في مدينة الصدر شرق العاصمة بغداد. قتل في الحادث أيضا أحد المارة وأصيب أربعة آخرون. وكانت القنبلة قد زرعت في دراجة نارية متوقفة. وكالة فرانس بريس نقلت عن مسؤولين في الأمن أن الانفجار استهدف العكيلي البالغ من العمر واحدا واربعين عاما.
العكيلي هو أول عضو في مجلس النواب يتعرض إلى الاغتيال منذ التفجير الانتحاري في نيسان عام 2007 والذي وقع داخل مبنى المجلس فقتل نائبا واحدا وأصاب سبعة آخرين.

عبرت القوات الأميركية في العراق عن خشيتها من موجة عمليات اغتيال قبل موعد الانتخابات المحلية تنفذ جزءا منها خلايا مسلحة مدربة في إيران.
جاء ذلك على لسان الجنرال مايكل اوتس قائد القوات الأميركية في مناطق جنوب بغداد في إيجاز صحفي في المنطقة الخضراء في بغداد توقع فيه تصاعدا في أعمال العنف مع اقتراب موعد الانتخابات وأوضح أن البعض يستخدم هذه الطريقة لحل مشاكله السياسية والتخلص من خصومه.
الجنرال اوتس أشار إلى انحسار معدلات العنف في جنوب العراق على مدى الفترة الأخيرة وأشاد بقرار وقف نشاطات جيش المهدي المسلحة الذي أعلنه السيد مقتدى الصدر غير أن الجنرال الأميركي أشار أيضا إلى أن عددا من اتباع الصدر لم يوافقوه على هذا القرار وأنهم ما يزالون يلقون دعما من عناصر في داخل إيران وبالتحديد من قوات القدس الإيرانية، حسب قوله.

عقد قادة تركيا المدنيون والعسكريون اليوم اجتماعا لمناقشة إجراءات عسكرية اكبر في مواجهة تصاعد العمليات التي ينفذها حزب العمال الكردستاني المعروف باسم بي كي كي والتي أدت إلى مقتل اثنين وعشرين شخصا على مدى الأسبوع الأخير. ترأس الاجتماع رئيس الوزراء رجب طيب اوردغان بحضور وزراء الداخلية والدفاع والخارجية ورئيس هيئة أركان الجيش التركي وقائد قوات الشرطة ورئيس جهاز المخابرات.
دام الاجتماع ست ساعات وخرج ببيان جاء فيه انه سيتواصل يوم غد الثلاثاء دون إعطاء تفاصيل.
البرلمان التركي صوت الأربعاء لصالح تمديد التفويض الممنوح للحكومة بتنفيذ عمليات ضد عناصر الحزب في شمال العراق ويشمل ذلك العمليات العسكرية البرية. غير أن الجيش طلب صلاحيات اكبر ويركز اجتماع اليوم على توسيع الخيارات المتوفرة أمام قوات الجيش والشرطة.

حذر رئيس وزراء إقليم كردستان نجيرفان برزاني تركيا اليوم من إنشاء مواقع لقواتها داخل العراق قائلا إن هذا الإجراء لن يوقف هجمات حزب العمال الكردستاني. برزاني قال لوكالة الأناضول الرسمية للأنباء إن إنشاء منطقة عازلة لن يغير الأوضاع وإن من الأفضل إيجاد بدائل لحل هذه المشكلة.

أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن العراق سيزود شركات النفط والغاز الأجنبية بتفاصيل العقود التي ينوي توقيعها معها وسيتوجه وفد برئاسة وزير النفط حسين الشهرستاني إلى لندن الأسبوع المقبل ليعرض على هذه الشركات معلومات جيولوجية تتعلق بالحقول وتفاصيل عن شروط العقود المالية. هذه العقود ستكون عقود خدمة مما يعني أن الشركات التي ستفوز بها بعد التنافس ويبلغ عددها حاليا إحدى واربعين شركة ستتسلم مبالغ مالية مقابل عملها في القطاع النفطي.

ذكرت وسائل إعلام غربية أن ليبيا وضعت مبلغا كبيرا من المال في صندوق لتعويض ضحايا الإرهاب ونقلت عن مسؤول أميركي بارز أنه تم تحويل المبلغ إلى رقم حساب أميركي بهدف تعويض أميركيين وأسرهم لهم دعاوى ضد ليبيا تتعلق بالإرهاب. لم يفصح المسؤول عن كمية المبلغ الذي حولته ليبيا إلى الصندوق علما أن المقدر أن يكون في هذا الصندوق حوالى مليار ونصف مليار دولار وكانت الولايات المتحدة وليبيا قد اتفقتا على إنشائه لحل القضايا المتعلقة بالإرهاب.

