روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 8 كانون الاول


حازم مبيضين - عمان

تنقل صحيفة العرب اليوم عن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان الولايات المتحدة والعراق قريبان جدا من التوصل الى اتفاقية طويلة الامد حول الوجود الامريكي, مشيرا الى العمل على افكار جديدة بهذا الشان. واضاف ان هناك افكار جديدة وصياغات جديدة ولغة جديدة ممكن ان تكون مقبولة, لكن القرار النهائي لم يتخذ حتى الان, مضيفا ان هذا يحتاج الى عدة قرارات سياسية جريئة. لكنه رفض تحديد اي موعد نهائي للتوصل الى اتفاق.

وتقول الغد ان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية رفض اعتبار زيارة وزير الخارجية أحمــد أبـو الغيط إلــى بغــداد زيارة مفاحئة. وأوضح أن اﻹعداد للزيارة بدأ منذ شهر أيار الماضي، ﻻفتاً إلى أنها لقيت ترحيباً كبيراً . ونفى الحديث عن أي ضغوط أميركية ﻹتمامها، وقال إن هذا الحديث مغلوط، ﻷن مصر أثبتت مرة بعد أخرى أنها ﻻ تخضع في قراراتها إلى مثل هذه اﻷقاويل، وأن الرغبة المصرية فـي إعـادة تنشيط أي بعد دبلوماسي وإعادة فتح السفارة في بغداد تأتي من الرؤية المصرية.

وتقول الدستور ان اللواء الركن محمد العسكري المتحدث باسم وزارة الدفاع اعلن ان قوة تابعة لوزارة الدفاع قبضت ظهر امس في احدى قرى محافظة ديالى المضطربة على المسؤولة عن اعداد وتهيئة الانتحاريات في تنظيم القاعدة. وقال ان "القبض على ابتسام عدوان 38( عاما) ياتي اثر ورود معلومات حول وجودها في احدى القرى شرق بعقوبة ، وان "عدوان مشرفة على اعداد الانتحاريات ولقبها ام فاطمة وقبض عليها في قرية حمادي.

ومن تعليقات الكتاب يقول صالح القلاب في الراي ان على تركيا ان تكون يقظة وأنه على عبدالله غول ورجب طيب أردوغان ان يتحليا بالصبر والحكمة وأن يسعيا لكسب مسعود البارزاني وجلال الطالباني وإيران وأكرادها أيضاً الى جانبهما..إنه عليهما ان يدركا خطورة العواقب المترتبة على دخول أكراد العراق وأكراد إيران المعركة الى جانب حزب العمال التركي الكردستاني فمثل هذا التطور سيعني بالنتيجة تحويل المشكلة التركية الداخلية الى أزمة إقليمية وهذا لن يكون في صالح الأتراك كدولة موحدة لا على المدى القريب ولا على المدى الأبعد.

على صلة

XS
SM
MD
LG