روابط للدخول

تسليم ملف مجالس الصحوة في الأعظمية إلى الحكومة


فارس عمر

تسلمت الحكومة العراقية اليوم الثلاثاء ملف مجالس الصحوة أو "ابناء العراق" في منطقة الاعظمية من القوات الاميركية. وجرت عملية التسليم في احتفال أقيم بحضور قادة عسكريين عراقيين واميركيين. وتعهد العقيد محمد مهدي بتقديم كل اشكال الدعم الى المنضوين في صفوف "ابناء العراق". وقال المسؤول القيادي في مجالس الصحوة علي عبد الجبار ان احتفال اليوم يعبر عن وحدة الشعب العراقي الذي يقف في جبهة واحدة ضد الارهاب. واضاف ان ابناء العراق يجددون العهد بحماية العراق الموحد.
وكان نحو اربعة وخمسين الفا من عناصر مجالس الصحوة في منطقة بغداد نُقلوا على ملاك الحكومة منذ الاول من تشرين الاول.


أعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الثلاثاء ان المطلوب قرارات سياسية جريئة من القيادة العراقية بشأن الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة. وأوضح زيباري في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب وزيرة الخارجية الاميركية جون نيغروبونتي ان المفاوضات بين العراق والولايات المتحدة انتقلت الى مرحلة القرار السياسي بعدما غطت جميع القضايا تقريبا.
وأوضح زيباري ان نص الاتفاقية سيُقدم الى الهيئات السياسية المختصة ولكن الكلمة الأخيرة ستكون لممثلي الشعب في مجلس النواب.
نيغروبونتي من جهته قال ان الجانبين العراقي والاميركي يتفاوضان انطلاقا من مصالحهما القومية:
"النقطة التي أود طرحها هي ان البلدين يتابعان هذه القضية انطلاقا من مصالحهما القومية. والنقطة الثانية هي ان الافتراض الذي نعمل على اساسه يتمثل في ان الجانبين يريدان التوصل الى اتفاق بهذا الشأن".
واشار نيغروبونتي الى ضرورة ايجاد آلية قانونية تحل محل قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وجود القوات الأجنبية في العراق:
"نعرف ان قرار مجلس الأمن الدولي ينتهي في الحادي والثلاثين من كانون الاول ، وابلغتنا الحكومة العراقية انها لا تريد البقاء تحت الفصل السابع بشأن وجود قوات التحالف. لذا يكون من الواضح ان علينا التوصل الى آلية قانونية".
الجانبان العراقي والاميركي اكدا ان الاتفاق بات قريبا.
وكانت وكالة اسوشيتد برس نقلت عن مصادر الشرطة ان خمسة اشخاص على الاقل اصيبوا إثر انفجار عبوتين امام وزارة الخارجية قبل المؤتمر الصحفي.


قالت الشرطة العراقية ان اثنين من المواطنين المسيحيين قُتلا اليوم الثلاثاء بنيران مجهولين في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى. وفي حادث منفصل اقتحم مسلحون صيدلية في المدينة وقتلوا صاحبها المسيحي ايضا.
وكان الجيش الاميركي اعلن في بيان ان احد جنوده وشرطيا عراقيا قُتلا اليوم في الموصل. واضاف البيان ان الحادث وقع اثناء عملية مشتركة مع قوات الشرطة العراقية لالقاء القبض على عنصر من تنظيم "القاعدة" قُتل في العملية.
من جهة اخرى اعلنت وزارة الدفاع ان قواتها القت القبض اليوم الثلاثاء على المسؤولة عن اعداد الانتحاريات في تنظيم "القاعدة" في قرية قرب مدينة بعقوبة مركز محافظة محافظة ديالى.


وصل نائب القائد العام للقوات المسلحة في دولة الامارات العربية ولي عهد امارة ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الى بغداد بعد ظهر اليوم الثلاثاء في زيارة لم يُعلن عنها من قبل. وكان في استقبال الشيخ محمد لدى وصوله في مطار بغداد رئيس الوزراء نوري المالكي وكبار مسؤولي الدولة والوزراء. وقال مصدر رسمي ان محادثات الشيخ محمد في بغداد ستتناول سبل تعزيز التعاون المتبادل والعلاقات الثنائية. وكانت الامارات العربية الغت في تموز ديونها على العراق البالغة سبعة مليارات دولار.


أعلن المسؤول القيادي في حركة "حماس" محمود الزهار ان وفد الحركة الذي وصل الى القاهرة اليوم الثلاثاء سيجري يوم غد الاربعاء محادثات مع المسؤولين المصريين في اطار الجهود التي تُبذل للتوصل الى مصالحة بين الفصائل الفلسطينية. وقال الزهار قبل عبوره الى مصر من قطاع غزة ان وفد "حماس" يتوجه الى القاهرة بنيات صادقة للتوصل الى اتفاق ولكن ليس بأي ثمن.
من جهة اخرى دعا رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الى تشكيل حكومة توافق وطني غير حزبية. وقال فياض عقب محادثات اجراها في بروكسل مع نظيره البلجيكي ايف ليتيرم ان مثل هذا الحل سيمكن المجتمع الدولي من التعامل مع حكومة الوحدة الوطنية التي ستكون حكومة انتقالية حتى اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.


افادت وكالة الانباء اليمنية الرسمية بأن قوى الأمن القت القبض على ستة متشددين اسلاميين لتهديدهم باستهداف سفارات اجنبية. وقالت وكالة "سبأ" للانباء ان الاشخاص الستة الذين ينتمون الى جماعة "الجهاد الاسلامي" اعتقلوا يوم أمس الاثنين.
وكان تسعة عشر شخصا قُتلوا الشهر الماضي بينهم امرأة اميركية عندما هاجم مسلحون السفارة الاميركية في صنعاء.


قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان ثلاثة واربعين مسلحا قُتلوا في اشتباك مع القوات الاميركية والافغانية في اقليم زابول جنوبي افغانستان يوم الأحد الماضي. واضاف البيان ان الاشتباك وقع عندما هاجم متمردون القوات الاميركية والافغانية التي تصدت للهجوم باسناد من الطيران الحربي.
من جهة اخرى نقلت وكالة رويترز عن مصدر امني افغاني ان القوات الافغانية وقوات التحالف قتلت ستة عشر من عناصر طالبان واصابت ستة آخرين يوم أمس الاثنين في اشتباك وقع في اقليم هلمند جنوبي افغانستان ايضا.


أعلن ديوان رئاسة الجمهورية في بيان اليوم الثلاثاء ان مجلس الرئاسة وافق بالاجماع على قانون انتخابات مجالس المحافظات. وقال رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني ان المادة خمسين من القانون قُدمت الى مجلس النواب كمشروع قانون مقترح من مجلس الرئاسة.
وتأتي هذه الخطوة في اطار التمهيد لاجراء انتخابات مجالس المحافظات بحلول الحادي والثلاثين من كانون الاول المقبل.


وصل رئيس مجلس النواب محمود المشهداني الى طهران اليوم الثلاثاء في زيارة لايران يجري خلالها محادثات مع نظيره الايراني علي لاريجاني ورئيس الجمهورية الاسلامية محمود احمدي نجاد. وتأتي زيارة المشهداني لايران بعد يوم على منع طائرته من الهبوط في طهران. ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن المتحدث باسم البرلمان الايراني محسن كوهكان ان طائرة المشهداني منعت من الهبوط لاسباب فنية وان المنع لا يمت بصلة الى زيارة رئيس مجلس النواب.


قصفت الطائرات الحربية التركية صباح اليوم الثلاثاء شمال العراق لليوم الثاني على التوالي. وقالت قيادة الجيش التركي ان طائراتها قصفت واحدا وعشرين هدفا في منطقة جبال افاشين باشيان وبوزول شمالي العراق.
من جهة اخرى هدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بتنفيذ عملية توغل في شمال العراق لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا. ونقلت وكالة فرانس برس عن اردوغان دعوته حكومة اقليم كردستان الى التعاون مع تركيا ضد حزب العمال الكردستاني. وتأتي هذه التطورات بعد مقتل سبعة عشر جنديا تركيا في هجوم استهدف موقعا للجيش التركي يوم الجمعة الماضي.


اعلنت وزارة الدفاع ان قواتها القت القبض في محافظة ديالى اليوم الثلاثاء على المسؤولة عن اعداد وتهيئة الانتحاريات في تنظيم "القاعدة". وقال الناطق باسم وزارة الدفاع اللواء محمد العسكري ان القوات العراقية القت القبض على ابتسام عدوان المعروفة بلقب الأم فاطمة في قرية حمادي شرقي مدينة بعقوبة بعد تلقي معلومات عنها. واضاف العسكري ان هذه المرأة كانت ضالعة في تدريب الفتاة رانية ابراهيم التي القي القبض عليها في سوق مؤخرا وهي ترتدي حزاما ناسفا.


قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الثلاثاء انه تلقى تأكيدات من روسيا بأنها لن تُقدم على أي خطوة من شأنها ان تهدد أمن اسرائيل. وكان اولمرت اجتمع في الكرملين مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف لبحث مبيعات الاسلحة الروسية الى سوريا وايران ونقل قلق اسرائيل من هذه الصفقات. وقال في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع انه يشعر بأن الحكومة الروسية على اعلى المستويات تتفهم الموقف الاسرائيلي وتُدرك تداعيات مثل هذه المبيعات على الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.


