روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاثنين 6 تشرين الأول


أحمد رجب – القاهرة

النبأ الذي يتصدر العناوين الرئيسية لصحف القاهرة زيارة وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط التي لم يعلن عنها من قبل إلى العراق. وتشير صحف القاهرة إلى إعلان أبو الغيط عن قرب افتتاح السفارة المصرية في العراق، وتنقل الصحف المصرية عن أبو الغيط قوله إن مصر تعمل علی تشجيع الشركات المصرية للعودة للاستثمار في العراق في مختلف القطاعات،‏ وإن العلاقات المصرية ـ العراقية شهدت تطورا هائلا في مختلف المجالات،‏ مشيرا إلی حضور وزير البترول المهندس سامح فهمي برفقته خلال الزيارة الحالية لبغداد،‏ حيث تم الاتفاق علی الاستفادة من الخبرة المصرية في قطاع البترول والغاز‏ ودراسة مشاركة العراق في خط الغاز العربي‏ الذي يضم مصر‏ والأردن‏ وسوريا‏‏ ولبنان‏.‏

وتهتم صحف القاهرة باجتماع وزير البترول المصري سامح فهمي مع نظيره العراقي الدكتور حسين الشهرستاني، مشيرة إلى الاتفاق بين الجانبين على تطوير علاقات التعاون في مجالات النفط والغاز.

وحول تأخر إعادة فتح مقر البعثة الدبلوماسية المصرية تنقل صحيفة الجمهورية عن أبو الغيط قوله إن أيا من الدول المتواجدة بالعراق لم تفقد سفيرا لها في بغداد مثلما حدث لمصر بعد فاجعة الشهيد السفير الراحل إيهاب الشريف.

وتهتم صحيفة الوفد بقول أبو الغيط إن مصر حريصة علی استقرار العراق بهدف انطلاق الثروات الهائلة التي يمتلكها، وفي مقدمتها الإنسان العراقي القادر علی تحقيق المعجزات.

وتعكس تغطيات صحف القاهرة لزيارة أبو الغيط للعراق اهتماما مصريا كبيرا بتحول في العلاقات الثنائية بين البلدين يصاحبه تطور في العلاقات على مستوياتها السياسية والاقتصادية، كما تشير إلى ذلك معظم الصحف المصرية التي تصف الزيارة بالأولى من نوعها منذ 18 عاما، كما نقلت الصحف القاهرية عن سياسيين ومراقبين أن الزيارة جاءت في وقتها المناسب. وتنقل المصري اليوم عن السفير سيد أبو زيد عمر، سفير مصر السابق في العراق قوله إننا أمام أمر واقع جديد في العراق حالياً، يجب التعامل معه، وتهمنا سلامة الشعب العراقي ووحدة أراضيه، معتبرا في الوقت نفسه أن التطورات السياسية التي تجري في العراق حالياً تتطلب ضرورة أن يكون هناك حوار مستمر بين المسؤولين المصريين والعراقيين، ومشيراً إلى أنه لا يمكن إسقاط دولة بحجم العراق من أي معادلات في المنطقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG