روابط للدخول

المالكي يؤكد أن العراق غير قابل للقسمة


رواء حيدر

أكد رئيس الوزراء نوري المالكي أن العراق لا يقبل القسمة على اثنين أو ثلاثة أو أربعة بل هو دولة واحدة موحدة ومن حق جميع أبنائه الانتفاع بخيراته والتمتع بالعيش الكريم.
تحدث المالكي خلال حضوره المؤتمر التأسيسي الأول لعشائر بني حسن مؤكدا على ضرورة تثبيت دولة القانون والقضاء على التطرف والعنصرية والطائفية.
المالكي قال إن العراق إذا ما أراد بناء دولة ديمقراطية فيجب أن يكون لديه حكومة اتحادية قادرة على حماية المحافظات والفيدراليات من الأخطار التي تتهددها لأن ذلك من مسؤولياتها وهذا لا يعني أننا نريد إلغاء المحافظات والفيدراليات، حسب قوله.
المالكي دعا أيضا إلى مشاركة واسعة في الانتخابات المحلية مشيدا بدور العشائر في العراق.


إيران تمنع طائرة على متنها المشهداني من الهبوط في طهران
كشف مسؤول في مكتب رئيس مجلس النواب محمود المشهداني عن أن إيران رفضت السماح لطائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية كان على متنها المشهداني، بالهبوط في طهران اليوم بعد أن علم مسؤولون في المطار بوجود شخصيات مهمة على متن الطائرة.
المسؤول في مجلس النواب والذي رفض الكشف عن هويته قال إن السلطات الإيرانية لم توضح سبب منع الطائرة من الهبوط.
هذا وكانت وسائل إعلام قد ذكرت في وقت سابق بأن المشهداني سيتوجه إلى إيران على رأس وفد عراقي.


الشهرستاني: العراق قلق من تذبذب أسعار النفط العالمية
قال وزير النفط حسين الشهرستاني في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء أن أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك يشعرون بالقلق من انخفاض سعر برميل النفط إلى حوالى تسعين دولارا وعزا هذا الانخفاض إلى الأزمة الاقتصادية العالمية وليس إلى تغير في نظم العرض. الشهرستاني عبر عن قلقه من تذبذب الأسعار وعبر عن رأيه بان سعر مائة دولار للبرميل الواحد سعر مناسب قائلا إن تدني السعر عن هذا المقدار سيؤثر على دول مثل العراق تحتاج إلى أموال طائلة للإعمار بعد سنوات من الحروب.


العراق يدعو مصر إلى المساهمة في إعمار قطاع النفط
جاء في بيان صدر عن الحكومة العراقية اليوم أن العراق دعا مصر إلى المساهمة في إعمار القطاع النفطي وإرسال ممثلين عن وزارة البترول المصرية لمناقشة آفاق إعمار البنى التحية والتعاون على صعد التنقيب عن النفط ومد الأنابيب وبناء منشآت أخرى.
يذكر أن وزير البترول المصري سامح فهمي زار بغداد يوم أمس الأحد ضمن وفد تحت رئاسة وزير الخارجية احمد أبو الغيط والتقى الوفد مسؤولين عراقيين منهم رئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الخارجية هوشيار زيباري.
أبو الغيط قال إن الوقت قد حان لتعزيز العلاقات مع بغداد وأعلن عن قرب افتتاح سفارة مصر في العراق.

17 جنديا قتلى هجوم حزب بي كي كي
ارتفع عدد الجنود الذين لاقوا حتفهم في هجوم شنه حزب العمال الكردستاني على القوات التركية يوم الجمعة الماضي، ارتفع إلى سبعة عشر إثر العثور على جثتي جنديين كانا مفقودين.
بيان لهيئة أركان الجيش التركي قال إنه تم استرجاع جثتي الجنديين دون إعطاء تفاصيل أخرى وكان حزب العمال الكردستاني قد أعلن في وقت سابق اليوم إنه يحتفظ بجثتي الجنديين المفقودين.
هذا وذكرت أنباء أن الحكومة التركية تسعى إلى اتخاذ إجراءات جديدة لمكافحة نشاطات الحزب الإرهابية.
الجيش التركي قصف اليوم مواقع للحزب في شمال العراق وفي جنوب شرق تركيا، حسب بيان صدر عنه. وقال ناطق باسم حزب العمال الكردستاني في شمال العراق إن الحزب لم يتكبد خسائر بسبب هذا القصف. وكان الجيش التركي قد اتهم قادة إقليم كردستان بتوفير دعم وملاذ للانفصاليين الأكراد غير أن ناطقا باسمهم نفى هذا الاتهام.