افادت تقارير اليوم الثلاثاء بأن المقاتلات الايرانية اجبرت طائرة تنقل جنودا اميركيين على الهبوط في ايران بعدما دخلت المجال الجوي الايراني دون ترخيص. وقالت وكالة انباء "فارس" الايرانية ان خمسة جنود وثلاثة مدنيين كانوا على متن الطائرة وانهم أُخضعوا للاستجواب بشأن الحادث. واضافت الوكالة انه بعد يوم من الاستجواب اتضح ان الطائرة لم تدخل الاجواء الايرانية بصورة متعمدة وسمح لها بالمغادرة الى افغانستان.
البيت الابيض شكك في صحة التقارير الايرانية ولكنه قال انه يحقق فيها.


قالت قناة "العالم" الفضائية الايرانية اليوم الثلاثاء ان الطائرة التي أُجبرت على الهبوط في ايران كانت طائرة مجرية وليست طائرة عسكرية اميركية ، كما اوردت وكالة انباء ايرانية في وقت سابق. وكانت وكالة انباء "فارس" الايرانية ذكرت ان المقاتلات الايرانية أجبرت طائرة تحمل جنودا اميركيين على الهبوط في ايران بعدما دخلت المجال الجوي الايراني دون ترخيص. ولكن قناة "العالم" الفضائية الايرانية نقلت عن مصدر عسكري ايراني انه لم يكن على متن الطائرة مسؤولون عسكريون اميركيون.
البيت الابيض من جهته قال ان الادارة الاميركية لا ترى سببا للاعتقاد بأن التقارير الايرانية المتضاربة تقارير صحيحة.


نفى مسؤول ايراني اليوم الثلاثاء نبأ اوردته وكالة انباء محلية بأن المقاتلات الايرانية أجبرت طائرة عسكرية اميركية على الهبوط في ايران بعدما خرقت المجال الجوي الايراني. ونفت وزارة الدفاع الاميركية ايضا النبأ الذي اوردته وكالة انباء "فارس" الايرانية مشيرة فيه الى ان خمسة جنود اميركيين وثلاثة مدنيين كانوا على متن الطائرة. ولكن المسؤول الايراني الذي طلب عدم ذكر اسمه قال في تصريح لوكالة رويترز ان تقرير وكالة "فارس" لم يكن دقيقا. واوضح ان الطائرة كانت طائرة مساعدات مجرية ولم يكن على متنها اميركيون. واضاف ان الحادث وقع في الثلاثين من ايلول الماضي.


اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس خلال زيارته العاصمة الكوسوفية بريشتينا اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة ترفض تقسيم كوسوفو بعد اعلانها الاستقلال في مطلع العام. وقال غيتس وهو أكبر مسؤول اميركي يزور كوسوفو منذ استقلالها عن صربيا في شباط الماضي ان محادثاته مع المسؤولين الكوسوفيين تناولت التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على مستوى قواتها في كوسوفو. ورفض وزير الدفاع الاميركي تصريح الرئيس الصربي بوريس تاديتش بأن تقسيم كوسوفو قد يكون الحل الأخير إذا فشلت الخيارات الأخرى بشأن وضعها النهائي:
"يكفي القول بأنني لا أعتقد ان التقسيم هو الحل في كوسوفو الآن أو في أي وقت في المستقبل. ان الولايات المتحدة تدعم وحدة الاراضي الاقليمية لكوسوفو".
ويتمركز في كوسوفو نحو الف وخمسمئة جندي اميركي يعملون في اطار قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام ـ "كي فور".


دعا الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف اليوم الثلاثاء الى تحرك دولي عاجل في مواجهة الأزمة المالية. وقال ميدفيديف في بيان نشر على الموقع الالكتروني للرئاسة الروسية ان الوقت قد حان لاتخاذ قرارات جديدة:
"تستدعي قضايا السياسة الدولية وأزمة النظام المالي العالمي ، اجراءات مشتركة عاجلة. ومن الواضح تماما ان الوقت قد حان لاتخاذ قرارات جديدة".
وكان ميدفيديف انتقد الولايات المتحدة في اكثر من مناسبة بسبب الأزمة المالية.


قال مسؤول في الشرطة التايلاندية ان رجلا قُتل في انفجار سيارة مفخخة قرب مبنى البرلمان في بانكوك حيث اشتبك آلاف المتظاهرين المناوئين للحكومة مع قوات الشرطة. ونقلت وكالة فرانس برس عن عقيد الشرطة سومجاي جايكلين ان التحقيقات الاولية تشير الى ان ضغط الانفجار رمى الضحية من السيارة.
من جهة اخرى قالت الشرطة التايلاندية ان ثمانية من افرادها أُصيبوا خلال الاشتباكات.

على صلة

XS
SM
MD
LG