روابط للدخول

نيغروبونتي يبحث مع المسؤولين الكرد الأتفاقية الأمنية الطويلة الأمد بين العراق والولايات المتحدة


عبد الحميد زيباري – اربيل

قال نائب وزيرة الخارجية الامريكية جون نيغربونتي انه بحث مع المسؤولين العراقيين في زيارته للعراق العديد من الملفات من ابرزها مسالة توقيع الاتفاقية الاستراتيجية بين العراق وامريكا وكذلك الاحداث الاخيرة التي شهدتها المناطق الحدودية بين تركيا والعراق والتي اسفرت عن مقتل العديد من الجنود الاتراك.

واشار نيغبرونتي في مؤتمر صحفي مشترك عقده في مساء السبت في مصيف صلاح الدين مع مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان العراق ان زيارته الى العراق جاءت لتقييم التطورات التي حصلت في المنطقة.

واضاف نيغربونتي في المؤتمر الصحفي: سعيد جدا لزيارة اقليم كوردستان واللقاء بالقيادات الكوردية في اقليم كوردستان وزيارتي جاءت لتقييم التطورات التي حصلت في البلد وهي رسالة قوية لصداقة وتأييد الولايات المتحدة ليس مع الشعب واقليم كوردستان انما مع شعب وحكومة العراق ايضا.

وادان نائب وزيرة الخارجية الامريكية العملية العسكرية التي استهدفت الجيش التركي من قبل عناصر حزب العمال الكردستاني المعادي لتركيا ويتخذ من المناطق الحدودية لاقليم كردستان مقرا له ، وقال في المؤتمر الصحفي: "ناقشنا هذا الحدث البغيض الذي حدث على يد حزب العمال الكوردستاني وهو عمل بشع وندينه ونشجبه".

من جانبه اكد مسعود البارزاني رئيس اقليم كوردستان العراق على ضرورة الوصول الى اتفاق بشأن الاتفاقية الاستراتيجية المزمع توقيعها بين العراق وامريكا وقال البارزاني في المؤتمر الصحفي مع نيغروبونتي:

"عقدنا اجتماعا مثمرا وبحثنا العلاقات الثنائية بين العراق وامريكا واقليم كوردستان وامريكا واكدنا على العلاقات القوية بين الطرفين والاتفاقية الاستراتيجية بين العراق وامريكا وموقفنا واضح دائما انه يجب توقيع هذه الاتفاقية لانها في مصلحة الطرفين".

وحول الخلافات بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية في بغداد اعلن البارزاني عن نيته بزيارة بغداد قريبا لبحث هذه الخلافات وقال : "هناك خلافات ولكن يجب ان نحتكم الى الدستور وسازور قريبا بغداد لبحث هذه التفاصيل".

وفميا يتلعق بتصريحات بعض المسؤولين العراقيين حول تحديد الحدود الجغرافية لاقليم كوردستان قال البارزاني :

"نحن نؤكد على تنفيذ المادة 140 الدستورية وان الحديث عن وضع الحدود امر غير مقبول".

كما ادان لائيس اقليم كردستان العملية العسكرية التي استهدفت الجيش التركي وقال : "نندين العملية ناسف للقتلى ونتمنى ان لاتتكرر مثل هذه العمليات لانها ليست في مصلحة الطرفين".

وكان نائب وزيرة الخارجية الامريكية وصل يوم السبت الى العراق وزار مدينة كركوك والتقى باعضاء مجلس المدينة، ثم زار السليمانية واجرى مباحثات مع الرئيس العراقي جلال الطالباني.

على صلة

XS
SM
MD
LG