أنقرة تهاجم مواقع لحزب بي كي كي في شمال العراق
أعلن بيان صدر عن رئيس هيئة الأركان التركية قيام القوات التركية بتوجيه ضربات إلى مواقع لحزب العمال الكردستاني المعروف باسم بي كي كي في شمال العراق اليوم ردا على هجوم للحزب على قواتها أدى إلى مقتل خمسة عشر من جنودها يوم الجمعة الماضي. هذه هي المرة الثالثة التي تنفذ فيها القوات التركية عمليات ضد الحزب منذ الهجوم.
هذا ولم يعرف مدى الخسائر التي سببتها هذه العملية العسكرية التركية.
يذكر أن رئيس الوزراء رجب طيب اوردغان والمؤسسة العسكرية التركية كانا قد تعهدا باتخاذ الإجراءات اللازمة للقضاء على الحزب الانفصالي. وفي أنقرة عقد رئيس الوزراء اوردغان اجتماعا حضره وزراء الداخلية والدفاع والعدل والخارجية لمناقشة الإجراءات الواجب اتخاذها.
من جانبه أعلن حزب العمال الكردستاني في بيان أصدره اليوم أنه يحتفظ بجثتي جنديين كانت تركيا قد اعتبرتهما في عداد المفقودين.


عباوي يدعو تركيا إلى عدم تصعيد الموقف عسكريا
التقى وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي بالسفير التركي في بغداد دريا قانباي بناءا على طلبه حيث تمت مناقشة آخر مستجدات الأوضاع السياسية في العراق والمنطقة وأكد عباوي عزم الحكومة العراقية على التصدي لجميع الأنشطة الإرهابية ومنع استخدام الأراضي العراقية من قبل أي مجموعة مسلحة تستهدف سلامة الدول المجاورة وأمنها. عباوي أكد أيضا على عدم ضرورة تصعيد الموقف عسكريا ودعا إلى العمل بشكل مشترك لوضع الخطوات الضرورية لمنع تكرر عمليات مثل هجوم يوم الجمعة الذي شنه حزب العمال الكردستاني على القوات التركية مما أدى إلى مقتل خمسة عشر جنديا تركيا، حسب ما ورد على موقع وزارة الخارجية العراقية على الانترنيت.


فرج الحيدري: لا وقت لتنظيم الانتخابات قبل نهاية العام
نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء عن رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري قوله إنه لا يمكن تنظيم الانتخابات خلال هذا العام غير أن المفوضية ستبذل قصارى جهدها للالتزام بالموعد النهائي في الحادي والثلاثين من كانون الأول. الحيدري أضاف أن الوقت المتبقي غير كاف لا سيما مع التعقيدات التي ظهرت بسبب المادة المتعلقة بتمثيل الاقليات في نص قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي اعتمده مجلس النواب في الرابع والعشرين من الشهر الماضي. الحيدري قال إن المفوضية ستعلن عن موعد تنظيم الانتخابات في غضون الأسبوعين المقبلين.


وفاة طفل في النجف بسبب الكوليرا
أعلنت منظمة الصحة العالمية وفاة طفل عمره سنتان بسبب إصابته بمرض الكوليرا ليكون حالة الوفاة السادسة منذ بدء انتشار المرض.
ممثلة المنظمة العالمية في العراق نعيمة القصير قالت إن الطفل توفي في النجف بينما كشفت وزارة الصحة عن وجود أربعمائة وثماني عشرة حالة إصابة مؤكدة بالمرض منذ انتشاره في آب الماضي لا سيما في وسط العراق وجنوبه.
المنظمة العالمية والحكومة العراقية تعزيان سبب انتشار الكوليرا إلى سوء أنظمة المياه والتجهيزات الصحية.