أخبار أمنية
-
قال مسؤولون في الأمن إن انفجار عبوة ناسفة في مدينة الصدر اليوم أدى إلى إصابة أربعة أشخاص.
-
قتل عباس خضير رئيس مجلس صحوة في بعقوبة في انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارته في منطقة العظيم وقتل معه اثنان من أولاده وقريب له بينما أصيب خمسة أقرباء آخرين في الحادث.
-
أعلن بيان للجيش الأميركي تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه مقتل جندي عراقي وإصابة ثلاثة آخرين في هجوم بعبوة ناسفة وقع اليوم في ديالى.

** *** **

اعتقلت الشرطة التركية خلال الليلة الفائتة عشرة أشخاص يشتبه في ضلوعهم في هجوم استهدف رجال شرطة يوم الأربعاء وأدى إلى مقتل خمسة أشخاص، حسب مسؤولين في الأمن في منطقة ديار بكر جنوب تركيا. أصيب في هجوم الأربعاء الذي نسب إلى حزب العمال الكردستاني، خمسة ضباط وسائقهم وجاءت الاعتقالات بعد أن قامت الشرطة بمداهمة منازل في المدينة. هذا ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذا الحادث حتى الآن.

أعلنت وزارة الخارجية السورية أنها تحتجز صحفيَين أميركيين لدخولهما أراضيها بشكل غير شرعي بمساعدة مهربين وأن الجهات المختصة تجري التحقيق معهما كما جاء في بيان صدر عن الوزارة أضاف أن سوريا تنوي تسليمهما إلى السفارة الأميركية بعد إنجاز الإجراءات اللازمة.
الصحفيان وهما رجل وامرأة كانا قد فقدا منذ ثمانية أيام خلال قضائهما عطلتهما في لبنان وأعلنت السفارة الأميركية في بيروت إنهما فقدا بعد توجههما إلى شمال لبنان في الطريق إلى سوريا. هذا وعبر ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية اليوم عن شعور الوزارة بالارتياح لسلامة الصحفيَين في سوريا وأوضح أن الحكومة السورية أكدت للسفارة الأميركية في دمشق هوية الصحفيين.

كشف محمود الزهار المسؤول البارز في حركة حماس أن ممثلين عن منظمتي حماس وفتح سيعقدون لقاءا في القاهرة في الخامس والعشرين من هذا الشهر سيركز على تشكيل حكومة فلسطينية انتقالية علما أن هذه الاجتماعات تجري بوساطة مصرية.
إعلان الزهار جاء بعد محادثات جرت يوم الأربعاء في القاهرة مع اللواء عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات المصري. مصر قدمت مقترحات منها تشكيل حكومة انتقالية تضم وزراء يكونون مقبولين لدى جميع الفصائل الفلسطينية وإعادة هيكلة قوات الأمن الفلسطينية بإشراف عربي إضافة إلى تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية جديدة.

تم الإعلان في ستوكهولم اليوم عن حصول الكاتب الفرنسي جون ماري غوستاف لو كليزيو على جائزة نوبل للآداب لعام 2008. أكاديمية نوبل السويدية أعلنت ذلك على لسان المسؤول فيها هوراس اينغدال:

" منحت جائزة نوبل للآداب لعام 2008 إلى الكاتب الفرنسي جون ماري غوستاف لو كليزيو مؤلف " انطلاقات جديدة " و " مغامرات شعرية " و "النشوة الحسية" وقد بحث أيضا في مجال استكشاف الإنسانية ما بعد الحضارة السائدة وأعماقها ".

وقال الكاتب الفرنسي لو كليزيو:
" الحصول على جائزة نوبل يجعل المرء يجفل ويجعله يرغب في مواصلة الكتابة. نحن نكتب كي يقرأ الآخرون ونكتب كي نحصل على ردة فعل. وجاءت ردة الفعل ".

هذا وتبلغ قيمة جائزة نوبل 1.4 مليون دولار أميركي.

على صلة

XS
SM
MD
LG