شركة فرنسية تحصل على عقد لمشاريع الماء في شرق بغداد
منح العراق الشركة الفرنسية سويز اونفيرونمون عقدا قيمته مليار دولار لتنفيذ مشاريع هدفها توفير الماء الصالح للشرب في منطقة شرق بغداد. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن أمين بغداد صابر العيساوي قوله في بيان صدر عنه إن مجلس الوزراء وافق على منح العقد للشركة الفرنسية بقيمة مليار دولار، بينما قال مسؤول في أمانة بغداد إنه لم يتم توقيع العقد بشكل رسمي بعد.


متكي يستبعد هجوما إسرائيليا أو أميركيا على بلاده
استبعد وزير خارجية إيران منوجهر متكي في مقابلة أجرتها معه مجلة نيوزويك، استبعد قيام إسرائيل أو الولايات المتحدة الأميركية بشن عملية عسكرية على إيران بسبب برنامجها النووي. في الوقت نفسه رحب متكي بقرار واشنطن في تموز الماضي بإرسال مسؤول بارز من وزارة الخارجية هو وليم بيرنز لحضور مفاوضات تجريها إيران مع أوربا ووصف هذه الخطوة بكونها خطوة واقعية.
هذا وكان متكي قد قال يوم الأحد إن بلاده لن توقف نشاطات تخصيب اليورانيوم حتى لو تم تزويدها بوقود نووي من الخارج.


سخيفر: العالم قد لا ينجح في منع إيران من تطوير قنبلة نووية
عبر الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي ياب دي هوب سخيفر عن شكه في تمكن دول العالم من منع إيران من إنتاج قنبلة نووية وقال في مؤتمر صحفي عقده في جنوب فرنسا إنه ليس للحلف أي دور مباشر يؤديه في هذه القضية غير انه أعرب أيضا عن قلقه من فشل الأمم المتحدة في وقف طموحات إيران النووية.


الاتحاد الأوربي يعد بإنقاذ اقتصاده
تعهدت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان استقرار مالي في خضم الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية. جاء ذلك في بيان صدر عن رئاسة الاتحاد الفرنسية الحالية أوضح أن الإجراءات قد تشمل ضخ أموال إلى أسواق المال وضمان جميع حسابات الودائع.
يأتي ذلك بعد اتخاذ ألمانيا ثم أعقبتها الدنمارك والسويد والنمسا وايرلندا واليونان إجراءات مماثلة.
هذا وقد بدأ وزراء مالية الاتحاد بدء اجتماعات لمناقشة الأزمة الاقتصادية العالمية على مدى يومين.


باكستان: تفجير انتحاري يودي بحياة 15 شخصا
قالت السلطات الباكستانية إن انتحاريا فجر نفسه اليوم في مدينة باكار في ولاية البنجاب فقتل خمسة عشر شخصا وأصاب نائبا في البرلمان ينتمي إلى الأقلية الشيعية في البلاد ضمن حزب رئيس الوزراء السابق نواز شريف. يذكر أن حكومة باكستان المدنية الجديدة تعمل على مكافحة موجة من أعمال العنف ينفذها مسلحون في المناطق القبلية المتاخمة لأفغانستان وأنها تتعرض إلى ضغوط أميركية مكثفة لملاحقة المتطرفين.


هزات أرضية في الصين وكيرغيستان وأفغانستان
ذكرت وسائل إعلام صينية رسمية أن ثلاثين شخصا في الأقل لاقوا حتفهم في هزة أرضية شديدة أصابت منطقة جبال الهملايا والتبت اليوم. خبراء أميركيون في مجال الزلازل قالوا إن قوة الهزة بلغت 6.6 على مقياس ريختر غير أنها أصابت منطقة غير مأهولة بالسكان بشكل عام.
في هذه الأثناء أعلن مسؤولون في كيرغيستان أن أربعة وسبعين شخصا في الأقل لاقوا حتفهم وأصيب العشرات بسبب هزة أرضية أخرى ضربت جنوب البلاد في وقت متأخر من يوم أمس الأحد. أسوأ الخسائر وقعت في قرية نورا قرب الحدود مع الصين حيث تعرض مائة وعشرون منزلا إلى الدمار.
وفي أفغانستان وقعت في وقت مبكر من هذا اليوم هزة أرضية أخرى قدر خبراء أميركيون قوتها ب 5.9 على مقياس ريختر وتركزت على بعد سبعين كيلومترا جنوب العاصمة كابول. هذا ولم ترد أنباء عن مدى الخسائر التي سببتها الهزة الأرضية.

على صلة

XS
SM
MD
LG